البلاد ــ الرياض

تشارك المملكة العربية السعودية في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية إندونيسيا، خلال الفترة من 9 – 13 سبتمبر الجاري، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وتناقش الجولة الأولى من المفاوضات عددًا من الموضوعات في تجارة السلع، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، وتدابير والصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية؛ إذ تهدف هذه الجولة للاتفاق على المبادئ والمحاور للمفاوضات في الموضوعات المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى وضع الإطار للجولات التفاوضية المقبلة والأهداف المرجوة منها سعيًا لإبرام الاتفاقية خلال 24 شهرًا.

وتهدف الجولة إلى تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات والفرص التجارية بين الأطراف المشاركة، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون والتنسيق المشترك، مما يمهد الطريق في الجولات القادمة للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل.
وتأتي هذه الجولة، امتدادًا لتوقيع البيان المشترك لبدء المفاوضات للتجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وجمهورية إندونيسيا والذي تم توقيعه بين الأمانة العامة والجانب الإندونيسي في يوليو الماضي؛ بهدف زيادة التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

ومن المقرر أن تعمل الاتفاقية على نفاذ السلع والخدمات الخليجية بميزة تفضيلية إلى السوق الإندونيسي من خلال إلغاء أو خفض الرسوم الجمركية على معظم السلع وتبسيط الإجراءات الجمركية، بالإضافة إلى تسهيل التشريعات الوطنية بشأن نفاذ الخدمات، ووضع أطر للتشريعات والقوانين والإجراءات التي تحكم الاستثمارات بين الجانبين.

ويضم وفد المملكة في هذه الجولة برئاسة الهيئة العامة للتجارة الخارجية وبمشاركة كلٍ من: وزارة التجارة، وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، والبنك المركزي السعودي.

الجدير بالذكر أن الفريق التفاوضي السعودي الذي ترأسه الهيئة العامة للتجارة الخارجية، يعمل على الإشراف ومتابعة سير المفاوضات التجارية لضمان توافقها مع أهداف وسياسات المملكة التجارية، والمشاركة في المفاوضات التجارية لتضمين مواقف المملكة التفاوضية، والتنسيق مع الدول ذات التوجهات المماثلة أو المشابهة في التجارة الدولية.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

وزير الإستثمار والتجارة يفتتح أول منتدى للتصدير تنظمه هيئة الصادرات والواردات

يفتتح وزير التجارة والإستثمار مهندس  حسن الخطيب،   بعد  غد  أول منتدى  للتصدير وتنظمه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لأول مرة فى مصر  .


يعقد المنتدى بعنوان " تطوير  المفاهيم لإطلاق إمكانات التصدير بمشاركة السفارة الأمريكية بالقاهرة، والوكالة   الأمريكية للتنمية .
تعقد  الجلسة الأولى  للمنتدى تحت عنوان " مشروع   تطوير التجارة وتنمية  الصادرات فى مصر ويتحدث  فيها رشيد  بنجلون، مدير مشروع  تطوير  التجارة   وتنمية  الصادرات  فى مصر ،  وهيرو  مصطفى غارغ   سفيرة   امريكا  بالقاهرة.


كما يتحدث  فى الجلسة شون جونز  مدير  بعثة  الوكالة  الأمريكية  للتنمية  الدولية  فى  مصر  .
وهناك جلسة مخصصه لوزراء  التجارة، والمالية، والبيئة، والتخطيط والتعاون الدولى .
وتدير الدكتورة منى الجرف، الرئيس الأسبق  لجهاز  حماية  المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الجلسه النقاشية   التى سيتحدث  فيها، الشحات  الغتورى، رئيس  مصلحة  الجمارك، طارق الهوبى، رئيس هيئة سلامة  الغذاء، هانى  برزى، رئيس المجلس  التصديرى للصناعات  الغذائية،  اشرف الجزايرلى، رئيس غرفة  الصناعات  الغذائية، وشريف الصياد، رئيس المجلس  التصديرى للصناعات  الهندسية .


ويدير  شريف  الرملى، إستشارى  الشئون  البيئية بمشروع  تطوير  التجارة جلسه  بعنوان " التوافق  مع  الإشتراطات المستجده  للتواجد   فى  الأسواق  العالمية ويتحدث  فيها  ، على ابو  سنه الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، وهانى  الدسوقي رئيس  المجلس  الوطنى  للاعتماد، وخالد ابو المكارم رئيس التصديرى  للصناعات الكيماوية، ومجدى طلبة رئيس شركة  كايرو قطن سنتر عضو هيئة  الرقابه على الصادرات والواردات.

 

مقالات مشابهة

  • تعزيز الشراكة التجارية بين المملكة وبريطانيا
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره البريطاني تعزيز الشراكة التجارية بين البلدين
  • انطلاق الجولة التعريفية بالتوجهات والمشروعات الحكومية في مجال الاقتصاد الرقمي
  • وزير الإستثمار والتجارة يفتتح أول منتدى للتصدير تنظمه هيئة الصادرات والواردات
  • البابا يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • المملكة تشارك في اجتماع قادة اقتصاد الفضاء لـ "مجموعة الـ 20" في البرازيل
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لمواصلة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • بابا الفاتيكان يجدد دعوته لتواصل مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • الغذاء والدواء: التقنية الحيوية تضع المملكة رائدًا في الابتكار الطبي
  • مسؤول سعودي: حريصون على تعزيز دور المملكة الريادي في منظمة التجارة العالمية