قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن الإغلاق المطول لفروع البنوك في غزة وتوقف تدفق العملة الجديدة منذ بدء الحرب دفع السكان لاستخدام نفس الأوراق النقدية البالية لمدة عام تقريبا، مما عقد النشاط التجاري الهش أصلا وزاد من انتشار العملة المزيفة.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بقلم عيناف حلبي- أن السكان، في ظل نقص العملة بسبب إغلاق البنوك المطول، لجؤوا إلى تجارة جديدة، فظهرت مهنة "تنظيف الأوراق النقدية" البالية، وذلك بفرض رسوم صغيرة لغسل الأوراق النقدية وإصلاحها، مما يساعد في الحفاظ على التداول لأن العملة الجديدة نادرة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبانlist 2 of 2جيروزاليم بوست: حرب غزة تضيّع جيلا من الإسرائيليينend of list

وبالفعل طور البعض أساليب لإصلاح الأوراق النقدية الممزقة أو تجديدها باستخدام منتجات التنظيف -كما تقول الصحيفة- مما أدى إلى عودة الأوراق النقدية القديمة والمتضررة إلى التداول في أسواق غزة الآن، خاصة من فئة 100 شيكل التي تُنظف مقابل 4 شياكل، و20 شيكل التي تُنظف مقابل شيكلين اثنين.

وقال بائع الخضراوات محمد غازي لوسائل الإعلام المحلية "إن الأوراق النقدية تُستخدم كثيرا حتى تتعفن، وأنا أرفض قبولها" مما يجعل العديد من السكان يائسين من الحصول على نقود قابلة للاستخدام.

وقد وجد محمود عبد النبي، الذي يعمل في محل لصرف العملات، حلا للحفاظ على حياة الأوراق النقدية التي يستخدمها زبائنه، وقال إنه يقوم بتنظيف الأوراق النقدية القديمة، ويغسل يوميا ما بين 10 آلاف و15 ألف شيكل بالماء والصابون ويعلقها لتجف في الشمس، ثم يعيدها للزبائن.

وحذر التاجر منير السيد من العواقب الاقتصادية التي يواجهها سكان غزة، وخاصة شمال القطاع حيث النشاط التجاري شبه منعدم، وقال إن "الحل الوحيد هو إعادة فتح البنوك التي أغلقت منذ بدء الحرب، واستبدال الأوراق النقدية البالية وضخ عملة جديدة في الأسواق".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات الأوراق النقدیة

إقرأ أيضاً:

المصرف المركزي يعلن مناقصة للأذونات النقدية

 

 

أعلن مصرف الإمارات المركزي، عن مناقصة للأذونات النقدية أمس.وبحسب بيانات المصرف المركزي، تشمل المناقصة أربعة إصدارات لسندات الخزانة “M-BILL”، الأول لمدة 28 يوما، لما يصل إلى 1500 مليون درهم، والثاني 84 يوما لما يصل إلى 23500 مليون درهم، والثالث 112 يوما، لما يصل إلى 2000 مليون درهم، والرابع 280 يوما لما يصل إلى 4000 مليون درهم.

وسيكون تاريخ الإصدار في 18 سبتمبر الجاري، على أن يكون تاريخ الاستحقاق للإصدار الأول في 16 أكتوبر 2024، والإصدار الثاني في 11 ديسمبر 2024، والإصدار الثالث في 8 يناير 2025، والإصدار الرابع في 25 يونيو 2025.

يذكر أن إجمالي المناقصات التي يطرحها المصرف المركزي للأذونات النقدية، تصل إلى نحو 26 مناقصة خلال العام الجاري.وام


مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي يعلن مناقصة للأذونات النقدية
  • كتابٌ حول المناهج النقدية للباحث أبو بكر عبد الكبير
  • العملة الرقمية وقطط العملية السياسية
  • بركان: عمليات تنظيف مجاري الأودية كانت سبباً في تغير مسارات السيول
  • حميه: تستمر أشغال تنظيف مجاري تصريف مياه الأمطار على أوتوستراد الجنوب
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ6 ملايين جنيه
  • حمية يعلن تنظيف مجرى نهر الغدير: استمرار رمي النفايات فيه سيتسبب بانسداده وفيضانه
  • جانب من أعمال بلدية العاصمة في تنظيف المدارس ورفع المهملات والأنقاض
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بقيمة 13 مليون جنيه 
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