جريدة زمان التركية:
2024-09-17@03:36:20 GMT

تراجع العجز التجاري السنوي في مصر 5.1%

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

القاهرة (زمان التركية)ــ انخفض العجز التجاري في مصر بنسبة 5.1% على أساس سنوي في يونيو/حزيران الماضي إلى 2.87 مليار دولار، مقابل 3.02 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  

وانخفضت قيمة الصادرات بنسبة 1.6% على أساس سنوي، لتسجل 3.13 مليار دولار، مقابل 3.18 مليار دولار قبل عام.

وجاء هذا التراجع نتيجة انخفاض قيمة الصادرات السلعية، أبرزها النفط الخام بنسبة 64.6%، والأسمدة بنسبة 42.9%، والبصل الطازج بنسبة 25.4%.

في حين ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع: المنتجات النفطية بنسبة 56.3%، والملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، والفواكه الطازجة بنسبة 24.3%.

وفي الوقت نفسه، انخفضت قيمة الواردات بنسبة 3.3 بالمئة على أساس سنوي إلى 6 مليارات دولار، من 6.21 مليار دولار.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء هذا الانخفاض إلى تراجع مشتريات بعض السلع.

وانخفضت واردات الذرة بنسبة 28.6 بالمئة والقمح بنسبة 21.5 بالمئة والأدوية والمستحضرات الصيدلانية بنسبة 11.9 بالمئة.

ومع ذلك، ارتفعت قيمة واردات السلع الأخرى: المنتجات النفطية بنسبة 49.8%، والغاز الطبيعي بنسبة 39.6%، والمواد الخام مثل الحديد والصلب بنسبة 33.6%.

وبالمثل، انخفض العجز التجاري في مصر بنسبة 10.3% على أساس سنوي في مايو/أيار إلى 3.5 مليار دولار، مقارنة بـ3.9 مليار دولار في العام السابق.

وارتفع عجز الميزان الجاري لمصر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2023/2024 ، والتي انتهت في 30 يونيو، مسجلاً 17.1 مليار دولار مقابل 5.3 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام المالي 2022/2023، بحسب أحدث بيانات البنك المركزي المصري.

وقال البنك المركزي المصري إن هذا الأداء جاء مدفوعا بعجز في ميزان التجارة البترولية بلغ 5.1 مليار دولار، بعد فائض بلغ 1.7 مليار دولار في العام السابق له، حيث تفوق انخفاض قيمة الصادرات البترولية على انخفاض قيمة الواردات البترولية.

 

Tags: الاقتصاد المصريالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاءالعجز التجاري في مصرعجز ميزان التجارة البترولية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء العجز التجاري في مصر على أساس سنوی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة، حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، في أبراج بقيمة مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار - وهو عبارة عن برجين متصلين ببنتهاوس - سيضم 63 منزلا، كل منها يشغل طابقا كاملا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية، مارك فينيكس، في مقابلة مع بلومبرغ إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون له بهو ومصعد خاصين به، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقا للمطور.

سوق مزدهر

وقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على عقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال التجارية وسياسات التأشيرات السهلة، والمنطقة الزمنية المواتية للتداول في معظم الأسواق.

وتم تسجيل 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو في دبي، وفقا لشركة استشارات العقارات "Knight Frank". وكان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقا لشركة "Cushman & Wakefield Core". ومع ذلك، هناك بعض علامات الاعتدال، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم، وجزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وتتوقع حكومة دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون نسمة في عام 2040 من 3.6 مليون نسمة في نهاية عام 2023.

وتم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى في منطقة الخليج التجاري، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

مقالات مشابهة

  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • بعد 4 سنوات من اتفاقيات أبراهام.. احتفاء إسرائيلي وزيادة التبادل التجاري العربي
  • التضخم في إسرائيل يقفز عند 3.6 بالمئة خلال أغسطس
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • "ياغي" يكبد فيتنام 1.6 مليار دولار ويهدد نمو الاقتصادي
  • بورصة فلسطين.. تراجع مؤشر القدس بنسبة الربع واستثمارات جديدة رغم الحرب
  • التضخم السنوي في السعودية يسجل 1.6% في أغسطس
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع