شبكة الأمة برس:
2024-09-17@00:41:28 GMT

حصاد أسود في حرب عمياء : 20 ألف قتيل في حرب السودان

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

بورتسودان - قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: «إن الحرب في السودان المستمرة منذ أكثر من 16 شهراً قتلت ما يزيد على 20 ألف شخص، وهي حصيلة «حصاد أسود» هائلة وسط صراع مدمر».

وأعلن غيبريسوس هذه الحصيلة، خلال مؤتمر صحافي بمدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر. وقال، إن العدد الفعلي للقتلى قد يكون «أكبر بكثير»، وأضاف في ختام زيارته، التي استمرت يومين: «السودان يعاني من أزمة عاصفة.

حجم الدمار صادم، والإجراءات المتخذة للحد من الصراع غير كافية».

وخلق الصراع في السودان ما يصفه خبراء بأنها «أكبر أزمة نزوح في العالم». وتقول المنظمة الدولية للهجرة، إن أكثر من 13 مليون شخص أجبروا على الفرار من منازلهم منذ بدء الصراع، كان بينهم أكثر من 2.3 مليون فروا إلى دول مجاورة، وأصبحوا لاجئين.

وأدت الفيضانات الموسمية المدمرة في الأسابيع الماضية إلى تفاقم الأزمة، حيث قتل عشرات الأشخاص، وجرفت بنى تحتية حيوية في 12 من محافظات السودان الـ 18، كما صار تفشي وباء الكوليرا أحدث كارثة في السودان.

وقالت وزارة الصحة السودانية الجمعة: «إن الوباء قتل 165 شخصاً على الأقل، وأصاب حوالي 4200 آخرين في الأسابيع الماضية». وقال تيدروس: «ندعو دول العالم للاستيقاظ، ومساعدة السودان على الخروج من الكابوس الذي يعيشه. وقف إطلاق النار الفوري صار مطلوباً بشكل عاجل.. أفضل حل للأزمة هو السلام». وتعهد بحشد الجهود الدولية لدعم النظام الصحي في البلاد، وفقاً لبيان صادر عن «الصحة» السودانية.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

15 فرداً من طاقم السفارة الإماراتية في السودان يغادرون البلاد

قال مصدر دبلوماسي رفيع لـ(السوداني) ان السفارة الإماراتية بالعاصمة المؤقتة بورتسودان، لا تزال مفتوحة رسمياً ويوجد بها دبلوماسيون إماراتيون، ولم تغلق أبوابها.

وراجت أنباء اليوم عن مغادرة عدد من طاقم السفارة في بورتسودان ــ معظمهم من حملة الجوازات العادية ــ عدا دبلوماسي واحد، عبر مطار بورتسودان إلى دولة الإمارات.

وبحسب ذات المصدر، فإن معظم من غادروا البلاد هم أفراد حراسة السفير الإماراتي، لافتاً إلى ان السفارة الإماراتية اخطرت وزارة الخارجية رسمياً عن وفدها المغادر.

وقدم السودان شكوى رسميا لمجلس الأمن الدولي ضد دولة الإمارات واتهامها بدعم وتمويل قوات الدعم السريع التي تشن حرباً ضد الجيش والشعب السوداني.
وقال فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إن اتهام الإمارات بدعم قوات الدعم السريع “ذو مصداقية”.
وتبادل السودان والإمارات طرد دبلوماسيين في وقت سابق.

وقالت مصادر (السوداني) الدبلوماسية، ان وفد السفارة الإماراتية الذي غادر السودان اليوم، يتكون من 15 فرداً من بينهم دبلوماسي و14 آخرين يعملون في طاقم حراسات السفير الإماراتي. وأشارت المصادر ان المجموعة المغادرة خضعت لإجراءات أمنية لفحص المعدات التي كانت بطرفهم.

   

مقالات مشابهة

  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • لماذا غادرت بعثة الامارات ؟ هل باتت بورسودان في خطر..؟
  • نائب رئيس المجلس السيادي يلتقي السفير الزيمبابوي
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 71 مليون خدمة مجانية خلال 45 يوما
  • السودان.. وصول سفينة مصرية تحمل 200 طن من المساعدات الإغاثية
  • 15 فرداً من طاقم السفارة الإماراتية في السودان يغادرون البلاد
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • وزارة الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 69 مليون و980 ألف خدمات مجانية خلال 44 يوما
  • عادل الباز: لجنة تقصٍ عمياء.. وبلا ضمير!