سودانايل:
2024-12-23@00:11:45 GMT

كوكو سودان : أأعود أم لا؟!1

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

كلام الناس

نورالدين مدني

هذه الرواية تتناول جانباً من مشاركة الأورطة المصرية السودانية في الحرب الأهلية التاريخية بالمكسيك أكدت فيها مؤلفتها الأستاذة سلوى بكر عبر سرد شائق حافل بما هو إنساني أن هذه الحرب تمثل حلقة مفقودة ومسكوتاً عنها من تريخ العبودية في العالم.
بطلة الرواية خالدة مصطفى اسماعيل عملت بعد تخرجها من الجامعة في مكتب للمحاماة وسط البلد وفي الطائرة التي أقلتها من هولندة للقاهرة تعرفت على مواطن مكسيكي اسمه رودلفو فرناندو له جذور مصرية وأن جد امه المصري جاء للمكسيك وأحب جدته وقت الحرب اسمه عثمانو وهو بشوب من جنوب مصر وكان يقصد الشيخ عثمان.


كان رودلفو يحمل بعض الأوراق القديمة من أوراق جده عثمان وهي ماتبقى من أوراقه التي أحرقتها جدته ضمن طقوس هندية قديمة باعتبارها أوراق سحرية، تركها لخالدة علها تساعده في العثور على أهله في مصر.
بدأت خالدة في قراءة أوراق الشيخ عثمان حفني علها تجد مايعينها على الوصول لاهل رودلفو في مصر وفي تلك الفترة تعرفت على كوكو سودان كباشي الذي أفرد له الشيخ عثمان الحديث عنه وعن بلاده في هذه الأوراق.
لن اتناول الحكايات التي وردت في أوراق الشيخ عثمان حفني جد رودلفو التي باتت تشغل بال خالدة رغم مشغولياتها ببعض القضايا التي كثيراً ما تقطع مشوار بحثها عن أهل رودلفو المصريين.
ذكرت خالدة أن موضوع أهل رودلفو المصريين أصبح بالنسبة لها أكبر من كل اهتماتها وهي تريد أن تعرف كل شئ عن الشيخ عثمان وأصبحت متعاطفة معه ومع كل عساكر الأورطة المصرية السودانية وفي مقدمتهم كوكو سودان كباشي.
الرواية ظلت مفتوحة على احتمالات كثيرة لكنها طرحت سؤالاً مصيريا في الورقة الأخيرة من أوراق الشيخ عثمان حفني حول العودة للوطن وهو يتساءل : أأعود لأولئك الذين يتحكمون في مصيرك مرة أخرى ويقذفون بك في حرب اخرى وعالم مجهزل؟!! .. أأعود للعالم الشرير الذي يأكل فيه القوي الضعيف ويتسلط فيه بشر على أرواح الاخرين ، أنت الان تعيش حياة امنة مستقرة وسط هؤلاء الذين يكرمونك ويجلونك ويعاملوك معاملة الأخ والوالد والإبن .. وظل حائراً متردداً متسائلاً : أاعود أم لا؟!!.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشیخ عثمان

إقرأ أيضاً:

الليلة الختامية للإمام زين العابدين.. أهم الأضرحة في قاهرة المعز

يعتبر ضريح الإمام زين العابدين، أحد أهم الأضرحة الإسلامية الموجودة بقاهرة المعز، ويقع فى منطقة آثار السيدة زينب التابعة لمناطق آثار جنوب العاصمة.
المسجد يرجع إلي العصر الفاطمي، وقد اندثرت عمارته القديمة بشكل كامل عدا عقد الردهة الداخلية والتي تظهر عليها كتابات تاريخية ترجع إلي سنة 549 هـــ / 1154 م، وفي عهد الوالي العثماني حسن باشا السلحدار قام بإعادة بنائه الأمير عثمان أغا مستحفظان وأنشأ به مقبرة له ...01‏/03‏/2018
وقد بني الجامع في عهد العثمانين وقام بعمارة المسجد الأمير عثمان أغا مستحفظان في عام 1863م ومر المسجد بأكثر من عملية تجديد آخرها ما قام به الملك فاروق الأول حيث جدد واجهته كاملة.

