صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@00:40:33 GMT

لوحات أبالسيد.. إيقاعات بألوان الفرح

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

محمد عبدالسميع (الشارقة) 

أخبار ذات صلة «الشارقة للمتاحف» تفتح باب التسجيل لمؤتمر «سوا» «الدراسة» تحرم بطلة «فلاشينج ميدوز» من الفرحة!

نظم النادي الثقافي العربي في الشارقة، مساء أمس الأول، معرضاً تشكيلياً للفنان مصطفى صالح أبالسيد، بعنوان «إيقاعات بألوان الفرح»، وصاحبت المعرض جلسة نقاشية تحدث فيها الفنان عن تجربته، وعقّب عليه الدكتور عمر عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة النادي، بمداخلة عن «تراسل الفنون» في تجربة مصطفى أبالسيد، وأدار الجلسة الفنان تاج السر حسن، بحضور علي المغني، نائب رئيس مجلس إدارة النادي.


تناغم إيقاعي
تضمن المعرض 23 لوحة متوسطة الحجم، بألوان الفرح الفاتحة التي يعرف جيداً كيف يواشج بينها في تناغم إيقاعي جميل يستهوي العين لتتأمله، وتغوص في بناء الأشكال التكعيبية والتجريدية لتموجات تلك الألوان عبر الرسمة، علّها تقارب اللحظة الفنية التي أنتجتها، وقد قدمت تلك اللوحات مستويات متعددة لتجربة مصطفى صالح أبالسيد الممتدة على مدى خمسة عقود بدأها في السودان في كنف عائلته التي هي عائلة فنية تتداول الشعر والرسم والموسيقى، ليهاجر أبالسيد بعد ذلك إلى أميركا في بداية ثمانينيات القرن الماضي، وهناك تتعمق تجربته الفنية، ويقيم الكثير من المعارض التشكيلية التي لقيت رواجاً، وكانت له معارض أيضاً في السعودية وألمانيا وبريطانيا.
تجارب حياتية 
وفي حديثه عن تجربته الفنية قال أبالسيد «إن الفن الذي ينتجه الفنان هو شرائح جمالية لتجارب حياتية» كان قد عاشها باحتكاكه وتفاعله مع معطيات العالم الخارجي، هذه التجارب تجمعت وخزنت في اللاوعي من كيانه، حيث تحولت إلى تجارب جمالية يحسها ويعيشها، أما خطوطه وألوانه فتأتي بمثابة محاولات لمشاركته الآخرين في هذه التجربة، وأضاف: بلوحاتي أبتغي نقل تجربتي الجمالية المدركة مع العالم البصري والحسي الذي يجمعنا، محاولاً إشراك الآخرين فيها، إضافة إلى محاولة إزاحة الغشاوة التي تنشأ من التكرار في رؤية هذا العالم، والتي تترسب عالقة بالمعايشة الروتينية له، في محاولة لإظهاره كعالم نقي، باهر وسعيد، فالفن هو بحث حثيث لاكتشاف الجمال في الطبيعة وفي الكون وفي الإنسان.
تناظر لوني
الدكتور عمر عبد العزيز في مداخلته، قال «لاحظت أن هناك تراسلاً فنياً واضحاً في تجربة مصطفى صلاح أبالسيد، حيث تتراءى للناظر ظلال لعدة فنون أخرى أثرت في لوحة الفنان وأكسبتها تناغماً وعمقاً كبيراً، فهناك أثر واضح لفن الموسيقى من خلال التكرار والتناظر اللوني الذي هو سمة بارزة في عمل الفنان، وخاصة ألوان الفرح الزاهية، وهناك حضور لفن الخط العربي، حيث يقيم الفنان عبر عدة لوحات أشكالاً تجريدية مستوحاة من الحرف العربي باعتباره شكلاً هندسياً يستفيد منه، خاصة في تجاربه التكعيبية، وهناك التعبير الفني الدرامي الناجم عن تعارض الثنائيات، حيث يستخدم الفنان تلك الثنائيات كثيراً في أعماله لينشئ مقابلة أو صراعاً درامياً يمكن للمتأمل أن يغوص في دلالاته.
توليفة فنية
قال د. عمر عبد العزيز: من ناحية أخرى، فإن الفنان مصطفى أبالسيد يقيم توليفة فنية خاصة به، تدل على تفرد أعماله، لكنّ لها جذوراً في تكعيبية بيكاسو وتجريدية موندريان وفراغات كاندسكي».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: النادي الثقافي العربي الشارقة الفنون أميركا الشعر السعودية ألمانيا بريطانيا

