تواصل دار الإفتاء المصرية حملتها للتوعيه تحت عنوان "قالوا وقلنا" عن المولد النبوي الشريف، ترد خلالها على كل الأسئلة الجدلية عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

مع اقتراب المولد النبوي.. تعرف على صيغ الصلاة على النبي ﷺ قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟ أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال حول: كيف احتفل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذكرى مولده الشريف؟
 

حيث قالت: ما ورد من أخبار أنه صلى الله عليه وآله وسلم احتفل بذكرى يوم مولده الشريف بصيام يوم الإثنين، وهذا في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم؛ وكان صلى الله عليه وآله وسلم يواظب على صيامه، ويُفهم من ذلك أنه كان مستمرًّا في الاحتفال بتلك الذكرى العطرة.

 

وتابعت دار الإفتاء المصرية أنه من أراد أن يحيي هذه الذكرى يوم الإثنين من كل أسبوع على مدار العام فلا حرج عليه، ومن أراد أن يقتصر على صيام يوم مولده فقط من كل عام فلا حرج عليه؛ فالأمر في ذلك واسع.

 

موعد المولد النبوي الشريف 

 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلى الله عليه وآله وسلم 

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بمولد النبي مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم قد سنَّ لنا جنس الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف؛ فكان يَصومُ يومَ الإثنينِ ويقول: «ذلكَ يَومٌ وُلِدتُ فيه» رواه مسلم

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف قالوا وقلنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم موعد المولد النبوي الشريف موعد إجازة المولد النبوي الشريف احتفل النبي صلى الله علیه وآله وسلم المولد النبوی الشریف دار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف

يحتفل العالم الإسلامي اليوم بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعام 1446 هجريًا الموافق 2024، وفي هذا السياق أعاد الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق نشرمقال بمناسبة المولد النبوي الشريف لفضيلة الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رحمه الله، وقد كان إمامًا أزهريًا، ومؤسس العشيرة المحمدية وعضوًا بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية والهيئة العليا للدعوة بالأزهر.

في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟ البيت المحمدي يحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف 

قال الإمام الرائد الشيخ محمد زكي الدين إبراهيم رضي الله عنه في مقاله بمناسبة المولد الشريف «الناس في استقبال ذكري المولد الشريف: أنماط ومستويات، ومذاهب وأخلاق، فمنهم من يستقبله فرحا: معبرا عن غبطته، بما يوفقه الله إليه من قول طيب أو عمل مبرور، مستبشرا مبشرا سواء، متذكرا مذكرا بنعمة الله، وحق رسول الله، محدثا كان، أو كاتبا أو شاعرا، أو ممولا، أو محبا صادقا، له نصيب من الفيض والمدد.

وتابع الشيخ محمد زكي أن منهم من لا يهتم بشيء في هذه الذكرى إلا بالتشغيب والمخالفة وتسفيه ما يندفع إليه الناس من المباحات بحكم حبهم الخالص لرسول الله.

وسرد الشيخ زكي الدين مواطن عدة لمن يهتموا في المولد النبوي بالمخالفة والتسفيه في المطلق مهما كان الفعل الخالص من محبة الناس للنبي.
فمن ذكر منهم نوره ﷺ ، قالوا: كفر!! 
ومن ذكر معجزاته المختلفة، قالوا: تخريف!! 
ومن انفعل بصيغ الصلاة والسلام عليه، قالوا: ابتدع!! 
ومن نسبه ﷺ إلى العصمة، قالوا: فسق!! 
ومن ذكر أبويه أو عمه ﷺ بخير، قالوا تزندق!! 
ومن حاول تمجيده ﷺ ، قالوا: فجر!! 
ومن توسل به إلى الله، قالوا: أِشرك!!
ومن أحب آل بيته ﷺ ، قالوا: تبطن!!
ومن زار قبره أو قبور أبنائه، قالوا: أوثن!!
ومن ذكره بالسيادة أقاموا الدنيا وأقعدوها عليه!!» 

 

أدعية المولد النبوي 2024

- «اللهم إني أدعوك في يوم المولد النبوي الشريف بأن تكتب لخطيبي الرزق الوفير والطمأنينة وراحة البال».

- «اللهم أعطنا خير هذا اليوم نوره وبركته وهداه».

- «اللهم ازرع في نفس وقلب من أحببت الرضا والسعادة بكل شيء تكتبها لها، وارزقه ما يتمنى اللهم آمين».

- «اللهم اغفر لنا ذنوبنا واغفر لنا خطاينا يا رب العالمين».

 

مقالات مشابهة

  • قالوا وقولنا عن المولد النبوي.. كم عدد أيام الاحتفال برسول الله ؟
  • احتفالات نسائية بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • احتفالات نسائية حاشدة بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • مذاهب وأخلاق الناس في المولد النبوي الشريف
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • المكاتب التنفيذية في المحويت تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف فبعالية خطابية
  • "قالوا وقولنا عن المولد النبوي".. هل كانت تُضرب الموسيقى والطبول أيام الرسول؟
  • المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف