بغداد اليوم -  بغداد

رصدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، اليوم الأثنين (9 أيلول 2024)، ما اسمته "هجرة الأرياف" في ثلاث محافظات عراقية.

وقال عضو اللجنة ثائر مخيف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "معدلات الجفاف في المحافظات الجنوبية والوسطى تتصاعد وبات الوضع ينذر بخطر يطرق الأبواب خاصة مع تنامي هجرة الأرياف بنسب مثيرة للقلق في محافظات ذي قار وميسان والبصرة والان اقترب الخطر من بابل خاصة محيطها".

وأضاف أن "الهجرة من الأرياف يتم تحديد بوصلتها الحالية في 13 قاطع زراعي بشكل عام لكنه يزداد مع الوقت"، لافتا الى أن "وزارة الموارد المائية وضعت خططاً لاحتواء خطر الجفاف لكنها تحتاج الى المزيد من الوقت".

وتابع مخيف، أن "التجاذبات السياسية حول ملفات أخرى تتعلق بالموازنات والشأن الداخلي تنعكس على ملف المياه وتداعياته رغم انه يجب ان يكون من الأولويات في الطرح والمناقشة وصولا الى دعم وتمويل الحلول الموضوعية".

يذكر أن المعاون الخدمي لمحافظ ذي قار، سلامة السرهيد، اكد الجمعة (6 أيلول 2024)، ان أجزاء كبيرة من المحافظة تحولت الى جرداء بسبب الجفاف، فيما كشف عن حملة لزراعة 40 ألف شجرة.

وقال السرهيد في تصريح صحفي، تابعته "بغداد اليوم"، إن "ذي قار تعرضت للجفاف وشح المياه والتصحر بسبب التغير المناخي وتجريف الأشجار والبساتين خلال السنوات الثلاث الماضية"، مبينا ان "هذه الظروف أثرت بشكل كبير على البيئة حيث حولت أجزاء كبيرة منها إلى مناطق جرداء".

وأضاف إن "المحافظة بدأت حملة لتشجير ذي قار، حيث تم الإعلان عن انطلاق موسم التشجير في الأول من تشرين الأول، وتم تجهيز 40 ألف شتلة من الأشجار بالتعاون مع منظمات محلية وفرق تطوعية، وستستهدف الحملة الحدائق العامة، المدارس، المستشفيات، وبعض الدوائر الحكومية، مع التأكيد على وجود رقابة وخطط مدروسة لضمان نجاحها".

وكان مجلس محافظة ذي قار، كشف يوم السبت (17 آب 2024)، أن الاهوار فقدت 60% من الثروة السمكية حتى الآن، فيما أشار الى أنه لا يمكن إخفاء القلق من خطورة الأوضاع.

وقال الناطق باسم مجلس محافظة ذي قار ياس الخفاجي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" وفدًا من مجلس المحافظة اجرى جولة ميدانية للوقوف على تداعيات جفاف الأهوار وتأثيرها المباشر على حياة آلاف الأسر خاصة التي تمتهن الزراعة وصيد الأسماك".

وأضاف، إن" الأهوار في ذي قار فقدت بشكل عام 60% من الثروة السمكية بسبب انحسار المياه في الآونة الأخيرة يرافقها نفوق اعداد ليست قليلة من الماشية والجاموس، مؤكدا إن" حالة النزوح من الأهوار مستمرة والوضع يمكن وصفه بالخطير لكنه لم يصل الى مرحلة الإنذار القصوى".

وأشار الخفاجي الى، انه" لا يمكن إخفاء قلقنا البالغ من خطورة الأوضاع في الأهوار وهناك تواصل يومي مع وزارة الموارد المائية من أجل السعي الى زيادة اطلاقات المياه لإنقاذ بيئة الأهوار قدر المستطاع".

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم ذی قار

إقرأ أيضاً:

بدء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لوظائف شركة المياه 2024 اليوم

تبدأ شركة مياه الشرب والصرف الصحي في دمياط، اليوم ولمدة 5 أيام في إجراء الاختبارات التحريرية، للراغبين في المتقدمين لشغل الوظائف وفقا الإعلان رقم 1 لسنة 2024.

موعد اجراء اختبارات وظائف شركة المياه 2024

وكشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، في منشور عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، عن أنّه يمكن للمتقدمين لشغل الوظائف الاطلاع على كشوف الأسماء من خلال الدخول عبر الرابط بالصفحة الرسمية للشركة، لافتًا إلى أنّه سيتم إجراء الاختبارات بالمعهد العالي للإدارة والحاسب الآلي براس البر بشارع 51.

موعد اجراء اختبارات المهندسين

وكشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في دمياط، عن إجراء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل وظيفة «مهندس صيانة كهرباء - مهندس صيانة ميكانيكا - مهندس مدني تشغيل مياه - صرف - فني معمل»، وفقًا للموعد المحدد اليوم.

موعد إجراء اختبارات المحاسبين ومعاوني الخدمة

وأكدت شركة مياه الشرب والصرف الصحي في دمياط، موعد إجراء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل وظيفة «محاسب - معاون خدمة - عامل تسليك»، بعد غدٍ الاثنين 16 سبتمبر الجاري 2024.

مواعيد اختبارات المتقدمين لوظيفة عامل تشغيل

وذكرت الشركة أنّه سيتم إجراء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل وظيفة عامل تشغيل، يوم الثلاثاء المقبل، 17 من شهر سبتمبر الجاري 2024، وإجراء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل وظيفة كيميائي يوم الأربعاء 18 سبتمبر، وإجراء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لشغل وظيفة محامي يوم السبت 21 سبتمبر الجاري بمركز التدريب الإقليمي بمحطة مياه العدلية.

الالتزام بالميعاد المحدد للاختبارات

وطالبت شركة المياه جميع المتقدمين لشغل الوظائف بمراعاة الالتزام بالميعاد المحدد والمعلن عنها عبر الصفحة الرسمية للشركة والحضور، قبل موعد الاختبارات بساعة لمراجعة أصول المستندات، وإحضار أصول المستندات التي تم تقديمها إلكترونيًا، وإحضار أصل بطاقة الرقم القومي، وإحضار أدوات الاختبارات.

مقالات مشابهة

  • وكيل مأرب يبحث مع وفد الاغاثة الفرنسية الوضع الانساني
  • لأول مرة.. درجات حرارة ثلاثينية في بغداد و8 محافظات أخرى
  • طقس العراق.. 9 محافظات تدخل الموجة الثلاثينية بينها العاصمة بغداد
  • دعوة لفتح ملف منسي.. 10 سنوات دون أمل وهل سيبقى الى ما لا نهاية؟
  • المثنى.. السيطرة على نزاع مسلح تسبب بإصابة مدني
  • الدرعية تستضيف فعاليات “ريف فالي” لإبراز أهمية الأرياف السعودية والإسهام في تغيير صورتها النمطية
  • بدء الاختبارات التحريرية للمتقدمين لوظائف شركة المياه 2024 اليوم
  • حظك اليوم لبرج الحمل الأحد 15 سبتمبر 2024.. احذر ترصد الآخرين بك
  • القبض على 4 متهمين بتهريب المنتجات النفطية في ثلاث محافظات
  • نينوى ترصد تبعات استعجال وزارة الهجرة في إغلاق مخيمات النازحين