تعتبر القهوة من أكثر المشروبات استهلاكًا حول العالم، حيث يعتمد عليها الكثيرون لزيادة اليقظة والتركيز، ورغم الفوائد العديدة التي ترتبط بتناول القهوة باعتدال، إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن فرط استهلاك القهوة قد يرتبط بآثار سلبية على صحة الدماغ، بما في ذلك احتمالية التسريع في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وفيما يلي نقدم لك العلاقة بين استهلاك القهوة بشكل مفرط وتأثيره على الدماغ والتقدم في السن.

 

شرب القهوةعلاقة فرط استهلاك القهوة والشيخوخة المبكرة للدماغ

1. التأثير على حجم الدماغ: 

أظهرت بعض الدراسات أن الاستهلاك المفرط للقهوة قد يكون مرتبطًا بتقليص حجم الدماغ على المدى الطويل. هذا التقليص قد يساهم في ضعف الإدراك وتدهور الوظائف المعرفية.

 

2. زيادة خطر الإصابة بالخرف: 

وفقًا لبعض الأبحاث، يمكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من القهوة يوميًا من خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف والزهايمر، حيث تؤثر المواد المنبهة على صحة الأعصاب بشكل قد يؤدي إلى تدهور مبكر.

 

3. تأثير الكافيين على النوم: 

يؤثر الكافيين بشكل مباشر على نمط النوم، ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات نوم مزمنة، مما يعيق عملية تجديد الخلايا في الدماغ ويساهم في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

 

4. زيادة مستويات التوتر: 

الاستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، التي ترتبط بتسريع عملية الشيخوخة في الجسم والدماغ.

 

طرق الوقاية والتوازن

1. تناول القهوة باعتدال: 

يوصي الخبراء بالحد من استهلاك القهوة إلى 2-3 أكواب يوميًا لتجنب التأثيرات السلبية.

 

2. التركيز على النوم الجيد: 

تحسين جودة النوم والحفاظ على نمط نوم منتظم يمكن أن يساعد في الحد من تأثير الكافيين على الدماغ.

 

3. الاعتماد على مصادر طاقة طبيعية: 

بدلاً من الاعتماد الكلي على الكافيين، يُفضل استبدال القهوة بمصادر طاقة طبيعية مثل الفواكه والمكسرات لتحفيز اليقظة دون التأثير على صحة الدماغ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القهوة شرب القهوة استهلاک القهوة استهلاک ا

إقرأ أيضاً:

طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة

البلاد ــ وكالات

كشف طبيب أعصاب روسي عن الأشخاص الذين يتوجب عليهم عدم شرب القهوة؛ كونها يمكن أن تؤدي إلى نتائج وآثار خطيرة بالنسبة لهم. وقال:” إن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في الجهاز الهضمي، يجب ألا يفرطوا في تناول القهوة”.

وأضاف:” مع الاستهلاك اليومي للقهوة أو الاستخدام المفرط، قد يصبح الشخص سريع الانفعال أو القلق، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق وسرعة ضربات القلب، من الشعور بالأرق”.

ونصح الطبيب الروسي الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة، أو التهاب المعدة بالانتباه إلى كمية القهوة التي يتناولونها، لأنها يمكن أن تسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي، مشيرًا إلى أن” الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يمكن للكافيين أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم لديهم، على الرغم من أن هذا الأمر على المدى القصير”، وتابع:” إذا كنت تشرب القهوة بعد الغداء أو قبل النوم، فقد يضطرب النوم لديك وقد يظهر الأرق”.

كما تحدث طبيب الأعصاب عن تأثير “التسامح”، وهو أن يعتاد الجسم على كمية كبيرة من القهوة، حيث سيحتاج الشخص إلى شرب المزيد والمزيد من القهوة؛ لتحقيق نفس التأثير من اليقظة والتركيز.

وخلص مارتينوف، بالقول:” إن ذلك يمكن أن يتطور إلى الإدمان، ويصاب الإنسان بالصداع، ويتعب بسرعة إذا لم يشرب القهوة”.

مقالات مشابهة

  • هل يرتبط النوم على الظهر بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر؟
  • السفر يعزز الصحة ويؤخر الشيخوخة
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • دراسة: شرب المشروبات الغازية تؤدي إلى الولادة المبكرة
  • سجله وعلاقته بأوكرانيا.. تعرف على المتهم بمحاولة اغتيال ترامب الثانية
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • داعية يكشف مفاجأة عن سبب دعم الغرب للشذوذ وعلاقته بـ “فكر القطيع".. فيديو
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • دواء ميتفورمين قد يكافح الشيخوخة