قامت منطقة آثار الإسكندرية الإسلامية و القبطية، اليوم الإثنين، بالتنسيق مع حي الجمرك برئاسة اللواء عمرو عبد المنعم رئيس الحي، بشن حملة مكثفة لتنظيف محيط صهريج بن بطوطة الأثري و تمكنت فرق العمل المشتركة من إزالة كافة النفايات الصلبة والأنقاض المتراكمة حول الصهريج، كما تم تشذيب الأشجار ورفع المخلفات من داخله.

ومن جانبه قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، في تصريحات صحفية، إن هذه الحملة تأتي في إطار حرص الجهات المعنية على الحفاظ على التراث الحضاري العريق للمدينة، وإبراز أهمية هذا المعلم التاريخي الذي يعود إلى العصر الإسلامي ومن المتوقع أن يساهم هذا العمل في جذب المزيد من الزوار والسائحين إلى المنطقة، مما يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية والثقافية.

وأضاف أن هذا التعاون المثمر بين الجهات الحكومية والأهلية يعكس مدى الوعي بأهمية الحفاظ على الآثار والتراث، و يؤكد على أن الإسكندرية ماضية قدماً في الحفاظ على هويتها الحضارية وتقديمها كنموذج يحتذى به في مجال الحفاظ على الآثار.

والجدير بالذكر أن صهريج ابن بطوطة يعد من المعالم الآثرية في محافظة الإسكندرية حيث تم تسجيله ضمن المباني الأثرية عام 1951م، بداخل حي الجمرك بالقرب من منطقة كوم الناضول الأثرية حيث تم إنشاؤه أثناء حكم المماليك، وسبب تسميته بهذا الاسم جاء تخليداً لذكرى الرحالة بن بطوطة والذي زار مدينة الإسكندرية في القرن الـ14 الميلادي.

و الصهريج يضم 42 عامودا، كما أن السقف الحالي له خرساني مسلح محمول على عقود نصف دائرية، حيث تحول غرض الصهريج من جمع المياه إلى استخدامه كملجأ أو مخبأ أثناء الحرب العالمية الثانية و الصهاريج تعني أحواض لجمع المياه ويتم إنشائها تحت الأرض بحيث لا تسمح بتسرب الماء وامتصاصها، وتتكون من 3 فتحات فتحة لتزويد الصهريج بالمياه، وفتحة أخرى تستخدم في رفع المياه ونقلها إلى أحواض التسبيل، أما الفتحة الثالثة تكون خاصة بتنظيف الصهريج.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاسكندرية الحفاظ على

إقرأ أيضاً:

مصرع 16 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في هايتي

لقي 16 شخصاً مصرعهم، فيما أصيب 40 آخرون في انفجار شاحنة صهريج اليوم، جنوب غربي هايتي.
وأفادت "الحماية المدنية" بمنطقة نيبس أن الانفجار وقع بينما كان الضحايا يحاولون جمع الوقود المتسرب من الشاحنة الصهريج إثر تعرضها لحادث بمنطقة ميراغوان.
أخبار متعلقة مصرع 15 شخصًا جراء أمطار غزيرة في تشادالإعصار "بيبنكا" يقترب من جزر جنوب غربي اليابانأمطار ورياح وأتربة.. تفاصيل طقس اليوم الأحد على مناطق المملكةوأشارت إلى أن الجرحى نقلوا إلى مستشفى "سانت تيريز" في ميراغوان في انتظار نقلهم إلى مرافق مجاورة أخرى.

مراسم دفن جماعية .. ارتفاع عدد ضحايا انفجار صهريج وقود إلى 59 قتيلًا في #نيجيريا#اليوم https://t.co/Dn8MRBKfDX pic.twitter.com/xG9etcEMoO— صحيفة اليوم (@alyaum) September 10, 2024

مقالات مشابهة

  • «نظافة القاهرة» تنظم يوما بيئيا لرفع المخلفات وتقليم الأشجار بمشاركة 50 طالبا
  • تدشين حملة خدمية لتنظيف الأماكن العامة في سناو والمضيبي
  • حملة ترامب تكشف تفاصيل إطلاق نار بمحيط إقامة الرئيس الأمريكي السابق
  • بتوجيهات من مدير عام المؤسسة وبإشراف كهرباء منطقة أبين حملة واسعة لفصل العشوائي بمدينة زنجبار
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية التعاون في إقامة مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • مصرع 16 شخصًا جراء انفجار شاحنة صهريج في هايتي
  • 16 قتيلاً بانفجار شاحنة صهريج في هايتي
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مكبرة بشوارع مدينة المنشاة
  • شركة المياه تنظم حملة لاستطلاع آراء المواطنين في جودة الخدمة بالشرقية