وضع القانون شروط لاستحقاق الأب لحق الرؤية -للصغار- حال نشوب الخلافات مع الزوجة، وأجاب القانون على أسئلة كثيرة يتم طرحها من الأباء المحرمون من تنفيذ أحكام الرؤية من قبل الطرف الحاضن، كما وضع عقوبات لمن يتخلف عن تنفيذ الأحكام القضائية وذلك بعد أن وضع المصلحة الفضلي الأطفال في المقدمة.


خلال السطور التالية نرصد الشروط القانونية لتنفيذ أحكام الرؤية، ومتي تسقط، وهل استئناف الزوجة لحكم الرؤية يوقف التنفيذ وما هي الثغرات القانونية التي حرمت الأباء من التنفيذ .


1- نص قانون رقم 25 لسنة 1929 على أن لكـل مـن الأبـوين الحـق فـي رؤيـة الـصغير أو الصغيرة وللأجداد مثل ذلك عند عدم وجود الأبوين، وإذا تعذر تنظيم الرؤية اتفاقا نظمها القاضي على أن تتم في مكان لا يضر بالصغير أو الصغيرة نفسيا .
2- ينفذ الحكم الصادر بحق الرؤية في احد الأماكن التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل ما لم يتفق الحاضن والصادر لصالحه الحكم على مكان آخر على أن يتوافر في المكان ما يشيع الطمأنينة في نفس الصغير .


3- في حالة عدم اتفاق الطرفين تتم في أحد النوادي الرياضية أو الاجتماعية أو مراكز الشباب أو إحدى دور رعاية الأمومة والطفولة أو إحدى الحدائق العامة وفقا للحالة المعروضة وبما يتناسب وظروف أطراف الخصومة .


4-لا تقل مدة الرؤية عن ثلاث ساعات أسبوعيا فيما بين الساعة التاسعة صباحا والسابعة مساء مع مراعاة أن يكون ذلك خلال العطلات الرسمية وبما لا يتعارض مع مواعيد انتظام الصغير في دور التعليم.


5- من أهم الحالات التي تسقط فيها الرؤية عن الأب حال ما إن تكرر أنه لم يحضر إلى مكان الرؤية لمدة ثلاث مرات متتالية، وهنا يحق للأم أن تطلب من الأب تعويض كونها تكبدت عناء الانتقال إلى مكان الرؤية وتنفيذ حكم الرؤية لكي يتمكن الطفل من رؤية والده وأن يرى الأب ابنه.
6- يقوم الأخصائي الاجتماعي المنتدب للعمل بدائرة المحكمة التي أصدرت حكم حق الرؤية اثبات تخلف الطرف الآخر عن التنفيذ في المواعيد والأماكن المـحـددة بالحكم ويرفع الاخصائي الاجتماعي تقريرا للمحكمة بذلك.
7-يلتزم المسئول الإداري بالنوادي الرياضية أو الاجتماعية أو بمراكز رعاية الشباب او بدور رعاية الطفولة والأمومة التي يجري تنفيذ حكم الرؤية فيها وبناء على طلب اي من اطراف الدعوي ان يثبت في مذكرة يحررها حضور او عدم حضور المسئول عن تنفيذ حكم حق الرؤية وبيده الصغير .
8- لا ينفذ حكم الرؤية قهرا  ولكن إذا امتنع مـن بيده الصغير عن تنفيذ الحكم بغير عذر أنذره القاضي فإن تكرر منه ذلك جاز للقاضي بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتا إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها .

9-أسباب لرفض دعوى الرؤية عدم أهلية المكان الذي يختاره الأب للرؤية، مثل أن يكون مضر نفسيًا، اختيار الأب موعد الرؤية في وقت غير ملائم، أن يطلب الأب رؤية الطفل عدد مرات أكثر أو مدة زمنية أكبر في كل زيارة عن المسموح له في قانون الرؤية، اختيار الأب مكان للرؤية بعيد عن محل إقامة الحاضنة والطفل، أن تختار الحاضنة مكان ما وتقر به المحكمة ولا يريد الأب الحضور في هذا المكان ورفضه له.

10- استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ ويقوم به الأب في حالة رفض الأم أن تحقق للأب الحق الشرعي الذي كفله له القانون المصري في أن يرى ابنه أو أبنائه من الحاضنة.
 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة متجمد نفقات نفقات غير مستحقة الزواج العرفي طلاق للضرر إسقاط حضانة أخبار الحوادث حکم الرؤیة

إقرأ أيضاً:

غدا.. النظر في استئناف المتهم بـ خطف «فتاة مدينة نصر»

تنظر محكمة مستأنف جنايات مدينة نصر، غدًا الأحد، في الاستئناف المقدم من "سائق أوبر" على حكم السجن 15 عامًا، بعد اتهامه بمحاولة التعدي على فتاة مدينة نصر «نبيلة عوض» وتهديدها بسلاح أبيض.

وجاء في أمر الإحالة أن “المتهم حسین. أ. ح. ع، في يوم 11/ 5 /2024 بدائرة قسم ثان مدينة نصر بمحافظة القاهرة خطف أنثى هي المجني عليها نبيلة. إ، بالإكراه وقد اقترنت تلك الجناية بجناية أخرى أنه في ذات المكان والزمان قام بهتك عرض المجني عليها بأن أشهر في وجهها سلاح أبيض كتر، محل الاتهام التالي وأحدث إصابتها الموصوفة بالتقارير الطبية المرفقة.

وتمكن بتلك الوسيلة القسرية من شل مقاومتها وحسر ملابسها عنها وقام بملامسة مواطن العفة بيده قاصدًا من ذلك هتك عرضها على النحو المبين بالتحقيقات.

كما أن المتهم أحرز أداة قاطع «كتر» دون أن يوجد لحملها أو إحرازها أو حيازتها مسوغ قانوني أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية”.

وثبت بتحقيقات النيابة العامة أن المجني عليها استقلت سيارة المتهم عبر تطبيق النقل الذكي "أوبر"، فأغلق المتهم التطبيق ليحول دون تتبعه، واصطحابها إلى طريق صحراوي بعيد عن أعين المارة، ثم توقف بالسيارة وترجل منها إلى مقعد المجني عليها، وقام بهتك عرضها، وحال مقاومتها له تعدى عليها ضربًا محدثًا إصابتها وهددها بسلاح أبيض، فاستغاثت باثنين من المارة - أيداها بالتحقيقات- وفر المتهم هاربًا.

اقرأ أيضاً«الداخلية» توفد مجموعة من الضباط لدور الرعاية والمستشفيات للاحتفال بالمولد النبوي (صور)

خلاف انتهى بجريمة.. مقتل شاب رميا بالرصاص في الطالبية

مقالات مشابهة

  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم
  • "فرنسين" يوقف 30% من إنتاج النفط الأميركي بخليج المكسيك
  • مصرع 74 شخصًا في الفيضانات التي اجتاحت ميانمار
  • لحج.. والد يقتل طفلته بضربها حتى الموت
  • بعد رفضها تنفيذ حكم الرؤية.. شخص يطالب زوجته بتعويض 500 ألف جنيه بأكتوبر
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • غدا.. النظر في استئناف المتهم بـ خطف «فتاة مدينة نصر»
  • تنفيذ حكم القتل تعزيراً بجانيين في منطقة نجران
  • ساعات تفصله عن التنفيذ.. حكم بالإعدام من قاتل غير متعمد.. وأولياء الدم يقبلون بدية يصعب دفعها