لبنان ٢٤:
2024-09-17@02:59:05 GMT

هل سيتأثر الدولار بتوقيف سلامة؟

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

هل سيتأثر الدولار بتوقيف سلامة؟

علّقت مصادر متابعة للشأن المصرفي على مسألة إمكانيّة تأثر سعر الصرف والدولار بما يجري قضائياً على صعيد توقيف حاكم مصرف لبنان السّابق رياض سلامة قبل أيّام.
وقالت المصادر لـ"لبنان24" إنّ "التهويل" الذي ظهر إثر توقيف سلامة والقول إن سعر الدولار سيتأثر، يعتبرُ كلاماً فارغاً من المضمون، وقالت: "سلامة ليس مسؤولاً حالياً، كما أن كل الأدوات التي كان يملكها خلال حاكميته لمصرف لبنان لم تعُد بيده، في حين أن كل الذين كانوا يتعامل معهم ويُنسق معهم عمليات التحكم بسعر الصرف باتوا بعيدين عنه ولا علاقة لهم به، كونه أنهى منصبه.

. فكيف سيتأثر الدولار؟".
بالنسبة للمصادر، فإنَّ السوق اللبناني عُرضة للهزّات طالما أنه لا استقرار ماليّا وهذا شيءٌ بديهي، لكن المسألة المطروحة لا تعني اهتزازاً بل قد تكون خطوة إيجابية في الطريق الصحيح على المسألة والمحاسبة في ملفاتٍ مالية ضخمة تعود لسنوات.





المصدر: لبنان 24

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟

تسعى جهات معنية بملف المودعين للضغط حالياً باتجاه وضع مسارٍ واضح يهدف لتوضيح سبيل استعادة الإيداعات من المصارف، وذلك من خلال تحديد المسؤوليات الموزعة بين الدولة والمصارف ومصرف لبنان، ونقل وجهات النظر في هذا الإطار إلى مختلف الكتل النيابية والأحزاب، إما من خلال وسائل الإعلام أو عبر وسائل أخرى مختلفة هدفها "إيصال الصورة المطلوبة".   واعتبرت مصادر متابعة للملف أن "تقاذف المسؤوليات" في هذا الإطار يجب أن ينتهي بغية الإنتقال إلى تحديد النسب التي يتوجب على كل طرفٍ تحملها في مسألة ردّ الودائع لأصحابها، وسط مطالبات بأن تكون هناك خطة أوضح وجديدة تضمنُ هذا الأمر.   ورأت المصادر أن أي مماطلة في ملف المودعين تعني هدراً للوقت أكثر فأكثر، داعية إلى استغلال كل الإيجابيات الناجمة عن ملف توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لكشف مكامن الخلل من جهة، والدفع أكثر نحو استثمار الجهد القضائيّ في دعم قضية المودعين، علماً أن الكثير من النقابات باتت تسعى للضغط أكثر ضمن هذا الملف لدعمه بعد انكشاف الكثير من الممارسات والفضائح ضمن المسار القضائيّ.   وعوّلت المصادر على حكمة "القضاة الشرفاء" الذين قد يُنصفون المودعين من خلال ملف تجاوزات سلامة، معتبرة أنّ هذا الأمر هو المدخل الرئيسيّ والأساس لتحصيل الحقوق منذ بدء الأزمة المالية في لبنان عام 2019.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • تفاوت كبير في أسعار الصرف مساء اليوم بين كل من صنعاء وعدن
  • استقرار الدولار في البنوك المصرية وتراجع في السوق السوداء: تفاصيل أسعار الصرف ليوم الإثنين
  • سعر الدولار اليوم الأحد مقابل الجنيه في البنوك وماكينات الصرف الألي
  • استقرار نسبي لسعر الدولار في البنوك المصرية مع بداية 15 سبتمبر: التفاصيل والأسباب
  • ارتفاع أسعار الدولار في العراق: أزمة جديدة تهدد الاستقرار الاقتصادي والشعبي
  • ارتفاع جديد لاسعار الصرف في الأسواق العراقية
  • ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟
  • مدعي عام التمييز: هذا هو سبب توقيف سلامة!
  • أسعار الصرف مساء اليوم السبت في كل من صنعاء وعدن
  • الدولار يتماسك في السوق مع عطلة نهاية الأسبوع: استقرار ملحوظ في أسعار الصرف