ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مصر "تماطل بصورة متعمدة" لتأخير وصول السفير الإسرائيلي الجديد إلى القاهرة؛ في ظل توترات بين البلدين تتعلق بمحور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأكد موقع قناة "I24" أن السفيرة السابقة أميرة أورون أنهت مهامها وعادت إلى "إسرائيل" قبل أسبوعين، أما السفير الجديد أوري روثمان فلم يحصل بعد على موافقة مصر، لذا فهو لا يزال في "إسرائيل".



وقال  الموقع  إنه "لا يوجد لإسرائيل سفير في مصر منذ أسبوعين، والسبب هو المماطلة المتعمدة من جانب القاهرة".

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي "في ظل التوترات بين إسرائيل ومصر على خلفية تمسك تل أبيب بإبقاء الجيش الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا" على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


ويتمسك رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باحتلال محور فيلادلفيا، وهو ما ترفضه كل من مصر وحركة حماس.

ونقل الموقع عن مصدر لم يسمه أن "المصريين يماطلون بصورة متعمدة لمعاقبتنا، حتى أنهم لا يدفعون نحو استلام خطاب توصيته (السفير) للمنصب".

وأشار إلى أن "مَن يستقبل السفير في مصر هو الرئيس في حفل رسمي، وآخر ما تريد القاهرة الآن هو صورة لسفير إسرائيلي جديد يستقبله الرئيس (عبد الفتاح) السيسي بكل احترام".

وأردف: "يوجد تقرير عربي عن غضب في مصر بسبب الرد الأمريكي على المطالب التي تقدمت بها للضغط على نتنياهو لسحب القوات من محور فيلادلفيا؛ لأن ذلك مخالف لاتفاق السلام الموقع بين البلدين".

وزاد بأنه "حسب التقرير، فإن مسؤولين أمنيين ودبلوماسيين في مصر يناقشون سيناريوهات للتصعيد، بدءا من سحب السفير خالد عزمي من تل أبيب إلى دعوة مجلس الأمن لمطالبة إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا".


ونقل الموقع عن وزارة الخارجية الإسرائيلية أن "التصريحات الواردة في التقرير غير دقيقة ولا تعبر عن الوضع".

وتبذل مصر جهودا وتكثف الدعوات إلى إنهاء حرب مدمرة تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ ما أسفر عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إسرائيلية مصر محور فيلادلفيا مصر إسرائيل السفارة الإسرائيلية محور فيلادلفيا المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محور فیلادلفیا فی مصر

إقرأ أيضاً:

صواريخ حزب الله الثقيلة تدك شمال إسرائيل.. حرائق لم تشهدها تل أبيب من قبل (فيديو)

تشتعل الحرب والقتال بين حزب الله اللبناني وقوات الاحتلال الإسرائيلي على الحدود بين لبنان وإسرائيل منذ الانفجارات التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكي «بيجرز» الثلاثاء الماضي، حيث أطلق حزب الله وابلًا من الصواريخ المُضادة للطائرات على بعض مُستوطنات الشمال، وأصيب جندي إسرائيلي بجروح، بينما اندلعت عدة حرائق وتضررت العديد من المنازل، حسبما ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية.

وبعد عدة ضربات شنها حزب الله في الشمال الإسرائيلي، جاءت الضربة الأقوى واستهدفت منطقة المطلة في الشمال، وكانت باستخدام صواريخ مدفعية ثقلية، حيث أُصيب أحد المستوطنين واندلعت حرائق في عدة مناطق، ووصف رئيس مُستوطنة «المطلة» ما حدث بأنه «دمار هائل»، فيما قال بعض المستوطنون: «لم نر مثل هذا من قبل».

وبدأت طواقم الإطفاء وأهالي المستوطنة بالتحرك من أجل السيطرة على الحرائق، وأبلغ رئيس المستوطنة عن وقوع أضرار جسيمة في المنازل، وانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة بالكامل. 

ليلة نارية لين حزب الله واسرائيل

وزير الخارجية البريطاني يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

عمدة مستوطنة المطلة الإسرائيلي يقول إن صواريخ حزب الله التي أطلقت من جنوب لبنان أدت لاندلاع عدد من الحرائق وتسببت في أضرار كبيرة بمنازل. pic.twitter.com/UJxVkz9er2

— Dr. Haider Salman (@sahaider75) September 19, 2024

غي فيرون:
قصف المطلة: إطلاق 7 صواريخ ثقيلة على المستعمرة وتسببت في حرائق وأضرار جسيمة في المنازل وانقطاع التيار الكهربائي
????منازل في المطلة تحترق حتى الآن بعد هجوم حزب الله بصواريخ ثقيلة pic.twitter.com/1TCRTBFIEM

— fadi (@fadi3235) September 19, 2024 ضربات متبادلة بين حزب الله وإسرائيل

وكانت لبنان وإسرائيل تبادلا إطلاق الصواريخ النارية خلال الساعات الماضية، إذ أعلنت إسرائيل إطلاق نحو 70 ضربة خلال 20 دقيقة استهدفت جنوب لبنان، فيما أعلن حزب الله اللبناني استهداف شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إنه تم استهداف أكثر من 100 منصة صواريخ لحزب الله في الموجة الثانية للغارات، في أعقاب ذلك، أعلن جيش الاحتلال تنفيذ أنشطة عسكرية بالقواعد عند الجبهة الشمالية مع لبنان، بحسب قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب لم تخطر واشنطن بشأن الغارة على بيروت
  • ما هي تفاصيل الخطوة المقبلة لحزب الله ضد إسرائيل؟
  • صواريخ حزب الله الثقيلة تدك شمال إسرائيل.. حرائق لم تشهدها تل أبيب من قبل (فيديو)
  • أعلام عبري حول محور فيلادلفيا .. أتفاق مصري ومقترح إماراتي
  • موقع إماراتي: رد إسرائيلي مدمر على الهجوم الحوثي الأخير على تل أبيب.. سيجعل ضربة ميناء الحديدة مجرد مناوشات!!
  • السفير محمد نصر ممثلا لمصر في الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
  • لندن تستدعي السفير الروسي بعد اتهام موسكو دبلوماسيين بريطانيين بالتجسس
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: موقف مصر ثابت تجاه محور فيلادلفيا.. ونرفض سلاح التجويع
  • المركز الاستكشافي للعلوم بالمنيا ينهي استعدادات استقبال العام الدراسي الجديد
  • وزير العمل يلتقي سفير مصر الجديد في قبرص