العراق – وصل وفد مصري يترأسه نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، إلى العاصمة العراقية بغداد امس الأحد، لبحث التعاون ومشاركة الشركات المصرية في الأعمال الإنشائية بالعراق.

ويضم الوفد رؤساء 13 شركة مصرية من كبريات الشركات المتخصصة في تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري (الجسور) والمشروعات التنموية، بالإضافة إلى رئيسي الهيئة العامة للطرق والكباري وجهاز تنظيم النقل البري الداخلي، ويترأسه  نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل الفريق مهندس كامل الوزير، وكان في استقبالهم رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي والسفير أحمد سمير السفير المصري بالعراق.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير، خلال زيارته لبغداد، كلا من رزاق محيبس السعداوي، وزير النقل العراقي، وبنكين ريكاني وزير الإعمار والإسكان والبلديات والإشغال العامة العراقي، وخالد بتال وزير الصناعة والمعادن العراقي، بالإضافة إلى مقابلة رئيس هيئة الاستثمار العراقية.

وسيبحث الوزير والوفد المصري تدعيم التعاون بين البلدين في مجالات النقل والصناعة، بالإضافة إلى بحث مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بدولة العراق الشقيق.

وتعمل شركات مصرية عدة في السوق العراقية في مجالات مختلفة، كما ترتبط الدولتان بالعديد من اتفاقيات التعاون، تم توقيع آخرها العام الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للقاهرة ولقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال رئيس مجلس مفوضين هيئة الإعلام والاتصالات العراقية المهندس بسام سالم حسين، في مايو الماضي، إن هناك حضورا كبيرا للشركات المصرية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العراقي، موضحا أن هناك شركات مصرية تعمل في العراق باستثمارات عالية جدا وخصوصا في قطاع الاتصالات وغيرها.

وذكر أن الشركات المصرية نفذت مشروعات عملاقة في محافظات العراق المختلفة وحققت نجاحات مبهرة في قطاعات عديدة، وتعمل بشكل مستمر بتسهيلات من خلال العديد من الاتفاقيات الموقعة بين القاهرة وبغداد.

ولفت إلى وجود استثمارات كبيرة في قطاع النقل والإعمار للشركات المصرية والعراقية، مثل تنفيذ الجسور والطرق في وقت قياسي وبجودة عالمية، مشيرا إلى أن هناك جسرا مهما في بغداد نفذته شركة مصرية في وقت لم يستغرق 90 يوميا، ما ساهم في انتهاء الاختناق المروري بالعاصمة.

كما نوه ببناء شركات مصرية مدنا سكنية من خلال مستثمرين مصريين في قطاع الإعمار والإنشاءات، في إطار تطلع الحكومة العراقية إلى مزيد من التعاون الاستثماري مع مصر.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی قطاع

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يؤكد ضرورة استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها

العراق – دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى ضرورة استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها.

وأكد السوداني خلال الاجتماع الدوري لصندوق العراق للتنمية أهمية العمل على استقطاب المستثمرين من داخل العراق وخارجه، مؤكدا وجوب العمل وفق النهج الجديد الذي تسعى الحكومة لتنفيذه والمتمثل بشراء الخدمات من المستثمرين بدلا من أن تتولى الدولة التنفيذ. وبحث رئيس الوزراء العراقي في الاجتماع آليات انتقال ملكية المدارس من الصندوق إلى وزارة التربية والمعالجة المحاسبية لها.

وأوعز السوداني بالمضي في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية التي تعد من أولويات الحكومة وذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للاستثمار والإعمار.
وأعطى المجتمعون موافقتهم على مشروع مقدم من القطاع الخاص لإنشاء مستشفى للجراحات التخصصية في محافظة الديوانية جنوب العراق، كما حصلت الموافقة على مشروع تطوير منطقة القصور الرئاسية في البصرة.

وتسعى حكومة السوداني إلى تنفيذ عدد أكبر من المشاريع الخدمية والاستثمارية في عموم العراق والتي من شأنها أن تخدم المواطن.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي يؤكد ضرورة استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لبحث التعاون
  • العمالة غير الشرعية تضغط على البنية التحتية والخدمات العامة بالعراق
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية السعودي لبحث عدد من ملفات الشراكة
  • وزير الإسكان يتفقد موقف تنفيذ أعمال المرافق والطرق بأراضى هئية المجتمعات العمرانية الجديدة غرب الضبعة
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير التجارة السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك
  • رئيس الوزراء يلتقي وزير الاستثمار السعودي لبحث ملفات التعاون المشترك
  • وزير الإسكان يوجه بتوحيد الهوية البصرية للتجمع العمراني بمنطقة غرب الضبعة
  • اتفاقيات ولقاءات مصرية ناجحة مع خبراء صناعة الطيران فى العالم