العرب القطرية:
2024-07-11@00:35:36 GMT

إطلاق 1.5 مليون من صغار الأسماك في 2023

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

إطلاق 1.5 مليون من صغار الأسماك في 2023

أطلقت إدارة الثروة السمكية التابعة لوزارة البلدية ممثلة بمركز أبحاث الأحياء المائية، دفعة جديدة من صغار أسماك الشعم بلغت (430) ألفاً في مياه البحر بميناء الدوحة، ضمن برنامج إثراء المخزون السمكي، وبذلك يصل مجموع ما تم إطلاقه من صغار أسماك الشعم والهامور حتى الآن 6.967.002.
وتأتي عمليات إطلاق صغار الأسماك ضمن خطة مركز أبحاث الأحياء المائية في استزراع الأسماك وإطلاقها في البحر لتعزيز المخزون السمكي في البلاد، حيث تتميز المواقع التي تم الإنزال فيها بأنها مناسبة لنمو وتكاثر هذه الأسماك والتي تضمن توفر الظروف الملائمة لنموها وتغذية صغارها وحمايتها من المفترسات.


ونجح مركز أبحاث الأحياء المائيَّة التابع لإدارة الثروة السمكيَّة في إطلاق مليون ونصف من صغار الأسماك في البحر خلال العام الحالي، كما نجح في اطلاق نحو 5.5 مليون من صغار الأسماك في البحر منذ سنة 2020، منها 1.5 مليون من صغار الهامور، و4 ملايين من صغار الشعم. 
ويستخدم المركز أحدث طرق تكنولوجيا الأسماك ونظام «البيوفلوك» في استزراع الروبيان، وهي تقنية حديثة تتميز باستخدام كميات قليلة من المياه البحرية الجديدة، مع إعادة تدوير ما هو موجود في الخزانات، ما يحقق جودة عالية لمياه الاستزراع.
وتشمل أنواع الأحياء المائية التي يتم استزراعها في المركز الأسماك المحلية وهي (الهامور - الشعم - الصافي - السبيطي) والأسماك غير المحلية مثل أسماك (السيبريم الأوروبي) ومن القشريات (الروبيان ذو الأرجل البيضاء، والفانامي).
وبلغ حجم الإنتاج للعام الماضي حوالي مليونين من صغار أسماك الهامور والشعم والسبيطي، وحوالي 4 ملايين من يرقات الروبيان فانانيي وحوالي 31000 كيلوغرام من الروبيان حجم التسويق (30) ملجم.
ويعتبر الاستزراع السمكي من المشاريع الرائدة في مجال تنمية الثروة السمكية، وتوفير الغذاء في وقتنا الحاضر، ليصبح أحد محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من الدول.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الثروة السمكية وزارة البلدية من صغار

إقرأ أيضاً:

بختام الدور 36 للجنة المصايد بالفاو.. المملكة تستعرض جهود تطوير الثروة السمكية

استعرضت المملكة العربية السعودية، أبرز جهودها لتعزيز وتطوير قطاع الثروة السمكية وتحقيق استدامته، خلال رئاستها للدورة السادسة والثلاثين للجنة مصايد الأسماك «COFI36» بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، والتي استمرت لمدة عامين.
جاء ذلك خلال ختام أعمال الدورة «36» للجنة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، التي عُقدت اليوم في المقر الرئيس لمنظمة «الفاو» بالعاصمة الإيطالية روما، وترأسها المندوب الدائم للمملكة لدى «الفاو» الدكتور محمد الغامدي، بمشاركة أكثر من «19» وزير من مختلف دول العالم، وما يزيد عن «300» مسؤول ومندوب للدول الأعضاء في «الفاو».
أخبار متعلقة مجلس الشورى يطالب بتطوير آليات التبليغ السريع عن التسمم الغذائيرصد 6 منشآت صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال شهر يونيووثمّن مدير عام منظمة «الفاو» شو دينيو، الدور البارز الذي قامت به المملكة أثناء رئاستها للدورة «36» للجنة مصايد الأسماك «COFI36»، ودعمها لجهود الحكومات والمنظمات الأممية للعناية بقطاع الثروة السمكية وتعزيزه، والتأكيد على استدامته، وأهميته في حياة الشعوب.دور المملكة بالدورة الحاليةمن جهته، أوضح المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة «الفاو» الدكتور محمد الغامدي، أن المملكة لعبت دورًا استثنائيًا خلال رئاستها للدورة الحالية، في قيادة وتوحيد الجهود الدولية لتطوير قطاع الثروة السمكية وتحقيق نهضتها، مبينًا أن اللجنة عملت في مرحلتها الأولى على تطبيق مخرجات وتوصيات الدورة السابقة للجنة «35»، بينما ركزت جهودها في المرحلة الثانية على تطوير أداء الدول الأعضاء، والتفاعل مع الأحداث الرئيسة والفرعية؛ لتحقيق مستهدفاتها.
وبيّن الدكتور الغامدي، أن اللجنة عقدت «10» ا اجتماعات رئيسية، و«6» ا اجتماعات فرعية، مضيفًا أن اللجنة الرئيسية اشتملت على لجنتين فرعيتين؛ الأولى لمصايد الأسماك، والثانية لتربية الأحياء المائية، وقد عقدت أكثر من «18» اجتماع رسمي خلال عامين، مشيرًا إلى أن أعمال اللجنة خلصت إلى التأكيد على أهمية تطبيق مدونة السلوك الرشيد في مصايد الأسماك، وتعزيز نمو تربية الأحياء المائية، كما تطرقت إلى دعم التعاون مع منظمة التجارة العالمية، وجميع المنظمات الدولية ذات العلاقة بقطاع الصيد والثروة السمكية.
ومثّل المملكة في اجتماعات أعمال الدورة «36» للجنة مصايد الأسماك، الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور علي بن محمد الشيخي، وستقوم المملكة في ختام أعمال الدورة التي تنتهي في 11 يوليو الجاري، بتسليم ملف لجنة مصايد الأسماك إلى دولة نيوزيلندا، إلى أن يتم انتخاب رئيس للدورة المقبلة «COFI37».
يُشار إلى أن الدورة «36» للجنة ستركز على، على الدور الحيوي لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في معالجة انعدام الأمن الغذائي، وسوء التغذية والفقر، مع التأكيد على قدرتها على التخفيف من حدة الجوع، والدفع بالنمو المستدام، وعكس مسار التدهور البيئي.

مقالات مشابهة

  • الاستزراع السمكي في ظل التغيرات المناخية.. ندوة إرشادية لـ "بحوث الثروة السمكية"
  • إنزال سمكي وفير بـ4 ولايات في شمال الباطنة
  • بعد فيديوهات أسماك القرش المرعبة بأكادير.. جمعويون يوضحون
  • ما سر انجذاب القروش إلى المياه الضحلة؟
  • بختام الدور 36 للجنة المصايد بالفاو.. المملكة تستعرض جهود تطوير الثروة السمكية
  • المملكة تستعرض جهودها بشأن تطوير قطاع الثروة السمكية في ختام رئاستها للدورة الـ 36 بـ«الفاو»
  • رئيس هيئة قناه السويس : بدء التشغيل التجريبي لمصنع تعبئة وتغليف الأسماك الشهر القادم
  • "الثروة الزراعية والسمكية" تنفذ مشروعا لتطوير أعلاف الأحياء المائية
  • الثروة البحرية بحكومة الدبيبة: إنشاء 24 وحدة مخصصة لبيع الأسماك في درنة
  • “الثروة السمكية” و”رُوّاد” تناقشان دعم قطاع صيادي الأسماك في الشارقة