الاقتصاد نيوز _ متابعة

 وصف وزير الموارد المائيَّة عون ذياب عبد الله الوضع المائي لنهر دجلة بـ"الجيّد"، بينما قال إنَّ نهر الفرات يعتمد حالياً على التعزيزات القادمة من بحيرة الثرثار من خلال عشر محطات ضخّ سترتفع إلى 25 قريباً.

الوزير عبد الله قال في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "الوضع المائي لنهر دجلة يُعدّ جيّداً، إذ تبلغ كميات وارداته المائيَّة القادمة من تركيا 350 إلى 400 م3/ ثا، وتتغيَّر وفقاً للظروف المناخيَّة، أمّا وضع نهر الفرات فصعب جداً يقابله تدنّي الخزين المائي في سدِّ حديثة بسبب تدنّي الإيرادات القادمة من سوريا والتي لا تتجاوز 240 م3/ ثا".

وبيَّن أنَّ "تعزيز نهر الفرات يتمّ من خلال بحيرة الثرثار، وباعتماد عشر محطات ضخّ سترتفع إلى 25، إذ تجري حالياً أعمال نصب 15 محطة أخرى، بهدف ضخّ 150 م3 يومياً إلى ناظم نهر الفرات لإيصالها إلى محافظات الفرات الأوسط، خصوصاً المحافظات التي تزرع الشلب لريِّ المحصول، فضلاً عن تقليل الإطلاقات من سدِّ حديثة".

وذكر عبد الله أنه "نظراً لحاجة تركيا إلى توليد الكهرباء خلال الموسم الصيفي من سدِّ أليسو، فإنَّ معدّلات تدفق المياه من خلال نهر دجلة إلى سدِّ الموصل تبلغ حالياً 350 إلى 400 م3/ ثا، بيد أنها ستقلّ خلال المدَّة القليلة المقبلة بسبب انخفاض درجات الحرارة، وانعدام الزراعة في موسم الخريف باستثناء الريَّة الأخيرة لمحصول الشلب، وتجهيز الريَّة الأولى لمحصول الحنطة بداية شهر تشرين الثاني سنوياً".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نهر الفرات نهر دجلة

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد عون ذياب عبد الله، الإثنين، عن توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله شارك ضمن فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي في الجلسة الحوارية الوزارية رفيعة المستوى المقامة تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية وبحضور مجموعة من وزراء الموارد المائية والطاقة في البلدان العربية".

وأضاف البيان، أن "الحوارات تضمنت مناقشة الإدارة المستدامة للموارد المائية والتكيف على الصمود مع التغيرات المناخية التي أثرت على منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص والابتكارات الحديثة والتعاون من أجل الأمن المائي في المنطقة العربية وتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة والحث على التعاون المشترك بين البلدان العربية".

وأشار الوزير، بحسب البيان، إلى "أهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العراق من نقص المياه من دول المنبع والتأثيرات المناخية وخطط الوزارة الفعالة في إدارة الموارد المائية وكيفية تأمين الاحتياجات الكبيرة والمتزايدة بزيادة السكان والأراضي الزراعية".

وأكد، "التوجه الجاد في مجال ترشيد المياه واستخدام الوسائل الحديثة في الري والمشاريع الطموحة المخطط لها والمتمثلة بإنشاء مجموعة كبيرة من سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول في موسم الأمطار"، مشددا على، "ضرورة مساندة الأشقاء العرب بدعم حقوق العراق المائية مع دول الجوار لوجود تحدٍ كبير يواجهنا في هذا الجانب".

مقالات مشابهة

  • وادي دجلة يتعاقد مع وينفول كوبينا لاعب بتروجيت
  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الخارجية المصري: ناقشت مع نظيري الروسي الوضع في السودان وليبيا
  • مدبولي: نعمل حاليا على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة بين مصر والسعودية
  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • خبير فلكي سعودي يحذر من 3 أشياء خلال الأيام القادمة!
  • نادية زخاري: ميزانية البحث العلمي حاليا أفضل من الماضي
  • دبلوماسي أميركي يحذر هذه الدول العربية من نوايا اسرائيل لاحتلالها
  • «الصحة»: المراوح والتكييفات تلعب دورا كبيرا في انتشار دور البرد حاليا