تتصدر شركة "أبل" الأميركية قائمة الشركات الأكثر قيمة في العالم، وذلك بسبب هاتفها الذكي الأشهر، "آيفون".

ولكن التكنولوجيا التي تقدمها الشركة ذات العلامة التجارية الأشهر في العالم لا تأتي بشكل مجاني، بل بات الأمر أقرب لرسوم تجنيها "أبل" نظير تقديمها لخدمات تكنولوجيا خاصة بها، بالإضافة إلى رسوم تحصلها الشركة مقابل تقديم خدمات الشركات الأخرى.

بحسب تقرير نشرته وكالة "بلومبرغ" واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، تبلغ قيمة شركة أبل 3.4 تريليون دولار، أي أكثر من أي شركة أخرى في العالم.

وإيراداتها في عام 2023 (ما يقرب من 400 مليار دولار) تجعلها بحجم اقتصاد دول مثل الدنمارك أو الفلبين.

وفي الربع الأخير، بلغت مبيعات شركة أبل من الخدمات الرقمية وحدها 24.2 مليار دولار، وهو ما يزيد عن الإيرادات المجمعة لشركات "أدوبي"، و"أير بي إن بي"، ونتفليكس، و"بالانتير"، و"سبوتيفاي"، و"زوم"، و"إكس" المملوكة للمليادير الشهير إيلون ماسك.

ورغم أن معظم الأعمال، بحسب التقرير، تتعلق بمبيعات أجهزة آيفون أو الخدمات المقدمة عليه، إلا أن هذه الأرقام تأتي أيضا من نفوذ الشركة، فوفق التقرير، يزعم المنتقدون أن أبل هذه الأيام تقوم باستخدام التكنولوجيا لترسيخ قوتها عالميا.

فمن خلال متجر التطبيقات الخاص بها، تسيطر أبل بإحكام على منصات هائلة للاتصالات الرقمية، والتمويل عبر الهاتف المحمول، والشبكات الاجتماعية، والموسيقى، والأفلام، والنقل، والأخبار، والرياضة، وأشياء أخرى كثيرة.

هذه التقنيات والخدمات تسيطر عليها "أبل" بشكل خاص، ولا يمكن الوصول إليها إلا لأولئك الذين يمتثلون لسياسات متجر أبل" الصارمة.

فعندما يتم شراء أي منتج أو خدمة تقدمها شركة أبل على هواتفها أو أجهزة "آيباد" الخاصة بها، تمر الأموال عبر هذا نظام الشركة، وتحصل أبل على ما يصل إلى 30 بالمئة منها.

وبحسب تقرير "بلومبرغ" ففي كل مرة تلوح فيها بجهاز iPhone أو Apple Watch الخاص بك أمام قارئ الائتمان للقيام بعملية دفع باستخدام تقنيات الدفع دون تلامس عبر الهاتف الذكي أو الساعة، تحصل "أبل" أيضًا على حصة صغيرة من هذه قيمة المعاملات.

كما أوضح التقرير، أنه بات ضروريا للشركات الكبيرة التي تتجاوز قيمتها حدا معينا أن "تستسلم"، إذ أنه لا توجد طريقة حقيقية للتهرب من دفع ما أصبح يُعرف باسم "ضريبة أبل".

ويرجع هذا جزئيًا إلى ولاء عملاء أبل، ولكن هناك أيضا متجر تطبيقات آخر للهواتف الذكية على منصة أندرويد التابعة لشركة غوغل، ويفرض رسومًا وقيودًا مماثلة.

وحتى أن غوغل تدفع لشركة أبل، وتحول جزءًا من عائدات الإعلانات التي تولدها على "آيفون" كجزء من صفقة أبقت Google كمزود بحث افتراضي على متصفح الويب المحمول لشركة Apple.

قيمة هذه الرسوم التي تحصل عليها أبل نظير تقديم هذه الخدمات يصل إلى نحو 20 مليار دولار سنويًا، بحسب التقرير.

