يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلن رئيس برنامج الرحلات المأهولة التابع لوكالة “ناسا” كين باورسوكس، أن الوكالة الأمريكية ووكالة “روس كوسموس” الروسية، تعتزمان مواصلة برنامج الرحلات الجوية إلى محطة الفضاء الدولية.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت وكالة “روس كوسموس” عن قوائم طاقم “سويوز” للعامين المقبلين، ولم تتضمن القوائم رحلات رواد الفضاء الأمريكيين على متن المركبات الفضائية الروسية بعد فبراير 2025، ووفقا للخطط الحالية، سيذهب رائد الفضاء جوناثان كيم إلى المحطة.

ووفقا لباورسوكس، بعد مهمة كيم على متن سفينة روسية في فبراير 2025، لن تتوقف الرحلات الجوية المتبادلة.

وأضاف: “ما زلنا نعمل على الاتفاقيات اللازمة، لكننا نعتزم مواصلة برنامج الرحلات الجوية.. وهذا مهم لكل من روسيا وأمريكا”.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن أحد أسباب عدم إبرام الاتفاقيات حتى الآن هو عدم اليقين بشأن الوضع مع سفينة “بوينغ ستارلاينر”، ووفقا له، فإن “روس كوسموس” ليست متأكدة بما يكفي من موثوقية السفينة لإرسال رواد الفضاء عليها.

وأكد رئيس برنامج الرحلات المأهولة التابع لوكالة “ناسا”: “الآن بعد أن عادت (المركبة الفضائية) إلى الأرض، سنحل هذه المشكلة”.

وتجدر الإشارة، إلى أن المركبة “ستارلاينر” أطلقت يوم 5 يونيو، والتحمت بعد عدة محاولات بالمحطة الفضائية الدولية. وكان مقررا في البداية عودة المركبة إلى الأرض يوم 18 يونيو وعلى متنها رائدا فضاء “ناسا” بوتش ويلمور وسونيتا ويليامز، ولكن لأسباب فنية تقرر لاحقا تأجيل عودتها إلى يوم 26 يونيو 2024، وبعد ذلك تقرر تأجيل عودتها إلى أجل غير مسمى.

ولاحقا، في استمرار لمسلسل فضائح شركة “بوينغ” الأمريكية، عادت مركبة “ستارلاينر” للأرض خالية من “ركابها” حيث أن رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذين كان من المفترض أن يعودا في يونيو الماضي، سيبقيان بمحطة الفضاء الدولية حتى فبراير من العام المقبل لفشل المركبة المعطوبة في اصطحابهما للأرض.

المصدر: RT

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الفضاء ناسا برنامج الرحلات روس کوسموس

إقرأ أيضاً:

إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء

الجديد برس:

أطلقت إيران قمراً صناعياً جديداً للأبحاث بنجاح، اليوم السبت، في خطوة تدخل ضمن تطوير أنشطتها الفضائية الجوية، وهو ثاني إطلاق ناجح لقمر صناعي هذا العام.

وقد أرسل القمر الصناعي البحثي “شمران 1” أولى تردداته و إشاراته الى الأرض بعد إطلاقه ووضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً (341 ميلاً) عن سطح الأرض.

وأعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، إطلاق القمر الصناعي البحثي “شمران 1″، وهدفه اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات.

هذا وقامت المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات المعرفية بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي “شمران 1”.

ومهمة هذا القمر “شمران 1” الأساسية الذي يزن نحو 60 كيلوغراماً، اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث ارتفاعها ومرحلتها، ومن بين مهماته الثانوية  تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكم في الوضع.

من جهته، بيّن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن إطلاق قمر “شمران1” إلى الفضاء بنجاح، إنجاز كبير يعكس أحد أوجه التعاون بين حرس الثورة والحكومة.

وأكد اللواء سلامي أن هذا الإنجاز أثبت أن إيران تجاوزت العقوبات الظالمة المفروضة عليها، مشدداً على أن الاستكبار العالمي سيشهد مزيداً من المنجزات والنجاحات الإيرانية.

وتمكن حامل الأقمار الصناعية “قائم 100” الذي يعمل بالوقود الصلب والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي “شمران 1” في المدار بنجاح وذلك في عمليته المدارية الثانية.

وفي 20 يناير الفائت، نجحت إيران في إطلاق القمر الصناعي “ثريا” إلى مدار يبعد 750 كم عن الأرض، عبر حامل الأقمار الصناعية الصاروخ “قائم 100”.

مقالات مشابهة

  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • بعد رحلته الفضائية التاريخية.. الملياردير جاريد إيزاكمان يعود إلى الأرض
  • هبوط مركبة “سبايس إكس” قبالة ساحل فلوريدا بعد أول خروج لرواد مهمة خاصة في الفضاء
  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء
  • من 8 أيام إلى 8 أشهر في محطة الفضاء الدولية!
  • رائدا «ناسا» العالقان بالفضاء: «بوينغ» لم تخذلنا.. وواجهنا أوقاتاً صعبة
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء يعترفان بمواجهة أوقات صعبة