كشفت دراسة جديدة أن التعرض المفرط لتلوث الضوء في المدن، مثل أضواء الشوارع، قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

ودرس باحثو المركز الطبي لجامعة Rush في الولايات المتحدة، تلوث الضوء في 48 ولاية أمريكية، وقسموها إلى 5 مجموعات بناء على شدة السطوع.

ثم قارنوا البيانات بالسجلات الطبية للأشخاص الذين يعيشون في تلك الولايات، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر المعروفة لمرض ألزهايمر، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة.

ووجدت الدراسة أن ارتفاع مستوى التلوث الضوئي الخارجي ليلا، ارتبط بزيادة انتشار مرض ألزهايمر

وتبين أن التعرض الشديد لتلوث الضوء يؤثر بنسبة أكبر على تطور المرض لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، مقارنة بعوامل الخطر الأخرى، مثل شرب الكحول والاكتئاب والسمنة.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما، ارتبط التعرض لتلوث الضوء بخطر أكبر "من أي عامل آخر في الدراسة" للإصابة بمرض ألزهايمر.

وأوضح فريق البحث أن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنا قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات الضوء في الليل.

وقال الدكتور روبن فويت زوالا، المعد الأول للدراسة: "قد يكون تلوث الضوء الليلي، وهو عامل بيئي قابل للتعديل، عامل خطر مهم لمرض ألزهايمر. الوعي يجب أن يمكّن الناس من إجراء تغييرات سهلة في نمط حياتهم، مثل استخدام الستائر المعتمة أو النوم مع وضع أقنعة العين

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزهايمر أضواء الشوارع الإصابة بمرض الزهايمر دراسة جديدة

إقرأ أيضاً:

أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)

 

تعاني صناعة الترفيه في العديد من الدول من ظاهرة النصب والاحتيال، حيث يتعرض بعض النجوم والمشاهير لعمليات نصب من قبل منتجين أو وكالات غير موثوقة. 

 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز الحالات التي شهدت تعرض نجوم للنصب من قبل المنتجين.

أحمد حلمي
 

تعرض الفنان المصري أحمد حلمي لعملية نصب عندما قام بالتعاون مع منتج يدعي أنه يمتلك حقوق عمل فني معين. بعد فترة من التعاون، تبين أن المنتج لم يكن لديه أي حقوق قانونية، مما أدى إلى خسائر كبيرة لحلمي.

عادل إمام


يُعتبر الزعيم عادل إمام من أبرز نجوم السينما المصرية، وقد تعرض في إحدى المرات للاحتيال من قبل منتج حاول الحصول على توقيعه لتقديم عمل فني دون أن يكون لديه أي تمويل حقيقي. تدخل المحامون في القضية وتم إلغاء العقد.

نيللي كريم

الفنانة نيللي كريم واجهت موقفًا محرجًا عندما قامت بالتوقيع على عقد عمل مع منتج لم يكن لديه سمعة جيدة. بعد فترة، اكتشفت أن المنتج لم يكن يملك الموارد اللازمة لتقديم العمل، مما جعلها تضطر للخروج من المشروع.

محمد رمضان

تحدث محمد رمضان عن تجربته مع منتج وعده بعقد احترافي ومشاريع ضخمة، لكنه بعد فترة اكتشف أن المنتج كان يقوم بالنصب عليه، مما أدى إلى خلافات قانونية ومشاكل مالية.

إليسا
الفنانة اللبنانية إليسا تعرضت لعملية نصب عن طريق منتج حاول استغلالها في مشروع فني دون أن يكون لديه أي دعم مالي. بعد اكتشاف الأمر، قامت إليسا بإلغاء العقد وفضح المنتج في وسائل الإعلام.

هاني سلامة
تعرض هاني سلامة للاحتيال من قبل منتج وعده بمشاريع ضخمة ولكن لم يلتزم بالوعود. بعد فترة من العمل معه، اكتشف سلامة أن المنتج كان يقوم بالنصب عليه.




 

سيرين عبد النور
تعرضت سيرين عبد النور لعملية نصب عندما وقعت عقدًا مع منتج لم يكن لديه القدرة على تنفيذ المشروع. بعد فترة من التعاون، اكتشفت أن المنتج لم يكن يملك الحقوق القانونية للعمل.

تامر حسني

في إحدى المرات، واجه تامر حسني منتجًا حاول النصب عليه من خلال وعده بمشاريع فنية كبيرة، لكنه لم يلتزم بتلك الوعود، مما أدى إلى مشكلات قانونية.

أروى
الفنانة أروى تعرضت للاحتيال من قبل وكيل أعمال كان يدعي أنه يمتلك مشاريع فنية كبيرة. بعد فترة، اكتشفت أنه كان يقوم بالنصب ولا يملك أي عقود حقيقية.

هند صبري
تحدثت هند صبري عن تجربة مع منتج حاول استغلالها في مشروع لم يكن لديه تمويل حقيقي. بعد اكتشاف الأمر، فضلت الابتعاد عن المشروع.

مقالات مشابهة

  • بعد تصالح أسرة الضحية.. قرار من المحكمة بشأن نجل الفنان أحمد رزق
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • عادات قبل النوم قد تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر!
  • شاهد بالصور.. تفاصيل الزواج الأسطوري لرجل أعمال سوداني بالقاهرة.. تكلفة الزواج بلغت 300 ألف دولار والفنان المصري حمادة هلال والسلطانة أبرز المطربين الذين تغنوا في الفرح
  • ماس كهربائي.. تفاصيل مصرع عامل إثر نشوب حريق بمحل كشري في بولاق الدكرور
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • تفاصيل إصابة فهد المولد في دبي.. عامل نظافة رآه