أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق المرحلة الأولى من تدريب القائمين على العملية التعليمية بمدارس التمريض الثانوية، لتأهيلهم للتعامل مع المناهج الدراسية الجديدة التي تم تطويرها، بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المرحلة الأولى من التدريب تستهدف تدريب 500 من القائمين على العملية التعليمية بالمدراس الفنية للتمريض، على مدار 3 أسابيع، بهدف تعريفهم بمحتوى المناهج الجديدة بعد تطويرها، لتواكب المعايير الدولية، لافتاً إلى أن المناهج المطورة سيتم تطبيقها مع بدء العام الدراسي الجديد 2024ـ2025 على طلاب الصف الأول الثانوي.

وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم مراجعة واعتماد المناهج المطورة من خلال لجنة ضمت أساتذة التمريض بجامعتي القاهرة وعين شمس، ومشاركة ممثلين عن شعبة التمريض بالمعاهد الفنية الصحية، موضحاً أنه تم وضع المناهج الجديدة، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في مجال الخدمات التمريضية.

الدعم المستمر لتطوير التعليم الفني الصحي

ووجهت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، واستشاري البرنامج الإيطالي للتمريض بمصر، الشكر للدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على الدعم المستمر لتطوير التعليم الفني الصحي، وكذلك الخطوات التي تم اتخاذها في تطوير مناهج التمريض وتجهيز المعامل بالمدارس، وإيفاد الكوادر التمريضية إلى الخارج، لتبادل الخبرات ومواكبة التطور العالمي في مجال التمريض، لافتة إلى أن أهم محاور تطوير الخدمات التمريضية هو التعليم والتدريب المستمر حيث يعمل على تبادل الخبرات، وتنمية المعارف، وتعزيز المهارات الفنية، والسلوكية بما ينعكس على تحسين مهارات التعامل مع المرضى وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم.

كيفية تطبيق طرق التدريس الحديثة

وأشارت الدكتورة علا خيرالله رئيس قطاع تنمية المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، إلى أن البرنامج التدريبي يتضمن محاضرات نظرية عن المحتوى التعليمي للمناهج الجديدة، وكيفية تطبيق طرق التدريس الحديثة، وأهداف العملية التعليمية، منوهة إلى أن التدريب يتم على يد محاضرين واستشاريين شاركوا في البرنامج الإيطالي للتمريض على مدار 6 سنوات، وتم تدريبهم من قبل خبراء التمريض من دولتي إنجلترا وإيطاليا.

وقالت الدكتورة مي العسال مدير الإدارة العامة لشؤون المعاهد الفنية الصحية بوزارة الصحة والسكان، إنه جار إعداد نسخة إلكترونية من المناهج المطورة لإتاحتها على الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، وذلك تسهيلاً على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بمدارس التمريض، مشيرة إلى أن المناهج المطورة شملت المواد التمريضية والثقافية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقيب التمريض وزارة الصحة مدارس التمريض الثانوية متحدث وزارة الصحة المناهج المطورة الصحة والسکان إلى أن

إقرأ أيضاً:

