الصين – أعربت السلطات الصينية عن امتعاضها الشديد من توسيع وتشديد نطاق الرقابة في هولندا على تصدير المعدات اللازمة لإنتاج أشباه الموصلات، وأكدت أنها “تعارض بشدة” مثل هذه التدابير.

أفادت بذلك وزارة التجارة الصينية، وأضافت في بيانها: “تعرب الصين عن استيائها من استمرار هولندا في توسيع نطاق الرقابة على تصدير معدات الطباعة الحجرية الضوئية وفقا للتدابير المتخذة في عام 2023 المتعلقة بتصدير أشباه النواقل”.

وأشار البيان إلى أن الصين وهولندا أجرتا مؤخرا مشاورات دورية حول القضايا ذات الصلة “على العديد من المستويات”. وذكّرت وزارة التجارة الصينية، بأن مثل هذا الوضع نشأ بسبب رغبة واشنطن في “الحفاظ على هيمنتها العالمية الشاملة”.

وتابع البيان الصيني: “تقوم الولايات المتحدة باستمرار بتجريد مفهوم الأمن القومي، وتجبر بعض الدول المحددة على تشديد الضوابط على تصدير أشباه الموصلات والمعدات الضرورية لتصنيعها. هذا يشكل تهديدا خطيرا لاستقرار سلاسل التوريد العالمية في صناعة أشباه النواقل وينتهك بشكل كبير الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان والشركات ذات العلاقة. يجب على الجانب الهولندي التصرف وفقا للقواعد التجارية والاقتصادية الدولية، واحترام مبادئ السوق، وتجنب التدابير التي تعيق التعاون الطبيعي وتطوير صناعة أشباه الموصلات في الدولتين”.

وفي 7 سبتمبر، قامت هولندا بتوسيع الضوابط المفروضة على تصدير التقنيات المتقدمة لإنتاج أشباه الموصلات، وبالذات ما يسمى بمعدات الطباعة الحجرية العميقة فوق البنفسجية. ووفقا للسلطات الهولندية، تلعب الدوائر الإلكترونية المتكاملة دورا مهما في الصناعات العسكرية المتقدمة، وبالتالي يجب فرض رقابة على تداولها لأن ذلك قد يؤثر سلبا على أمن البلاد.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أشباه الموصلات على تصدیر

إقرأ أيضاً:

المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة

أخبارنا المغربية ـ عبد المومن حاج علي

في إطار تعزيز قدراتها العسكرية، يستمر المغرب في تعزيز ترسانته الحربية عبر شراء معدات ولوجستية تدعم وحدات المدرعات المغربية، لاسيما فيالق وألوية خاصة المعززة بدبابات الأبرامز. 

وبحسب بيان رسمي على موقع شركة "أوشكوش ديفانس"، تم التعاقد مع الشركة لاقتناء شاحنات "أوشكوش التكتيكية الثقيلة" M1070A1 ومقطورات "Fontaine 635NL"، وهي معدات مصممة لنقل العتاد العسكري الثقيل مثل دبابات الأبرامز ولإجراء صيانة المعدات ذات المهام الحرجة.

من جانبها، أعلنت شركة "أوشكوش ديفانس" أنها حصلت على طلب مبيعات تجارية مباشرة (DCS) لتوريد جرارات نقل المعدات الثقيلة "M1070A1" ومقطورات "635NL" للقوات المسلحة الملكية المغربية. هذه المعدات ستوفر خدمة النقل البعيد المدى والنقل المحلي، إلى جانب إخلاء صيانة المعدات الثقيلة مثل الدبابات والمركبات المدرعة.

أما عن توقيت تسليم هذه المعدات، فقد أوضحت الشركة الأمريكية أنه من المتوقع بدء تسليم أنظمة "HET A1" في صيف عام 2025. وفي تعليقه على الصفقة، عبر بات ويليامز، كبير مسؤولي البرامج في شركة "وشكوش ديفانس"، عن سعادته بالعمل مع "Optimum Vehicle Logistics"، الموزع الحصري للشركة في المغرب، لتزويد المملكة بمزيد من المركبات التكتيكية الثقيلة لدعم تحديث دبابات الأبرامز.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الشنيف: النصر يمتلك أشباه لاعبين وأخطاؤه مكررة .. فيديو
  • إستعداداً لمبادرة"بداية".. محافظ مطروح يتفقد اصطفاف المعدات
  • محافظ الغربية يتفقد الاستعدادات النهائية لاصطفاف المعدات
  • 3 أدوار وحظر استخدام ”الأسبستوس“ .. اشتراطات جديدة للمباني التعليمية الخاصة/عاجل
  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • المغرب يعزز قدراته العسكرية بشراء شاحنات ومقطورات أمريكية جديدة
  • دول حدّت من تصدير السلاح إلى إسرائيل
  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • تصدير معدات كهربائية هامة إلى دولة العراق
  • رسائل للبيت الأبيض لحظر فوري على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل