تعد الظواهر الفلكية من أجمل المشاهد التي يمكن للناس الاستمتاع بها، ويوم 22 سبتمبر الجاري سيكون مميزًا بفضل اقتران القمر مع حشد الثريا، بالإضافة إلى حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي. 

إليكم التفاصيل حول هذه الظواهر وما يمكن توقعه:

اقتران القمر مع الثرياتوقيت المشاهدة: سيظهر القمر يوم 22 سبتمبر الساعة 10:00 مساءً، مقترنًا مع الحشد النجمي الثريا.

ما هو حشد الثريا؟: الثريا هو حشد نجمي مفتوح يُعرف أيضًا بـ "الأخوات السبع". يتكون من العديد من النجوم ولكن يمكن رؤية سبعة منها بالعين المجردة.المسافة عن الأرض: يبعد حشد الثريا نحو 440 سنة ضوئية عن الأرض.كيفية المشاهدة: يمكن مشاهدة هذا الاقتران بالعين المجردة دون الحاجة إلى نظارات خاصة، مما يجعله سهل الوصول والمشاهدة مقارنة بالظواهر الفلكية الأخرى مثل كسوف الشمس. ظاهرة الاعتدال الخريفيتوقيت الظاهرة: ستكون ذروة الاعتدال الخريفي أيضًا في 22 سبتمبر 2024.ما هو الاعتدال الخريفي؟: هو اللحظة التي تشرق فيها الشمس عموديًا على خط الاستواء، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.ما يحدث بعد الاعتدال؟: بعد الاعتدال الخريفي، يبدأ طول النهار في التناقص تدريجيًا يومًا بعد يوم حتى أقصر نهار في السنة الذي يحدث في 23 ديسمبر، حيث يصبح طول الليل أطول من طول النهار. الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي: يقتصر على نصف الكرة الشمالي، في حين يكون الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي.التغيرات اليومية: بعد هذا التاريخ، يتغير طول النهار والليل بشكل تدريجي حتى الوصول إلى أقصر نهار في ديسمبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ظواهر فلكية الظواهر الفلكية القمر الثريا اقتران القمر مع الثريا الاعتدال الخریفی

إقرأ أيضاً:

خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة

أعلن الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن العالم سيشهد خسوفًا قمريًا بعد غد يستمر لنحو أربع ساعات، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس.

 مناطق ظهور الخسوف القمري

سيظهر الخسوف القمري في العديد من مناطق العالم مثل الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، غرب المحيط الهندي، الشرق الأوسط، إفريقيا، أوروبا، المحيط الأطلسي، وشرق بولينيزيا. يتزامن وسط هذا الخسوف مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول من عام 1446 هجريًا.

 الخسوف القمري في مصر

وأوضح الدكتور رابح أن الخسوف القمري سيُرى في مصر حيث سيقوم ظل الأرض بحجب نسبة 3.5٪ من مساحة قرص القمر (ما يقابل 0.085 من طول قطره) عند بلوغه نقطة الذروة. ستكون مدة الخسوف الكلية، من بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها، 4 ساعات و6 دقائق، بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط، من بداية دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها، ساعة و3 دقائق.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل  توقيت ومراحل الخسوف القمري

وأضاف الدكتور رابح أن القمر سيغرب في تمام الساعة 6:47:25 صباحًا، أي بعد انتهاء كل مراحل الخسوف الجزئي، بينما يبقى في المرحلة الأخيرة للخسوف شبه الظلي (التي لا تحسها العين المجردة) حتى يغرب خلالها.

مقالات مشابهة

  • خسوف قمري في سماء العالم.. البحوث الفلكية تعلن تفاصيل الظاهرة الفلكية القادمة
  • البحوث الفلكية تكشف تفاصيل تعرض مصر لـ ظاهرة خسوف القمر يوم الأربعاء
  • طقس الغد.. الأرصاد توضح الظواهر الجوية على القاهرة والمحافظات
  • 22 سبتمبر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • 22 سبتمر موعد الاعتدال الشمسي الخريفي وتساوي الليل بالنهار في الإمارات
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • ظاهرة فلكية عمرها 600 مليون سنة تظهر في السماء بهذا الموعد.. ماذا سيحدث؟
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة