قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة، والتي تم بموجبها الإفراج عن 5 أمريكيين، هي خطوة إيجابية.

وأضاف بلينكن في بيان له: "هناك المزيد من العمل لإعادة الأمريكيين الخمسة لعائلاتهم لكننا سنستمر في مواجهة تحركات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

وتابع: " إيران لن تتلقى أي تخفيف للعقوبات، ولا علم لنا بوجود أي أمريكيين آخرين معتقلين في إيران باستثناء الخمسة الذين يشملهم الاتفاق".

وأمس الخميس، ذكر الإعلام الإيراني الرسمي نقلا عن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن إيران أفرجت، يوم الخميس، عن أشخاص يحملون الجنسيتين الإيرانية والأمريكية من سجن "إيفين" بطهران، بموجب صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إيرنا"، "بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه دولة ثالثة، سيتم الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة، وسيتم رفع الحظر عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية".

صفقة مع طهران.. أول تعليق من واشنطن على إفراج إيران عن 5 أمريكيين اندلاع حريق هائل في ناقلة ترفع علم بنما بالقرب من شواطئ إيران

وكانت قد أفرجت إيران عن أربعة أمريكيين من السجن، اليوم، ووضعتهم في الإقامة الجبرية، وفق ما نقلت "رويترز"، عن عائلة أحدهم.

ونقل السجناء سياماك نمازي، وعماد شرقي، ومراد تاهباز، وأمريكي رابع لم تكشف هويته من سجن إيفين سيئ السمعة في طهران إلى منزل غير محدد، وفق ما أعلن محامي عائلة نمازي.

ولفت مصدر آخر، إلى أن أمريكيًا خامسا أفرج عنه في الأسابيع الأخيرة من السجن ووضع في الإقامة الجبرية.

وأشار مصدر مطلع إلى أن إيران ستسمح للأمريكيين المحتجزين بمغادرة البلد بعد إلغاء تجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.

وأضاف: "سيطلق سراح عدد من الإيرانيين المحتجزين في أمريكا بموجب اتفاق بين واشنطن وطهران.. سيستغرق الأمر بعض الوقت للسماح للأمريكيين المنقولين من سجن إيفين بمغادرة إيران.. قد يستغرق الأمر أسابيع وربما في سبتمبر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بلينكن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكية ايران أمريكا

إقرأ أيضاً:

عبر البصرة.. العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الاحد، ان العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية بين الجانبين عن طريق محافظة البصرة.

 

وقالت الوزارة في بيان ورد تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "المدير العام للشركة العامة للنقل البحري أحمد جاسم نعيم الأسدي استقبل وفدا رفيع المستوى من الموانئ التابعة الى الجمهورية الاسلامية في إيران وأجرى اجتماعا موسعاً لدراسة النقل النهري بين الجانبين".   وبحسب البيان، أوضح المدير العام أحمد الاسدي "تم خلال لقائنا مع الوفد القادم من الجمهورية الإسلامية في إيران دراسة ومناقشة إمكانية تسيير رحلات نهرية بين الجانبين في الأيام المقبلة كما تم ايضا مناقشة الجوانب الفنية وكل ما من شأنه انجاح هذا المشروع".   وأضاف الأسدي، "وبعد اللقاء جرت زيارة ميدانية برفقة الوفد الضيف الى المراسي النهرية في البصرة وإلى ميناء الواصلية لتمهيد تفعيل المباشرة بهذا المشروع المهم الذي يؤمن نقل عدد كبير من الزوار خلال المناسبات الدينية".

مقالات مشابهة

  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • استعراض التعاون التجاري بين عُمان وإيران
  • WSJ: كيف تحدت إيران أمريكا لتصبح قوة دولية؟
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • نتنياهو يراهن على الحرب.. هل يحقق أهدافه؟
  • عبر البصرة.. العراق وإيران يقتربان من تسيير رحلات نهرية
  • لابيد: ستنتهي الحرب دون إبرام صفقة تبادل
  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