وذكر التقرير، أنه في وقت سابق، كان شراء جهاز كمبيوتر يعني أيضا دفع قيمة الأجزاء المكونة لهذا الجهاز، ولكن تطور هذا الأمر حاليا إلى شراء جهاز باهظ الثمن للغاية (1000 دولار على الأقل لأجهزة iPhone الأكثر تقدمًا) ثم إنفاق مئات الدولارات على الاشتراكات والإضافات الأخرى، والتي تعد اختيارية، ولكنها تبدو مطلوبة بشكل متزايد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أبل إيلون ماسك آيباد أبل ضريبة أبل غوغل آيفون شركات تكنولوجيا اقتصاد عالمي أبل إيلون ماسك آيباد أبل ضريبة أبل غوغل آيفون أخبار الشركات شرکة أبل

إقرأ أيضاً:

أمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة

المناطق_واس

تسلّم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة نجران، التقرير السنوي لإدارة مرور المنطقة.

 

أخبار قد تهمك الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء 15 سبتمبر 2024 - 5:45 مساءً رسمياً.. كيليني يعود إلى يوفنتوس بمنصب إداري 15 سبتمبر 2024 - 5:42 مساءً

 

جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه اليوم، مدير شرطة منطقة نجران اللواء منصور بن نايف الشمري، ومدير إدارة مرور المنطقة العميد مناحي بن شجاع السبيعي.

 

 

وتضمَّن التقرير إيضاحاً عن شعبة السير وآلية العمل الميداني، وعمل شعبة الحوادث، وجداول المخالفات المرورية بعد تعديلها، إضافةً لإحصاءات السلامة المرورية، والرخص، وهيئة الجزاءات والنقاط السوداء.

 

 

 

وثمَّن سموه خلال اللقاء جهود المرور في الحفاظ على الأرواح وتقليل نسب الحوادث من خلال تطبيق الأنظمة المرورية وتنفيذ كل ما يساعد على تفعيل التعليمات والإرشادات على الطرق، موجهاً بإجراء دراسات مستفيضة للحد من الزحام في بعض المواقع ومدى الحاجة إلى إنشاء المزيد من الأنفاق وغيرها ، لتسهيل الحركة المرورية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 15 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًأمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل” أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 4:52 مساءًنائب أمير جازان يتوّج الفائزين بمسابقة “هاكثون” تحديات ريادة الأعمال الرقمية أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 4:38 مساءًالأمير فيصل بن مشعل يقلّد قائد قوات أمن المنشآت بالقصيم رتبته الجديدة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 4:18 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11900 نقطة أبرز المواد15 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًإطلاق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة أعضاء النيابة العامة في مجال الأمن السيبراني»15 سبتمبر 2024 - 5:09 مساءًأمير منطقة القصيم يطّلع على برامج جمعية “نهيل”15 سبتمبر 2024 - 4:52 مساءًنائب أمير جازان يتوّج الفائزين بمسابقة “هاكثون” تحديات ريادة الأعمال الرقمية15 سبتمبر 2024 - 4:38 مساءًالأمير فيصل بن مشعل يقلّد قائد قوات أمن المنشآت بالقصيم رتبته الجديدة15 سبتمبر 2024 - 4:18 مساءًمؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11900 نقطة15 سبتمبر 2024 - 4:02 مساءًإطلاق النسخة الثانية من برنامج «بناء القدرات لأصحاب الفضيلة أعضاء النيابة العامة في مجال الأمن السيبراني» الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • العكاري: للأسف تركة المحافظ السابق والأخطاء الفادحة التي ارتكبتها تحتاج إلى مراجعة دقيقة
  • ضريبة بنسبة 15% على صانعي المحتوى في الفيسبوك بالعراق
  • نائب:السوداني وافق على صرف (400) مليون دولار إلى شركة كار الكردية على الورق
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • «معلومات الوزراء»: زيادة قيمة تعاملات التجارة الإلكترونية عالميا إلى 25 تريليون دولار
  • صادقي:نشكر السوداني على تقديم (100) مليار دولار لإيران من خلال إبرام (14) إتفاقية ستنفذ من قبل شركة خاتم الانبياء
  • النيابة تطلب التقرير الطبى لضحايا واقعة انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • أمير نجران يتسلَّم التقرير السنوي لمرور المنطقة
  • 160 ألف دولار قيمة جائزة المجلس العربي لشباب العالم
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"