اجتمع النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم الخميس، فور وصوله العاصمة التشادية أنجامينا، مع رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس ديبي، الرئيس الحالي لتجمع دول الساحل والصحراء “س، ص”.

ويأتي الاجتماع لمناقشة الأوضاع في دولتي النيجر والسودان، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بالمجلس الرئاسي.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على توحيد المواقف في إطار دول التجمع لضمان استقرار دول الجوار، وعدم انجرار دولة النيجر في نزاع مسلح، تكون له تداعيات على دول المنطقة.

وفي وقت سابق، أكد النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني على ضرورة استعادة الشرعية الدستورية في النيجر دون دفع البلاد إلى نزاع مسلح يفضي إلى مأساة إنسانية.

تأكيد الكوني جاء خلال مكالمة هاتفية مع رئيس تشاد محمد إدريبي ديبي، والتي سبقت القمة الاستثنائية التي عقدتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس” اليوم الخميس.

من جانبه، قال ديبي إنّ بلاده مستعدة لاتخاذ خطوات عملية لتتولى دول جوار النيجر غير الأعضاء بمجموعة “إيكواس” وهم ليبيا وتشاد والجزائر، جهود الوساطة في النيجر.

وثمّن ديبي التزام ليبيا بقضايا المنطقة وأفريقيا، واستعدادها لبذل جهود تقوم على تضافر دول الجوار، لأجل التوصل إلى حل للأزمة في النيجر.

واتفق الجانبان، على استمرار التواصل واتخاذ خطوات عاجلة، لتفعيل الوساطة من قبل دول جوار النيجر خارج مجموعة “إيكواس” بشكل فوري.

ويتشارك المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الموقف الرافض لانقلاب النيجر والتدخل العسكري فيها، بالتماشي مع مواقف دول المنطقة كالجزائر وتشاد.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

عقار يرسم مشهدًا قاتمًا لنهاية الحرب في السودان

تاق برس – حذّر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار من مخاطر انهيار السودان التي لن تقتصر على البلد وحده، ولكن ستمتد تأثيراتها إلى دول الجوار وأبعد من ذلك.

 

وقال عقار إن مجلس السيادة يتمسك بخطته للحل أمام تعدد المبادرات التي فشلت إلى غاية الآن في التوصل لاتفاق.

 

ورسم مالك عقار مشهدا قاتما أمام أي احتمال لنهاية الحرب بتفكك الدولة أو انهيارها، وقال إن السودان بموقعه الجغرافي وامتداداته الديمغرافية قد يكون بوابة لدوامة من الفوضى في المنطقة إن حدث الانهيار.

 

وفي حديث مع مجموعة من الإعلاميين اليوم الأحد في مدينة بورتسودان شرق البلاد، شرح عقار رؤيته قائلا إن الفوضى المحتملة في المنطقة ستعني خلق بؤر توتر وستجعل المنطقة أرضا خصبة للجريمة المنظمة وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر مع زياد كبيرة لأنشطة القرصنة البحرية في المنطقة.

عقار. الحرب

مقالات مشابهة

  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • انهيار مجموعة الساحل الخمسة.. هل يفتح الباب لتصاعد الإرهاب في أفريقيا؟
  • الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر
  • عقار يرسم مشهدًا قاتمًا لنهاية الحرب في السودان
  • نائب البرهان: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • مالك عقار: انهيار السودان خطر على المنطقة وهذه خارطتنا للحل
  • «يونيفيل»: قواتنا تعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة بشكل كبير
  • مباحثات لتفعيل المشاريع بجبل نفوسة
  • مدبولي: تحقيق استقرار مصر أمر غاية في الأهمية وسط الأوضاع غير المستقرة تشهدها المنطقة
  • مدبولي: تحقيق استقرار مصر أمر غاية في الأهمية وسط الأوضاع غير المستقرة التي تشهدها المنطقة