أنقرة (زمان التركية) -قالت وزارة الخارجية التركية إن الجهود جارية لنقل جثمان الناشطة عائشة نور إيزجي إيجي، وهي مواطنة أمريكية من أصل تركي، إلى تركيا مباشرةً عن طريق الجو.

وكانت آيشنور إيزجي إيجي، وهي مواطنة أمريكية من أصل تركي، قد سافرت إلى الضفة الغربية كمتطوعة مع حركة التضامن الدولية (ISM) كجزء من حملة حماية المزارعين الفلسطينيين، وقُتلت إيجي، 26 عامًا، في بلدة بيتا بالقرب من نابلس، عندما أطلق قناص إسرائيلي النار عليها  يوم الجمعة خلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في البلدة.

ووفق المتحدث باسم الخارجية التركية أونجو كاتشالي، سيتم دفن عائشة نور في منطقة ديديم في أيدن.

وصرّح المتحدث باسم وزارة الخارجية كاتشيلي أن الجهود متواصلة لنقل جثمان إيجي إلى تركيا، بعد غلق المعابر البرية بين فلسطين والأردن اعتباراً من يوم أمس عقب عملية معبر الكرامة، وقال كيتشيلي: ”بناء على طلب عائلتها، نعمل على خيار إحضار الجثمان مباشرة إلى تركيا بالطائرة حتى لا يتأخر نقل الجثمان“.

وأغلقت إسرائيل المعابر البرية بين الضفة الغربية والأردن، بعد هجوم نفذه أردني يوم الأحد على الحدود قتل خلاله ثلاثة إسرائيليين.

وأكد كيتشيلي أن القنصلية العامة التركية في القدس تقوم بالإجراءات اللازمة بالاتصال مع السلطات المحلية، مضيفاً أنه من المتوقع أن يتم دفن جثمان إيجي في منطقة ديديم في أيدن بناءً على طلب عائلتها.

كانت إيجي متطوعة مع حركة التضامن الدولية (ISM) كجزء من حملتها لحماية المزارعين الفلسطينيين، وكانت قد سافرت إلى الضفة الغربية كمتطوعة في حركة التضامن الدولية بعد تخرجها من جامعة واشنطن.

إيجي هي ثالث متطوعة في حركة التضامن الدولية تقتل على يد القوات الإسرائيلية في فلسطين، بعد مقتل الأمريكية راشيل كوري في رفح بقطاع غزة عام 2003، والبريطاني توم هورندال في غزة عام 2004.

Tags: إسرائيلاسطنبولالخارجية التركيةالضفة الغربيةتركياغزةمعبر الكرامة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إسرائيل اسطنبول الخارجية التركية الضفة الغربية تركيا غزة معبر الكرامة

إقرأ أيضاً:

تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)

سرايا - تقام في جنوب غرب تركيا السبت جنازة ناشطة أمريكية تركية قُتلت بالرصاص أثناء احتجاجها على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

أثار مقتل عائشة نور إزغي إيغي (26 عاما) الأسبوع الماضي إدانات دولية وأثار غضب تركيا، ما أدى إلى تصاعد التوتر بشأن الحرب في غزة التي بدأت في السابع من تشرين الأول/ اكتوبر.

ووصل جثمان إيغي الذي لف بالعلم التركي إلى مسقط رأس العائلة في ديدم على ساحل بحر إيجه، الجمعة بعد مراسم أقيمت في مطار اسطنبول.

نقل جثمان الناشطة الشابة من تل أبيب عبر باكو، وكان في استقباله في مطار اسطنبول محافظ المدينة الذي ترأس المراسم المقتضبة مع ممثلين عن الحزب الحاكم.

ومن ثم نقل جثمانها إلى إزمير (غرب) ثالث مدن البلاد حيث تم إجراء تشريح جديد قبل التوجه إلى ديدم على ساحل بحر إيجه.

وأرادت العائلة دفنها في ديدم حيث يعيش جدها ودفنت جدتها.

وأعلنت أنقرة هذا الأسبوع أنها تحقق في مقتلها وحثت الأمم المتحدة على إجراء تحقيق مستقل.

وتخطط تركيا أيضا لإصدار مذكرات توقيف دولية في حق المسؤولين عن وفاة إيغي بالاستناد إلى نتائج تحقيقاتها.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستبذل كل الجهود “حتى لا تبقى وفاة عائشة نور إزغي من دون عقاب”.

ومن المتوقع أن يشارك حشد كبير في الجنازة، بينهم أعضاء في حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية الذي يتزعمه أردوغان، فضلا عن نشطاء يدافعون عن القضية الفلسطينية. ومن المقرر أن يتم الدفن بعد صلاة الظهر.



“العدالة”
بدورها، قالت ربيعة بيردن والدة الناشطة “الشيء الوحيد الذي أطلبه من الدولة هو المطالبة بالعدالة لابنتي”، وفق ما نقلت عنها وكالة أنباء الأناضول.

وأضافت “سنستمر حتى النهاية. لا أريد أن تقتل عائشة أخرى أو تعاني عائلات أخرى”.

وأصيبت الشابة برصاصة في الرأس أثناء مشاركتها في تظاهرة في السادس من أيلول/ سبتمبر الحالي في بلدة بيتا في شمال الضفة الغربية المحتلة. واعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء أنه “من المرجح جدا” أنها قتلت بنيران عناصره “بشكل غير مباشر وغير مقصود”.

وعبر الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء عن “حزنه الشديد” على مقتل عائشة نور وطلب من إسرائيل “بذل المزيد” لتجنب تكرار مأساة كهذه.

والجمعة، أكد والد الضحية محمد سوات إيغي البالغ ستين عاما الذي أتى من الولايات المتحدة “كانت عائشة شخصا مميزا جدا. كانت متعاطفة مع حقوق الإنسان قريبة من الطبيعة، من كل شيء”.

ورحب بقرار السلطات التركية بدء تحقيق حول “هذا الاغتيال التعسفي”.

وأضاف “تبلغت أن دولتنا ستتابع هذا الاغتيال التعسفي من خلال فتح تحقيق. أتوقع الشيء نفسه من الحكومة الأمريكية لأن عائشة نور كانت تبلغ 10 أشهر عندما وصلت إلى الولايات المتحدة”.

كانت إيغي منتسبة إلى حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين التي قالت إنها كانت في بيتا الجمعة في إطار تظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان.

تحتل إسرائيل الضفة الغربية منذ العام 1967 وكثّفت قواتها العمليات في المنطقة منذ اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر.


مقالات مشابهة

  • تركيا تشييع جثمان الناشطة عائشة نور إزغي إيغي التي قتلتها قوات الاحتلال الاسرائيلي
  • تركيا: الآلاف يشاركون في تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور إزغي إيغي إلى مثواها الأخير
  • جثمان الناشطة "عائشة نور" يوارى الثرى في تركيا
  • وصول جثمان «عائشة نور» إلى منزل عائلتها غرب تركيا (فيديو)
  • الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)
  • قتلتها إسرائيل .. تشييع جثمان الناشطة الأمريكية التركية عائشة نور
  • مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)
  • مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة
  • تركيا تشيع عائشة نور إزغي إيغي التي قتلت في الضفة الغربية المحتلة- (صور)
  • الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين