السودان – أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن الصراع الدامي الذي تشهده السودان تسبب في مقتل أكثر من 20 ألف سوداني في البلاد.

وأضاف أدهانوم غيبريسوس في كلمته خلال مؤتمر صحفي، أن الصراع بالسودان تسبب في أكبر نزوح داخلي للأشخاص بالعالم اليوم، مشيرًا إلى أن أكثر من نصف السكان في السودان بحاجة ماسة للمساعدات.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من نصف سكان السودان البالغ عددهم 25 مليون نسمة يحتاجون إلى تدخل عاجل في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشونها.

وشدد غيبريسوس على أن القطاع الصحي في السودان شهد تدهورا كبيرا ولم يعد 70٪ من قطاع الصحة يعمل بسبب ما شهدته تلك الحرب من تخريب ودمار.

وأوضح أن 10 ملايين شخص نزحوا داخليا بالإضافة إلى مليوني لاجئ في الدول المجاورة، مشيرا إلى أن حجم حالة الطوارئ صادم، وكذلك الإجراءات غير الكافية التي يتم اتخاذها للحد من الصراع والاستجابة للمعاناة التي سببتها الحرب.
ودعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، العالم إلى صحوة إنسانية ومساعدة السودان للخروج من الكابوس الذي يعيشه.

وجدد التأكيد على التزام منظمة الصحة العالمية بمعالجة القضايا الإنسانية والصحية الملحة في السودان، بما في ذلك انعدام الأمن والنزوح الجماعي والفيضانات والمجاعة وتفشي الأمراض والأوبئة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الصحة العالمیة فی السودان

إقرأ أيضاً:

السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية

عادل عبد الرحيم/ الأناضول

وصلت ميناء بورتسودان، السبت، سفينة مساعدات مصرية تحمل 200 طن من المواد الإغاثية والطبية.

وكان في استقبالها بميناء بورتسودان وكيل وزارة الصحة السودانية عصمت مصطفى، والسفير المصري لدى الخرطوم هاني صلاح، ومسؤولين سودانيين، وفق بيان لوزارة الصحة.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الصحة السودانية، قوله، إن "الأدوية والمستهلكات (المستلزمات) طبية تبلغ 7 طن من جملة الـ200 طن حمولة السفينة".

وأضاف أن المساعدات "موجهة إلى ولايتي البحر الأحمر (شرق) والشمالية (شمال)"، مؤكداً على "إيصالها لأصحابها المحتاجين".

بدوره، قال السفير صلاح، وفق البيان، إن "السفينة التي وصلت بورتسودان اليوم (السبت) تحمل 200 طن من مواد مختلفة مقدمة من القوات المسلحة المصرية ووزارات التضامن الاجتماعي والصحة والسكان والأوقاف وجمعية الهلال الأحمر المصرية".

وأشار إلى أن هذه السفينة "جاءت بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وإشراف القائد العام للقوات المسلحة (وزير الدفاع عبد المجيد صقر)".

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء؛ بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية.

   

مقالات مشابهة

  • أرقام مفزعة لأبرز حوادث القطارات في مصر (إنفوغراف)
  • تعرف على أبرز حوادث القطارات في مصر.. أرقام مفزعة
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يُهنئ الرئيس تبون
  • الصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ارتكاب الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة
  • 3 مجازر خلال 24 ساعة في غزة.. ووزارة الصحة تكشف آخر حصيلة للشهداء (شاهد)
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • شبه نهائية.. الصحة المصرية تكشف ارتفاع حصيلة القتلى في حادث قطاري الزقازيق
  • الصحة تكشف حصيلة ضحايا حادث تصادم قطاري الزقازيق.. وتوجيه عاجل من الوزير
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 41,182
  • المصل واللقاح تكشف تفاصيل موافقة منظمة الصحة العالمية على أول لقاح ضد جدري القرود