رفع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام بمحافظة القطيف، طاقته الاستيعابية للمراجعين من 5 آلاف إلى 15 ألف مراجع شهريًا، أي بزيادة قدرها 200% منذ افتتاحه.
ويضم المركز عدد من الخدمات المقدمة للمراجعين منها عيادة عدة مثل فحص ما قبل الزواج، والكشف المبكر عن الأورام، وعيادة الملاريا وعيادة الأمراض الوبائية، والعديد من العيادات الأخرى.


أخبار متعلقة %5 تراجعًا في إصابات ووفيات الحوادث المرورية بالشرقيةالأماكن والمواعيد.. أمطار خفيفة على أجزاء من الشرقيةمن ناحيته أوضح مدير مركز علي السلمان للفحص المبكر والكشف على الأورام بالقطيف الدكتور غريب السالم، أن المركز تم افتتاحه بشكل غير رسمي بتاريخ 5 / 5 / 2024 م، ثم افتتح بشكل رسمي في تاريخ 16 / 7 / 2024 م، تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية حفظه الله، وبحضور معالي وزير الصحة وجمع من التجمع الصحي وذلك ضمن حقبة من المشاريع التي افتتحت في ذلك الوقت.الدكتور غريب السالم
أقسام المركز
وأشار السالم، المركز يخدم محافظة القطيف وخارجها وهو بتبرع من السيد علي السلمان، والمركز يحتوي على عدد من الخدمات، مثل عيادات الصحة العامة، وقسم خاص بالمناظير، وقسم خاص من عيادة جراحة اليوم الواحد، بالإضافة عن قسم خاص بالكشف عن الأورام.
وقال: "لو تكلمنا عن العيادات الصحة العامة نجد يوجد تحتها عيادات الطب الوقائي وعيادات الفحص اللياقة وفحص ما قبل الزواج، وعيادات الطب الوقائي يوجد فيها العديد من الخدمات حيث يوجد فيها عيادة السفر وعيادة كبدي وعيادة الملاريا وعيادة الأمراض الوبائية وعيادة الخاصة بتطعيم الكبار وغيرها من العيادات، ويوصل لهذه العيادات عن طريق تطبيق صحتي، كما يمكن في بعض العيادات استقبال المرضى بتحويل من المراكز الصحية أو المنشئات الصحية المتواجدة في المنطقة".
ولفت أما بالنسبة إلى عيادات اللياقة تشمل فحص الرخص والعمالة الوافدة وفحص التوظيف واللاعبين وفحص التدريب، ومعظم هذه الخدمات تتم أيضا عن طريق حجز موعد من تطبيق صحتي.
وبين، أن عيادة فحص ما قبل الزواج، توجد فيها خدمتين خدمة فحص ما قبل الزواج والفحص المسحي للطرفين، وعيادة فحص المشورة وهي للأشخاص الذين لم يتم التوافق بينهم.
وأكد، أن عيادات الصحية العامة بشكل عام تم استقبال متوسط 5000 مراجع خلال شهر، وذلك من خلال الافتتاح وتم رفع الطاقة الاستيعابية إلى أعلى من ذلك فقد أصبحت الطاقة الاستيعابية للمبنى بشكل عام إلى 15 ألف مراجع في الشهر من جميع الخدمات.
قسم تحت الإنشاء
وقال، يوجد في المبنى أيضا قسم خاص بالكشف المبكر عن الأورام، وهذا لا يزال تحت الإنشاء، والان الموجودة وحدة صحة الثدي التي تشمل عيادة خاصة بفحص الثدي وعيادة خاصة بفحص سرطان عنق الرحم، وأيضا فحص الماموجرام من المنطقة وخارجها.
وختم د. السالم قوله، أن الفكرة من المبنى بشكل عام جمع جميع الخدمات التي لها تواصل صحي في مكان واحد، بحيث أن تقدم الخدمات الصحية للمراجع بسهولة ويسر ويكون في مكان واحد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس الكشف المبكر عن الأورام المبکر عن الأورام فحص ما قبل الزواج

إقرأ أيضاً:

علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية

أفاد علماء يابانيون من جامعة توهوكو وكلية الطب بجامعة طوكيو أنهم تمكنوا من اكتشاف صلة لدى النساء بين بداية الدورة الشهرية وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، واتضح أن أولئك الذين بدأوا الحيض في وقت سابق لديهم خطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية في المستقبل، وفقًا لتقرير علم الأوبئة العصبية.

 

 وأشار العلماء إلى أنهم تساءلوا عن تأثير الدورة الأنثوية على الجسم عام 1988، وهو الوقت الذي بدأت فيه الدراسة التي استمرت حتى عام 2010 وطوال هذا الوقت، قام الأطباء بمراقبة المؤشرات الصحية لأكثر من 1400 امرأة دخلت مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

 

وخضعت جميع المتطوعين للفحص، بالإضافة إلى استبيان حول موعد بدء الدورة الشهرية ومتى بدأ انقطاع الطمث بالإضافة إلى ذلك، اهتم العلماء بالطول والوزن ووجود أمراض القلب.

 

ونتيجة لذلك، اتضح أنه تم اكتشاف علاقة مباشرة بين السكتة الدماغية والحيض، وأدى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها إلى استنتاج مفاده أن الحيض المبكر لدى الفتيات يؤدي إلى تعرضهن للخطر في سن متأخرة.

 

 لم يتم تحديد كيفية تحديد هذه العلاقة، ومع ذلك، في السابق، تم إجراء دراسة مماثلة من قبل علماء بريطانيين وكانت استنتاجاتهم مماثلة. وتزامنت النتيجة التي حصل عليها متخصصون بريطانيون مع نتائج الدراسة التي أجراها علماء يابانيون.

 

وفي الوقت الحالي، لا تزال الأبحاث حول هذه المسألة مستمرة، ويقول العلماء إن وقت ظهور الدورة الشهرية قد يعتمد على الظروف الجينية والسلوكية والاجتماعية والاقتصادية. ويبقى أن نرى كيف يؤثر هذا على حدوث السكتة الدماغية.

مقالات مشابهة

  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • “الصحة” تؤكد جاهزية 928 عيادة مدرسية و1043 كادرا طبيا وتمريضيا لضمان صحة الطلبة
  • «الصحة»: زيادة العيادات بمراكز الصحة المدرسية وتمديد ساعات العمل
  • مصطفى عمار: الشكاوى الحكومية منظومة «عظيمة».. تتعامل بشكل سريع وناجز
  • الجمعية الطبية: ‏التوسع في العيادات المسائية يُعد البديل الأنسب لـ «عافية»
  • اختتام مشروع العيادات الصحية المتنقلة لمتضرري السيول
  • أسرة تطالب وزيرة التضامن وشيخ الأزهر بتوفير معاش شهري
  • خدمات طبية شاملة.. مستشفى النور التخصصي يستقبل 220 ألف مراجع خلال 6 أشهر
  • بدء تركيب كابلات الـ«فايبر» في مركز سيدي غازي لرفع كفاءة خدمات الإنترنت
  • عبدالله نوه بجهود وزارة الصحة في التلقي المبكر ضد الكوليرا