حددت النيابة العامة، 16 سبتمبر الجاري، لنظر أولى جلسات الاستئناف المقدم من المتهمين في قضية رشوة مصلحة الجمارك، على الأحكام الصادرة ضدهم وذلك أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس.

كانت محكمة أول درجة، قضت بالسجن المشدد 10 سنوات للمتهم الأول وتغريمه 3 ملايين جنيه، و782 ألف جنيه، وعزله من وظيفته، ومصادرة 682 ألف جنيه، والسجن 3 سنوات للمتهم الثاني، وتغريمه 100 ألف وبراءة باقي المتهمين في محاكمة مسئول بمصلحة الجمارك، ومسئول بإدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، و5 آخرين، لاتهامهم في قضية رشوة وطالبت النيابة العامة بتوقيع اقصى عقوبة على المتهمين بالقضية.

وأحالت النيابة العامة مدير عام الإيداعات والشؤون الجمركية بمصلحة الجمارك المصرية، ومدير إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، و5 آخرين إلى المحاكمة الجنائية.

وجاء في أمر إحالة المتهمين في قضية رشوة الجمارك، أن المتهم الأول «محمد.ر»، في غضون الفترة من بداية مايو 2018، وحتى 17 أكتوبر 2023، بدائرتي محافظتي الشرقية والقاهرة، بصفته مدير عام الشؤون الجمركية والإيداعات والملاحق الخارجية بمصلحة الجمارك المصرية، وطلب من المتهم الثالث «محمود.م»، مالك شركة للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية، مليون 510 آلاف جنيه على سبيل الرشوة، لاستعمال نفوذه الحقيقى لدى موظفى جمرك ميناء بدر الذهبية لإنهاء إجراءات تصدير الرسائل الجمركية الخاصة به.

وأوضح أمر الإحالة أن المتهم الأول «محمد.ر»، طلب من المتهم الرابع «صفوت.ع»، مستخلص جمركى بجمرك ميناء العاشر من رمضان، بوساطة المتهمين الخامس «شادى.ح»، والسادس «محمد.ج»، ثلاثمائة وثمانية وثلاثين ألف جنيه على سبيل الرشوة.

وأسند أمر الإحالة للمتهم الأول، أنه قدم رشوة لموظف عمومى للإخلال بواجبات وظيفته، بأن قدم للمتهم الثانى «على.ع»، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائة ألف جنيه، على سبيل الرشوة مقابل الإفشاء عن أسرار عن تحقيقات جرت معه لدى إدارة الكسب غير المشروع.

وأسندت النيابة العامة للمتهم الثانى أنه بصفته موظفًا عموميًا، رئيس قسم المراجعة بإدارة الكسب غير المشروع، طلب وأخذ عطية للإخلال بواجبات وظيفته، بأن طلب من المُتهم الأول «محمد.ر»، بوساطة المتهم السابع «سيد.غ»، مائتى ألف جنيه أخذ منها 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إفشاء معلومات وأسرار عن التحقيقات المجراة بالقضية الخاصة بالأولى لدى إدارة الكسب غير المشروع محل عمله.

اقرأ أيضاً«جنايات الزقازيق» تبدأ نظر محاكمة عامل متهم بقتل منجد

حاول ردها فرفضت.. المشدد 15 سنة لعامل خدمات قتل مطلقته بسكين في طوخ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار الحوادث استئناف الأسبوع حوادث حوادث الأسبوع رشوة رشوة الجمارك قضية قضية رشوة مصلحة الجمارك الکسب غیر المشروع على سبیل الرشوة النیابة العامة فی قضیة رشوة المتهمین فی ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

تأجيل استئناف سائق أوبر المتهم بالتعدى على فتاة مدينة نصر على حكم سجنه 15 سنة

قررت محكمة جنايات مستأنف مدينة نصر، تأجيل استئناف سائق أوبر المتهم بمحاولة التعدي على فتاة مدينة نصر، على حكم سجنه 15 سنة إدارياً.

وقضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، بمعاقبة "سائق أوبر" المتهم بمحاولة التعدي على فتاة مدينة نصر وتهديدها بسلاح أبيض في مدينة نصر، بالسجن المشدد 15 سنة.


عقدت  الجلسة برئاسة المستشار مدبولي كساب، رئيس محكمة جنايات القاهرة، وعضوية المستشارين عبدالعظيم العشري، وأحمد ماهر الجندي، أمير عادل رمزي وأمانة سر محمد جبر، إسلام عاشور.

وثبت بتحقيقات النيابة العامة أن المجني عليها استقلت سيارة المتهم عبر تطبيق النقل الذكي "أوبر"، فأغلق المتهم التطبيق ليحول دون تتبعه، واصطحابها إلى طريق صحراوي بعيد عن أعين المارة، ثم توقف بالسيارة وترجل منها إلى مقعد المجني عليها وقام بهتك عرضها وحال مقاومتها له، تعدى عليها ضربًا محدثًا إصابتها وهددها بسلاح أبيض، فاستغاثت باثنين من المارة - أيداها بالتحقيقات- وفر المتهم هاربًا.

واستمعت النيابة العامة إلى أقوال الممثل القانوني لشركة "أوبر" فشهد بأن المتهم لم يبدأ إشعار الرحلة، كأنه لم يلتقي المجني عليها، كما أغلق التطبيق بمكان الواقعة على النحو المشار إليه سلفًا، وقدم مقطعًا ملتقطًا من الأقمار الصناعية يفيد خط سير المتهم وصولًا إلى مكان الواقعة.

وأضاف بأن حساب المتهم عبر تطبيق الشركة سبق وأن تم إغلاقه، لكثرة شكاوى مستخدمي التطبيق ضده بالتحرش الجنسي، إلا أنه أنشأ حسابًا آخرًا باستخدام مستندات غير صحيحة.

 







مقالات مشابهة

  • تأجيل محاكمة المتهمين فى قضية فساد وزارة الرى لجلسة 20 نوفمبر
  • لـ 20 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • تأجيل محاكمة المتهمين في قضية «رشوة الجمارك»
  • اليوم.. استكمال محاكمة المتهمين في قضية «رشوة الجمارك»
  • 22 سبتمبر.. نظر استئناف المتهم بدهس «طفل المقطم»
  • تأجيل استئناف سائق أوبر المتهم بالتعدى على فتاة مدينة نصر على حكم سجنه 15 سنة
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • بعد قليل.. نظر استئناف المتهم بخطف «فتاة مدينة نصر»
  • بعد موافقة "تشريعية النواب".. تعرف على ضوابط الاستجواب للمتهم بقانون الإجراءات الجنائية
  • غدا.. النظر في استئناف المتهم بـ خطف «فتاة مدينة نصر»