أنعقدت بالعاصمة أبو ظبي مباحثات بين الإمارات و مصر ناقشت العديد من الملفات على رأسها الأزمة السودانية و الأوضاع في غزة.

الخرطوم ــ التغيير

و التقى وزير الخارجية المصري د. بدر عبد العاطي اليوم الأحد، خلال الزيارة التي يجريها حالياً لـ«أبو ظبي»  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وظلت ترفض حكومة الأمر الواقع في السودان بقيادة الجنرال عبدالفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، متهمة إياها بإشعال الحرب في البلاد عبر دعم قوات الدعم السريع.

و أوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةالمصرية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال.

أكد أبوز يد أنه تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة.

وأكد الوزير الخارجية المصري حرص بلاده على أهمية البناء على ما تحقق من إنجازات على صعيد العلاقات الثنائية، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات الإماراتية بمصر في مختلف القطاعات.

وكان قد أعلن مندوب السودان في الأمم المتحدة خلال مخاطبته مؤخراً جلسة مجلس الأمن الخاصة بالأوضاع في السودان،  رفض بلاده مشاركة دولة الإمارات في أي تسوية لحل الأزمة السودانية، وقال إن وجود دولة الإمارات في أي تسوية سيؤدي إلى فشلها. وأضاف: أنها دولة رعت العدوان المسلح ولا تزال تدعمه والواجب حرمانها من أي دور مستقبلي في السودان ومن أرباح السلام.

وحمل أبو ظبي مسؤولية كل ما حدث في السودان، مؤكدا أنه ما كان ليحدث لولا دولة الإمارات، التي اعتبرها “الراعي الإقليمي لخطة العدوان المسلح على السودان”، واتهمها بتقديم الدعم العسكري واللوجستي لقوات الدعم السريع وحلفائه من المجموعات المسلحة بجانب الإسناد السياسي والإعلامي والدعائي.

وأشار إلى تقديم الحكومة السودانية شكوى مدعمة بأدلة واضحة ضد دولة الإمارات معززة بتقرير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات المعنية بالقرار 1591.

الوسومالإمارات السودان محمد بن زايد مصر وزير الخارجية المصري

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات السودان محمد بن زايد مصر وزير الخارجية المصري

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية

السودان – دعا شون سافيت المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قوات الدعم السريع للوقف الفوري لهجماتها على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان.

وقال شافيت في حسابه عبر منصة “إكس”: “ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على مدينة الفاشر في السودان على الفور في الأيام الأخيرة، تصاعد الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة، منذ أشهر، ما يهدد حياة مئات الآلاف من السودانيين الذين يواجهون بالفعل المجاعة والنزوح”.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إلى أن هجمات قوات الدعم السريع على مخيمات النازحين والمستشفيات بشكل خاص “أمر مروع”.

وتابع “ندعو المجتمع الدولي إلى الانضمام إلينا في حث قوات الدعم السريع على حماية المدنيين من خلال وقف هجومها على الفاشر الآن.”.

وتصاعدت مؤخرا وتيرة المواجهات في مدينة الفاشر، إذ تمكن الجيش السوداني الأسبوع الماضي من صد واحدة من أكبر هجمات قوات الدعم السريع، التي استهدفت العاصمة التاريخية لإقليم دارفور.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟
  • أميرة الفاضل تؤيد التفاوض وحزبها يدعو لإستمرار الحرب !
  • «التايمز البريطانية»: الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟.. عاجل
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • مليشيا الدعم السريع تبيع الآثار السودانية المنهوبة على الإنترنت
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الانترنيت بشكل غير مسبوق
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • مبارك الفاضل: الدعم السريع مغامرة وانتهت، وهو الآن يريد الخروج من المأزق بعد أن تحول لعصابات للنهب والسلب