صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@07:06:36 GMT

أوكرانيا تعلن تشغيل ممر لـ«تصدير الحبوب»

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

كييف (وكالات)

أخبار ذات صلة فقدان وإصابة 62 شخصاً بانفجار مصنع في موسكو أردوغان: مواصلة الاتصالات مع الأطراف المعنية لإعادة تنفيذ اتفاقية الحبوب الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت كييف، أمس، تشغيل ممر لتصدير الحبوب، للسماح لعشرات من سفن الشحن التي تقطعت بها السُبل في موانئها منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية العام الماضي، بالإبحار في البحر الأسود، حيث تخضع طرق الشحن للتدقيق منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب.

ويبدو أن الممر الإنساني سينطبق، في البداية على الأقل، على سفن مثل الحاويات العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء الأزمة في فبراير 2022 ولم تكن مشمولة بالاتفاق الذي فتح موانئ البحر الأسود الأوكرانية أمام شحنات الحبوب العام الماضي.
غير أن هذا الممر قد يكون اختباراً رئيساً لقدرة أوكرانيا على إعادة فتح الممرات البحرية بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب الشهر الماضي.
وقال أوليه تشاليك، المتحدث باسم البحرية الأوكرانية: «بدأ تشغيل ممر إنساني جديد مؤقت».
مضيفاً «سيكون الممر في غاية الشفافية، سنضع كاميرات على السفن وسيكون ثمة بث لإظهار أن هذه مهمة إنسانية محضة وليس لها أغراض عسكرية».
وقالت البحرية في بيان إن الطرق اقترحتها أوكرانيا بالفعل مباشرة على المنظمة البحرية الدولية. وستستخدم هذه الطرق «بشكل أولي السفن المدنية الراسية في موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني الأوكرانية منذ بداية الأزمة في 24 فبراير 2022».
وقال البيان «سيتم السماح للسفن التي يؤكد أصحابها أو قباطنتها رسمياً استعدادهم للإبحار في الظروف الراهنة بالمرور عبر الطرق».
في السياق، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، أن بإمكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضمان استئناف اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود. وقال كوليبا في تصريحات لصحيفة «كوريري ديلا سيرا» الإيطالية، بشأن إمكانية استئناف العمل باتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود: «أعتقد أن الرئيس أردوغان يمكنه فعل ذلك، نحن نعلم أن الدبلوماسية التركية تعمل مع الروس».
وأضاف «في الوقت نفسه، نعمل على بناء مسارات بديلة لتصدير الحبوب والمنتجات الأخرى من دون المرور عبر البحر الأسود». وأمس الأول، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استمرار الاتصالات مع الأطراف المعنية من أجل إعادة تنفيذ اتفاقية الحبوب في البحر الأسود، داعياً الأطراف المعنية الوفاء بالتزاماتها. وفي 22 يوليو 2022، وقّعت روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، مبادرة البحر الأسود المعروفة إعلامياً بـ«صفقة الحبوب»، والتي تقضي بإخراج الحبوب والمنتجات الغذائية الأوكرانية عبر البحر الأسود من 3 موانئ، بما فيها ميناء أوديسا.​​​​​​​ إلى ذلك، أعلن وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف، أمس، أن روسيا يمكنها خلال الموسم الزراعي الحالي، توريد 55 مليون طن أو أكثر من الحبوب إلى السوق العالمية، بما فيها إلى أفريقيا، في حال ارتفعت توقعات جني المحاصيل. وقال باتروشيف: «إذا تعلق الأمر بالأمن الغذائي العالمي، فإن روسيا أسهمت دائماً في هذا الاتجاه، العام الماضي، قمنا بتصدير كمية غير مسبوقة من الحبوب، بلغت 60 مليون طن، وهذا لم يحدث مطلقاً في تاريخ بلادنا»، حسبما نقلت وكالة أنباء «سبوتنيك» أمس.
وأضاف: «نخطط هذا العام لتصدير نحو 55 مليون طن من المحاصيل التي لدينا. ويمكن أن يتغير الرقم، حال ارتفعت توقعات جني المحاصيل، من حيث كمية الحبوب؛ وسنقوم بتعديل الرقم الخاص لأحجام الصادرات أيضاً». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا الحبوب صادرات الحبوب اتفاق تصدير الحبوب البحر الأسود روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا عبر البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا

ليبيا – كشف تقرير إخباري نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية عن اجتماع معنيين من ليبيا وتركيا بهدف التعاون لتعزيز السياحة بشرق البحر الأسود.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لمشاركة منظمي الرحلات السياحية الليبيين والمسؤولين الأتراك من منطقة شرق البحر الأسود ومنهم القائمين على إدارة بلديتي غيرسون وطرابزون ومحافظة جوموشان بالاجتماع الذي احتضنته تركيا ونظمته مجموعة “كرانفيل” التركية.

وبحسب التقرير ناقش الجانبان بروتوكول المدينة الشقيقة المقترح بين طرابزون وطرابلس واستراتيجيات الترويج للأولى كوجهة سياحية في ليبيا فيما سلط رئيس المجموعة “مرتضى كرانفيل” الضوء على طفرة قياسية في السياحة العام الماضي إذ زار تركيا 57 مليون سائح.

ونقل التقرير عن “كرانفيل” تفاؤله بتحقيق رقم قياسي آخر في عام 2024 وأن يتجاوز دخل السياحة 60 مليار دولار في وقت قال فيه:”نهدف إلى المساهمة في نمو عدد السائحين والمسافرين القادمين إلى بلادنا من خلال جذب المزيد من السياح من ليبيا”.

ترجمة المرصد – خاص

مقالات مشابهة

  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية يتطلب الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي روسيا الجديدة
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • أوكرانيا: المجر لم تنسق معنا بشأن زيارة أوربان إلى روسيا
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين