قدم الدكتور علي شمس الدين، الباحث الشرعي بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، شرحًا مفصلًا حول فضيلة الشفاعة النبوية، تزامننًا مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف، مستندًا إلى البشارات الإلهية الواردة في الكتاب والسنة. 

تناول الدكتور شمس الدين في حديثه أهمية الشفاعة النبوية وكيف أن النبي صلى الله عليه وسلم سيكون شفيعًا لأمته يوم القيامة، مما يعزز إيمان المؤمنين ويقينهم برحمة الله.

الشفاعة النبوية

أوضح الدكتور شمس الدين أن الشفاعة النبوية هي إحدى النعم الكبرى التي خص بها الله سبحانه وتعالى نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم، وهي تعبير عن محبة الله ورحمته بعباده المؤمنين. 

فقد وعد الله المؤمنين بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، وهو ما يزيد من يقينهم برحمة الله ويدفعهم إلى مزيد من الإيمان والعمل الصالح.

البشارات الإلهية للمؤمنين

في حديثه، أشار الدكتور شمس الدين إلى بشارات الله للمؤمنين كما وردت في كتابه الكريم، حيث قال: "وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ"، مما يعني أن المؤمنين الذين قدموا عملًا صالحًا لهم منزلة رفيعة عند الله. 

قدم الصدق يشير إلى المكانة الرفيعة التي سيحظى بها المؤمنون في يوم القيامة، حيث سيتم تقديمهم في الحشر ويدخلون الجنة بفضل الله ورحمته.

النبي صلى الله عليه وسلم كشفيع للأمة

وأشار الدكتور شمس الدين إلى بعض الأحاديث النبوية التي تؤكد أن النبي صلى الله عليه وسلم سيكون شفيعًا لأمته يوم القيامة. 

ففي حديثه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "نَحْنُ الآخِرُونَ السَّابِقُونَ يَومَ القِيَامَةِ". 

وهذا يعكس فضل النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته الكبيرة عند الله، حيث سيكون هو الشفيع الذي يسأل الله أن يغفر لأمته ويدخلهم الجنة.

تفسير العلماء للشفاعة النبوية

تناول الدكتور شمس الدين أيضًا بعض أقوال العلماء في تفسير الشفاعة النبوية. فقد قال سهل بن عبدالله: "هي سابقة رحمة أودعها الله في محمد صلى الله عليه وسلم"، مما يعني أن الشفاعة هي نعمة خاصة منحها الله للنبي صلى الله عليه وسلم كرحمة لأمته. وقال قتادة والحسن وزيد رضي الله عنهم: "قدم الصدق سيدنا محمد يشفع لهم"، مشيرين إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم سيشفع لأمته يوم القيامة بفضل الله ورحمته. 

كما أشار الحكيم الترمذي رضي الله عنه إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم هو "إمام الصادقين والصديقين، الشفيع المطاع والسائل المجاب"، مؤكدًا على مكانته الخاصة وعظمته في الشفاعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بمناسبة المولد النبوي المولد المولد النبوي مناسبة المولد النبوي الشفاعة أن النبی صلى الله علیه وسلم الدکتور شمس الدین یوم القیامة

إقرأ أيضاً:

حزب الوفد بالمنيرة الغربية ينظم احتفالية كبرى بمناسبة المولد النبوي الشريف

في إطار دوره المجتمعي النشط، نظم حزب الوفد بالمنيرة الغربية، برئاسة أحمد المنشاوي، احتفالية كبرى احتفاءً بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في مقر الحزب بحي المنيرة الغربية. تأتي هذه الفعالية في سياق حرص الحزب على المشاركة الفعالة في جميع الفعاليات السياسية والاجتماعية والدينية.

الاحتفالية التي نظمتها لجنة الشباب التابعة للجنة العامة بالمنيرة الغربية، برئاسة حسن يحي، بدأت بتلاوة من القرآن الكريم تلاها الشيخ إبراهيم شعبان، تلتها خطبة تناولت السيرة العطرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، مع تسليط الضوء على مكانته العظيمة في التاريخ وفي القرآن الكريم.

في كلمته الترحيبية، أكد أحمد المنشاوي على عظمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفضله عند الله، مستشهداً بالآيات القرآنية التي تبين مكانته العالية.

كما أشار إلى توصية النبي صلى الله عليه وسلم لأقباط مصر، مؤكداً على روح المحبة والتآخي بين المسلمين والمسيحيين في مصر.

تخللت الاحتفالية فقرات مدحية وابتهالات قدمها كل من الشيخ طه البنا والشيخ جمال الصعيدي، مما أضفى أجواء روحانية وإنسانية على المناسبة.

وعلى هامش الاحتفالية، تم تكريم عدد من أبناء حي المنيرة الغربية من حفظة القرآن الكريم، حيث تم توزيع نسخ من المصحف الشريف وهدايا عينية ونقدية تشجيعاً لهم على مواصلة حفظ الكتاب الكريم وتربية جيل من الصالحين.

كما هنأ القس رئيس امير والقس مكرم  الحضور ورئيس لجنة المنيرة الغربية برسائل المحبه والسلام بمناسبه ذكري المولد النبوي الشريف .

حضر الاحتفالية عدد من الشخصيات البارزة  فاروق الزامل، رئيس لجنة حقوق الإنسان، وجميل لمعي، رئيس لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى أعضاء لجنة الدفاع والأمن القومي ولجنة المرأة والطفل.

في ختام الاحتفالية، أعرب أحمد المنشاوي عن سعادته بالمشاركة في هذه المناسبة العظيمة، مؤكدًا على ضرورة الاقتداء بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأخلاق والسلوك، معرباً عن شكره لجميع القائمين على تنظيم الاحتفالية.

كما وعد المنشاوي بالاحتفاء قريباً بالسنة القبطية، مؤكداً على وحدة الوطن والشعب المصري بكافة طوائفه، متمنياً لمصر التقدم والازدهار.

مقالات مشابهة

  • الميرغني يهنئ الأمة الإسلامية والسودانية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف
  • سلطنة عُمان تحتفي بذكرى المولد النبوي الشريف.. وفرق الإنشاد تصدح بالمدائح النبوية
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • ندوة دينية بمناسبة المولد النبوي بإدارة شباب القناطر الخيرية
  • المولد النبوي الشريف: احتفاء بالقيم النبوية
  • حزب الوفد بالمنيرة الغربية ينظم احتفالية كبرى بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رسائل تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024.. «اطلبوا شفاعته»
  • في ذكرى مولده.. هل قصة المولد النبوي لها أصل في الدين؟
  • تهنئة المولد النبوي 2024.. أجمل الصور والعبارات والأناشيد في حب الرسول
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم