عاشت سوريا ليلة دامية جراء الاستهداف الإسرائيلي القوي والمتواصل منذ دقات الثانية عشر مساء أمس الأحد، والتي وُصفت بالأعنف والأكثر تأثيرًا منذ سنوات، إذ استهدفت المدنيين والبنية التحتية للعديد من المنشآت، كما اندلعت حرائق عدة في مناطق مختلفة، بحسب ما أعلنته «القاهرة الإخبارية».

وكانت آخر حصيلة الضحايا والمصابين جراء القصف الإسرائيلي على محيط مدينة مصياف السورية 16 قتيلًا و36 جريحًا، بعضهم في حالة خطيرة.

وكانت البداية بإطلاق إسرائيل 15 صاروخًا أصابت أهدافا عدة في سلسلة غارات على دمشق وحمص وحماه وطرطوس، وبعدها بدقائق، شنت القوات الإسرائيلية  موجة غارات ثانية على مواقع في المناطق ذاتها، فيما أعلنت وسائل إعلام سورية، استهداف مركز البحوث العلمية في مصياف بريف حماه بـ6 صواريخ.

ووفقًا لما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، فالهجوم على سوريا استهدف منطقة مصياف في ريف حماة، لكن لا توجد هجمات على دمشق أو حمص، وزعم أنها مجرد أصداء للانفجارات فقط، وذلك نتيجة تفعيل منظومة الدفاع الجوي السورية.

استهداف مركز البحوث العلمية 

وأعلن المرصد السوري وقوع خسائر كبيرة جراء الاستهداف الإسرائيلي لمركز البحوث العلمية في مصياف بريف حماه.

وقال مصدران استخباراتيان إقليميان، إن مركزًا عسكريًا كبيرًا للأبحاث لإنتاج الأسلحة الكيماوية يقع بالقرب من مصياف تعرض لقصف عدة مرات، كما يعتقد أن المركز يضم فريقًا من الخبراء العسكريين المشاركين في إنتاج الأسلحة، بحسب وكالة «رويترز».

عدوان جوي يستهدف سوريا

وأعلنت وزارة الدفاع السورية، أن الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانًا جويًا من اتجاه شمال غرب لبنان مستهدفا عددًا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى، وفقًا لما أعلنته «القاهرة الإخبارية».

ورغم محاولات الدفاعات السورية التصدي للصواريخ الإسرائيلية، إلا أن العديد منها سقط على منازل المدنيين، وبحسب ما نشرته «رويترز»، عن مصدر مسؤول، قوله إن منظومات الدفاع الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت عددًا منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوريا إسرائيل قصف إسرائيلي

إقرأ أيضاً:

لبنان.. جريحان من الدفاع المدني جراء قذيفة إسرائيلية في بلدة «طيرحرفا»

أعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة اللبنانية، اليوم الاثنين، إصابة مسعفين اثنين من الدفاع المدني بجروح طفيفة جراء استهداف قوات الإسرائيلي لفريقهم بقذيفة هاون، أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني لتفقد آثار الغارة الإسرائيلية على بلدة طيرحرفا.

وأوضح المركز في بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، أنه تم نقل المسعفين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، معربة عن شجبها لإصرار إسرائيل على استهداف فرق الدفاع المدني أثناء قيامها بواجبها الإنساني، رغم أن القانون الدولي والأعراف المتبعة في الحروب تحرم تلك الاعتداءات وتجرمها.

وجدد المركز مطالبته، المجتمع الدولي والهيئات الصحية الدولية باتخاذ موقف واضح يندد بهذه العدوانية التي لا تترك مكانا لإنجاز مهام إنسانية صحية ضرورية وطارئة.

وفي السياق، أعلن المركز ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على بلدة حولا إلى مقتل شخص وإصابة أربعة أشخاص آخرين بجروح.

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال: إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة

الصحة اللبنانية: إصابة 4 أشخاص في غارة للاحتلال على الهرمل شمال شرق لبنان

خلافات بين نتنياهو وجالانت بشأن توسيع العملية العسكرية في لبنان

مقالات مشابهة

  • لبنان.. جريحان من الدفاع المدني جراء قذيفة إسرائيلية في بلدة «طيرحرفا»
  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • مقال بـ واشنطن بوست: الجوع يفترس سكان غزة مع تدهور الوضع الإنساني جراء القصف الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يُجدد قصفه على عدة بلدات جنوب لبنان
  • كاميرا الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منازل شمال غربي مدينة غزة
  • تكريم ورشات صيانة التجهيزات الكهربائية المتضررة جراء العدوان الإسرائيلي على مصياف بريف حماة
  • ليلة دامية في قطاع غزة.. غارات وقصف مدفعي للاحتلال
  • إسعاد يونس تعلن عن عرض فيلم "التاروت" ليلة رأس السنة الميلادية
  • «القاهرة الإخبارية»: ليلة دامية على قطاع غزة.. غارات وقصف مدفعي إسرائيلي
  • عشرات الشهداء والجرحى في القصف الصهيوني المستمر على غزة لليوم الـ344 على التوالي