تاريخ بناءه وسعة استيعاب المصلين:
يعتبر جامع الامام زين العابدين، من أكبر المساجد والأضرحة بمصر حيث يبلغ 4600 م2 ويسع 5200 مصلى، وترجع عمارة هذا المسجد لعهد الوالى العثمانى حسن باشا طاهر السلحدار "1119 - 1121 هـ / 1707 - 1709".

مراحل تطوير عمارة المسجد:
جدده وأعاد معظم مبانيه عثمان أغا مستحفظان فى نهاية العصر العثمانى بعدما تهدم وأنشأ به مقبرة له ولحرمه وفى عام 1280 ه / 1863م فى عهد الخديوى إسماعيل قام المرحوم محمد باشا بتجديد هذا المسجد وعمل مقصورة حديدية به وفي عام 1304ه / 1886م قام عبد الواحد التازى بكسوة عتب باب القبة بالقاشاني وعام 1364 ه / 1944م قام الملك فاروق  بتجديد واجهة المسجد تجديدًا شاملا.

الوصف المعمارى للمسجد :
المسجد  له واجهة رئيسية واحدة من الناحية الشمالية الغربية تطل على شارع سيدي على زين العابدين، وهي واجهة من الحجر الفص يتوجها صف من الشرفات المصممة على هيئة الورقة النباتية الثلاثية في طرفها الغربي مدخل رئيسي  مبنى من الحجر الغائر، كما يحمل العتب الرخامي الظاهر كتابات نسخية مستحدثة، وحول هذا العتب إفريز خشبي من الزخرفة يليه منطقة مستطيلة تتضمن النص التأسيسي وهو هذا مشهد الإمام على زين العابدين بن الإمام حسين على عمر بن عبد المطلب.

محتويات ضريح القاهرة:
يحتوي المسجد الحالي على قبتين لمقامي زين العابدين وابنه زيد، وفي الحقيقة فإن زين العابدين لم يزر مصر سوى مرة واحدة فقط بصحبة عمته زينب رضي الله عنها واقام فيها لمدة عامين كان منزله موضع المسجد الحالي.
وعلى الرغم من أن القبر في البقيع إلا أن ضريح القاهرة مازال مقصد المتبركين بمقامه ومن ينسبون المسجد إليه، فيقيم ابناء الحي مولدًا لزين العابدين في كل عام في ذكرى مولده الذي يوافق الخامس من شعبان عام 38 هـ.

سمات زين العابدين :
سمي علي بزين العابدين لكثرة عبادته كما قال عنه الامام مالك، وشهد له الشافعي بأنه أفقه أهل المدينة واشتهر بالورع والطاعة والتقوى والزهد، وقد حضر علي مع ابيه الحسين "كربلاء" لكنه لم يشارك غي القتال لأصابته بالحمى. وروى الذهبي عن محمد بن إسحاق ما قاله عن زين العابدين وإحسانه : "كان ناس من أهل المدينة يعيشون ،لا يدرون من أين كان معاشهم ، فلما مات علي بن الحسين فقدوا ذلك الذي كانوا يؤتون بالليل"، فكان زين العابدين يخرج يوميًا في الليل يوزع الصدقات سرا على بيوت الأرامل والمساكين دون أن يكشف عن هويته.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية: مصر ستظل دائماً وأبداً أرض المحبة والسلام
  • حسام حفني: مبادرة أسواق اليوم الواحد نموذج في الحلول المتطورة للتكافل الاجتماعي
  • وزير الثقافة يفتتح مؤتمر الرواية والدراما الأربعاء المقبل
  • محافظ الدقهلية يستقبل وفد من الكنيسة بمناسبة العام الميلادي الجديد
  • الأربعاء.. وزير الثقافة يفتتح الدورة الأولى من مؤتمر الرواية والدراما
  • محافظ الدقهلية يستقبل وفد المهنئين من الكنيسة بمناسبة العام الميلادي الجديد
  • الأربعاء.. افتتاح مؤتمر الرواية والدراما بنادي القصة
  • خبراء يشككون في الرواية الأمريكية حول إسقاط طائرة “إف18” في البحر الأحمر
  • الليلة الختامية للإمام زين العابدين.. أهم الأضرحة في قاهرة المعز
  • ورق الجوافة: 5 فوائد طبية مدهشة