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)

زار النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، ورجل الأعمال عادل زيدان رئيس اللجنة الاقتصادية بالنقابة العامة للفلاحين، ونائب رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، الطالبة «فاطمة محمود»، البالغة من العمر 12 عامًا، وتعمل في جمع «الخردة»، لتتمكن من إعالة أسرتها بعد وفاة والدها، في منزلها بمحافظة الأقصر.

وكتب بكري، تدوينة على منصة «إكس»، قال فيها: «زرت صباح اليوم أسرة فاطمة التلميذة التي تعمل لتصرف على أسرتها بعد وفاة والدها في مدينة إسنا جنوب الأقصر، ومعي أخي عادل زيدان الذي قدم تبرعه لفاطمة، كم كانت سعادتنا كبيرة».

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وكان بكري، قد أذاع قصة فاطمة، التي كانت تعمل صباحا وتذاكر دروسها مساء، من أجل تدبير حقن الأنسولين لوالدها، إلا أنه توفى منذ 3 سنوات، لكنها لم تيأس وعملت من أجل تربية أشقاءها الـ 4، ورعاية والدتها المريضة، ورغم كل هذا تذهب لتؤدي امتحاناتها آخر العام.

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وأجرى عضو مجلس النواب، اتصالات بالدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، التي قررت راتب شهري لأسرة الطالبة فاطمة، وبحث حالتها كاملة.

مصطفى بكري وعادل زيدان في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وصباح اليوم، التقى مصطفي بكري بمحافظ الأقصر الذي كان قد استقبل فاطمة، وقرر مساعدتها وبحث حالتها واستقبلها في مكتبه، وكذلك العديد من الجهات الخيرية الأخرى، وبعد لقائه بالمحافظ، سافر بكري، إلى إسنا والتقي فاطمة وأسرتها، حيث جرى تقديم حلاوة المولد للأسرة.

مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وقدم رجل الأعمال عادل زيدان رئيس اللجنة الاقتصادية بالنقابة العامة للفلاحين، ونائب رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، تبرعه للأسرة، مع صرف راتب شهري للأسرة لمدة 5 سنوات قادمة.

مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة مصطفى بكري في منزل الطالبة فاطمة

وكانت الطفلة فاطمة، قد قالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي مصطفى بكري: «بشتغل وبصرف على إخواتي وبيتنا، وبشتغل في الخردة أنا وإخواتي».

وأضافت الطفلة فاطمة: «أبويا تُوفي واشتغلت في محل ملابس ولكن الدخل كان ضعيفًا، وشغلانة الخردة كويسة، وبروح المدرسة في الامتحانات فقط، لكن مش بعرف أذاكر في وقت الشغل، وبشكر وزيرة التضامن وجماعة الخير على استجابتهم بدراسة حالتنا والتوجيه بمساعدتنا».

مقالات مشابهة

  • مصطفى أبو سريع يتحدث عن نجاح "عمر أفندي": تعب السنين تكلل في عمل واحد | خاص
  • مصطفى كامل: حمو بيكا سيعود للنقابة بشروط
  • نقيب الموسيقيين: أغاني المهرجانات لا تمثل مصر
  • بدء فعاليات المؤتمر الصحفي لنقابة الموسيقيين
  • شاهد بالصور.. تفاصيل الزواج الأسطوري لرجل أعمال سوداني بالقاهرة.. تكلفة الزواج بلغت 300 ألف دولار والفنان المصري حمادة هلال والسلطانة أبرز المطربين الذين تغنوا في الفرح
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • من هو الشخص الذي أثار غضب الشارع اليمني على الفنان الكبير ”أيوب طارش” وما علاقة المليشيات؟
  • شاهد بالفيديو.. الفنان المصري حمادة هلال والفنانة هدى عربي والمطرب علي الشيخ يغنون في حفل زواج رجل أعمال سوداني وإحدى الحسناوات
  • مصطفى بكري وعادل زيدان يزوران الطالبة فاطمة التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها بالأقصر (صور)