دخل الأردن الاثنين في مرحلة الصمت الانتخابية، قبل يوم واحد من التصويت في الانتخابات البرلمانية لمجلس النواب العشرين.

وينص قانون الانتخاب الأردني على انتهاء الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع، في انتخابات تجرى لأول مرة في ظل قانون جديد خُصّص فيه 41 مقعدا للأحزاب من أصل 138.

وكسرت عملية معبر "الكرامة" التي نفذها الشهيد الأردني ماهر الجازي "الصمت الانتخابي" وغيرت مسار اهتمام الشارع الأردني قبيل الانتخابات.



ونجح الجازي وهو سائق شاحنة بتهريب مسدس إلى الجانب الفلسطيني المحتل من جسر الملك حسين (الكرامة)، وأردى ثلاثة إسرائيليين قتلى بعدما أطلق ثلاث رصاصات فقط.

وقال الأردن إنه يعمل مع الجانب الإسرائيلي على ترتيبات إعادة جثمان الشهيد الجازي لدفنه في الأردن، ومن المرجح أن تقام مراسم تشييعه في مسقط رأسه بمحافظة معان جنوبي المملكة.



وذكر شقيق الجازي أن مشاهد القتل المستمرة منذ نحو عام في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي، استفزت شقيقه الذي أقدم على هذه العملية.

فيما أكدت الحكومة الأردنية أن ما قام به الجازي هو عمل فردي غير مرتبط بأي تنظيم، مشيرة إلى أن الاحتلال أفرج عن كافة سائقي الشاحنات بعد التحقيق معهم، باستثناء اثنين.

وفي ذات السياق، قررت سلطات الاحتلال الإبقاء على جسر الملك حسين مغلقا اليوم الاثنين، بعد إعلان وسائل إعلام عبرية إعادة افتتاحه صباح اليوم.

وقالت مواقع إسرائيلية إن سلطات الاحتلال تراجعت عن قرار إعادة فتح المعبر دون ذكر الأسباب.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الانتخابات ماهر الجازي الفلسطيني الاردن فلسطين الانتخابات ماهر الجازي المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  

 

 

عمان- قال القصر الملكي الأردني إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني رشح يوم الأحد 15سبتمبر2024، مدير مكتبه رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة بعد الانتخابات البرلمانية.

قدم رئيس الوزراء المستقيل بشر الخصاونة استقالته للملك في وقت سابق من اليوم الأحد.

وبموجب دستور المملكة، عادة ما تستقيل الحكومة بعد الانتخابات التشريعية. والملك هو الذي يعين رئيس الوزراء، وليس البرلمان الذي يتمتع بسلطات محدودة.

قال بيان للديوان الملكي إن "الملك عبدالله الثاني كلف الأحد جعفر حسن بتشكيل حكومة جديدة".

وكان حسن، البالغ من العمر 56 عاما، يشغل منصب رئيس هيئة الأركان، وكان يشغل في السابق منصب وزير التخطيط.

وفي رسالة نشرها القصر، دعا الملك عبد الله الحسن إلى "حشد كل الجهود لدعم صمود أشقائنا الفلسطينيين" في غزة والضفة الغربية المحتلة و"القدس الشريف".

ودعا أيضاً رئيس الوزراء المكلف إلى "العمل بكل طاقاتنا عبر التحركات العربية والدولية لحماية الشعب الفلسطيني، ووقف الاعتداءات والانتهاكات الصارخة للمبادئ الإنسانية والقانون الدولي".

وفي الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء، أصبح حزب جبهة العمل الإسلامي، الحزب الإسلامي الرائد في الأردن، الأكبر في البرلمان، حيث حصل على 31 مقعدا من أصل 138 مقعدا.

إن جبهة العمل الإسلامي هي فرع سياسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن، ونتيجة لهذا حصلت الإسلاميون على أكبر تمثيل لهم منذ عام 1989.

ورغم أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 32%، فإن نجاح الحزب جاء وسط إحباط الناخبين بسبب المشاكل الاقتصادية وحرب إسرائيل ضد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.

وقعت الأردن في عام 1994 معاهدة سلام مع إسرائيل، لتصبح بذلك الدولة العربية الثانية التي تفعل ذلك بعد مصر، ولكن الاحتجاجات المنتظمة دعت إلى حل المعاهدة منذ اندلاع الحرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويشكل الفلسطينيون من أصل فلسطيني ما يقرب من نصف سكان البلاد.

وكان الخصاونة (55 عاما) يرأس الحكومة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020.

يتألف البرلمان الأردني من مجلسين. فبالإضافة إلى البرلمان المنتخب، هناك أيضًا مجلس شيوخ يتألف من 69 عضوًا يعينهم الملك.

لقد أثرت حرب غزة على السياحة في الأردن، الذي يعتمد على هذا القطاع في نحو 14% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتعتمد المملكة بشكل كبير على المساعدات الخارجية، وخاصة من الولايات المتحدة وصندوق النقد الدولي.

في الربع الأول من عام 2024، بلغ معدل البطالة 21 بالمائة.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني يعين رئيسا جديدا للوزراء بعد الانتخابات العامة  
  • العاهل الأردني يكّلف مدير مكتبه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • عائلة الشهيد الجازي: لم نستلم جثمانه بعد
  • من هو رئيس الوزراء الأردني المكلّف؟
  • حشود تتوافد على منزل الجازي.. ما مستجدات قضية تسلم جثمانه؟ (شاهد)
  • الحوثيون يُعينون رئيسا وأعضاء لمجلس القضاء الأعلى بعضهم من خارج سلطات القضاء
  • الأردن.. تداول مقاطع فيديو لإطلاق نار على مقر انتخابي والأمن العام يتحرك
  • قائد الثورة يشيد بالعملية الجهادية البطولية للشهيد الأردني ماهر الجازي
  • الأردن.. مظاهرة للمطالبة باستعادة جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • مظاهرات حاشدة في الأردن تهتف باسم الشهيد ماهر الجازي