حرمت حرب الإبادة المتواصلة في قطاع غزة، طلبة المدارس والجامعات من الالتحاق بالعملية التعليمية، للسنة الثانية على التوالي، بينما انطلق، الإثنين، العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة الغربية.

ويلتحق اليوم أكثر من 806,360 طالبا وطالبة، في 2459 مدرسة حكومية وخاصة وتابعة لوكالة الغوث "الأونروا"، في الضفة بما فيها القدس، ويتلقون تعليمهم على يد 51,447 معلما ومعلمة.

وفق تقرير لـ"وفا".

وفي القطاع المنكوب، حرم عدوان الاحتلال أكثر من 630 ألف طالب وطالبة من حقهم في التعليم منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يضاف إليهم أكثر من 58 ألفاً يُفترض أن يلتحقوا بالصف الأول في العام الدراسي الجديد، فضلا عن 39 ألفاً ممن لم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة.

وخلفت الحرب على غزة أكثر من 25,000 طفل ما بين شهيد وجريح، منهم ما يزيد على 10,000 من طلبة المدارس، وسط تدمير 90% من مباني المدارس الحكومية البالغ عدد أبنيتها 307.


وتحولت غالبية المدارس التي تديرها "الأونروا" (نحو 200) في قطاع غزة، إلى مراكز إيواء للنازحين، كما تعرضت 70% منها للقصف، حيث تم تدمير بعضها بالكامل، وتضررت أخرى بشكل كبير، وحسب الأونروا فإن ‏أربعة من كل خمسة مبانٍ مدرسية في غزة تعرضت لضربات مباشرة أو تضررت.

من جهة أخرى، حذرت إدارة مستشفى كمال عدوان شمال غزة من خروجه عن الخدمة خلال 48 ساعة نظرا لنفاد الوقود والمستلزمات الطبية بسبب الحصار الإسرائيلي.

وتشن دولة الاحتلال بدعم أمريكي حرب إبادة جماعية على غزة؛ أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية المدارس الاحتلال فلسطينيين فلسطين الاحتلال المدارس حرمان مستشفي كمال عدوان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أکثر من

إقرأ أيضاً:

رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟

شغلت الجامعات الأهلية في مصر، حيز كبير من اهتمام الدولة والطلاب، نظرا إلى أنها جامعات حكومية غير هادفة للربح، تسعى لتوفير خدمات تعليمية متكاملة للطلاب بمقابل مادي متوسط، فضلا عن توافر العديد من الكليات بها التي يجر ربطها بسوق العمل.

رعاية صحية متكاملة بالجامعات الأهلية

وتقدم الجامعات الأهلية خدمات طبية متميزة، إذ يمكن لطلابها العلاج المجاني طوال فترة الدراسة بالجامعة، ذلك من خلال كارنيه الرعاية الصحية، والذي يحصل عليه الطالب خلال السنة الأولى من التحاقه بالجامعة.

وقال الدكتور محمد الشناوي، رئيس جامعة الجلالة الدولية، في تصريحات لـ «الوطن»، إن الجامعة تمكن طلابها من الاستمتاع بخدمات الرعاية الصحية كأي طالب في الجامعات الحكومية، حيث يمكنه الكشف والعلاج المجاني في أي وقت يشاء، ذلك من خلال الكارنيه الطبي الذي يتسلمه من الجامعة خلال سنوات دراسته.

الكشف المجاني لطلاب الجامعات الأهلية

وأشار الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة العلمين الدولية، إلى أن الجامعات الأهلية مشتركة بمنظومة التأمين الصحي حسب توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تتيح لأي طالب من أي محافظة ملتحق بجامعة أهلية، التوجه لأقرب مستشفى تعليمي أي المستشفيات الجامعية الحكومية، والكشف المجاني من خلال إرسال جواب من الجامعة للمستشفى للتكفل بمصروفات كشف وعلاج الطالب.

 

 

مقالات مشابهة

  • استعدادات المدارس لاستقبال طلاب رياض الأطفال
  • طلاب في بريطانيا يؤكدون عزمهم استئناف الاحتجاجات دعما لفلسطين
  • خلال أيام.. صرف منحة طلاب المدارس بقيمة 100 دينار
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان على غزة إلى 41226 شهيدًا و95413 مصابًا
  • فئات معفية من المصروفات الدراسية 2024.. تعرف عليها
  • لـ طلاب المدارس.. موعد بدء الدراسة «رسميا» للعام الجديد 2024 - 2025
  • بيضون :ارباك كبير يعيشه طلاب واساتذة ومديرو المدارس المقفلة المتاخمة للحدود الجنوبية
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • أكثر من 136 ألف بين شهيد وجريح حصيلة الإبادة الإسرائيلية في غزة
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العداون الإسرائيلي لـ 41206 شهيدًا و95337 مصابًا