انطلاق أعمال ملتقى "استثمر في الصحة" بالرياض

انطلقت اليوم الأحد فعاليات ملتقى "استثمر في الصحة" الذي ينظمه فرع وزارة الصحة بمنطقة الرياض.
وذلك بحضور وكيل الوزارة المساعد لتنمية الاستثمار الصحي الدكتور إبراهيم العمر، والوكيل المساعد للاتزام خالد البسام، ومدير عام فرع وزارة الصحة بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني، ومشاركة عدد من المستثمرين في القطاع الصحي بالمنطقة.
أخبار متعلقة أمطار غزيرة وصواعق.. "الأرصاد" يحذر من طقس مكة المكرمةبآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمسوأوضح مدير فرع الصحة بالرياض أن الملتقى يهدف إلى تعزيز الشراكات الاستثمارية في القطاع الصحي بالمنطقة، وفتح آفاق جديدة للتعاون المثمر بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وتحفيز الأفراد إلى الاستثمار في صحتهم بما يحقق لهم صحة أفضل، وعمراً أطول.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أعمال ملتقى "استثمر في الصحة" الابتكارات والتقنيات الحديثةوقدّم الشهراني كلمة ترحيبية بالحضور والمشاركين، مؤكداً أن القطاع الصحي يُعد ركيزة أساسية لتحقيق مجتمع صحي ومستدام، وأنه من خلال الابتكارات والتقنيات الحديثة يُمكن تعزيز صحة الأفراد والمجتمع، والارتقاء بمستوى الرعاية الصحية المقدمة.
وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتي تأكيداً لحرص فرع الوزارة بالمنطقة على الاستماع إلى آراء وتطلعات المستثمرين واقتراحاتهم لتحفير الاستثمار الصحي.
كما خاطب الملتقى وكيل الوزارة لتنمية الاستثمار الصحي، مؤكداً أن هذا الملتقى يسهم في تحقيق مستهدفات وزارة الصحة بالوصول لمجتمع حيوي يحقق صحة أفضل، وتعزيز الاستثمار في القطاع الصحي لافتاً أن المملكة خطت خطوات واسعة ونوعية في رحلة التحول الصحي؛ مما جعل منها المكان الأمثل للاستثمار في الصحة.الاستثمار الصحيكما شهد الملتقى مشاركة ثرية من الوكيل المساعد للاتزام خالد البسام، ومدير عام الإدارة العامة لتراخيص المنشآت الصحية الدكتور سليمان الحمد، ونائب مدير عام الإدارة العامة للإلتزام أحمد عوض المطيري، ومدير عام تطوير ومتابعة لجان الالتزام بدر بن عبدالله السبيعي.
كما تضمن عروض تقديمية للإدارة العامة للالتزام، والإدارة العامة للتراخيص للمنشآت الصحية، إضافة إلى الإدارة العامة لتشجيع الاستثمار الصحي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق أعمال ملتقى "استثمر في الصحة" فرع وزارة الصحة بالرياضوخطى فرع وزارة الصحة بمنطقة الرياض خطوات واسعة لتحفيز الاستثمار في القطاع الصحي إذ جرى حصر الأراضي، وتحديد الفجوات ودراسة الطلب، إضافة إلى التنسيق العالي مع الجهات المكانية، وجاري العمل على توقيع مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية بالرياض، وإعداد دراسات هندسية وتصورات معمارية، والتوسع في نطاق الشراكات الاستراتيجية لخلق الفرص الاستثمارية.
فيما شملت رحلة التراخيص والالتزام 7620 مستشفى ومراكز صحية ومجمعات طبية وصيدليات ومختبرات طبية وعيادات أسنان، إذ يستطيع المستثمر الحصول على الترخيص المبدئي خلال دقائق معدودة عبر منصة ”صحة“ فيما تتم الزيارات الميدانية ومنح الترخيص النهائي خلال 10 أيام فقط.
ويستطيع المستثمر الحصول على ترخيص فوري لتقديم بعض الخدمات منخفضة الخطورة مثل الصيدليات، العلاج الطبيعي، والتأهيل الطبي، والنظارات وغيرها.

مقالات مشابهة

  • موعد انطلاق رحلات العمرة بعد اعتماد الضوابط الجديدة
  • انطلاق تدريب التطبيقات التربوية للمعلمين الجدد في أبوتشت
  • هذا هو الدرس الإفتتاحي للسنة الدراسية الجديدة
  • 468 إداريًا في برنامج إدارة المخاطر والطوارئ بمدارس شمال الباطنة
  • انطلاق أعمال ملتقى "استثمر في الصحة" بالرياض
  • تواصل برنامج إدارة المخاطر بمدارس شمال الباطنة
  • تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»
  • نائب وزير الصحة والسكان يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • جامعة أسيوط تطرح برنامج "بكالوريوس التمريض التخصصي
  • جامعة بنها تفتح باب التقديم لكلية التمريض.. إعرف الشروط