كشف الكاتب الصحفي محمد مجدي، المُحرر العسكري لجريدة الوطن، عن بدء دراسة 24 طالبا مصريا في مدرسة الطائرات المصرية الجديدة في حلوان بالعام الدراسي الجديد، ضمن التعاون المشترك بين الهيئة العربية للتصنيع، وشركة داسو الفرنسية العالمية، لخلق كوادر مصرية في مجال صناعة الطائرات، لافتًا إلى أن الجانب الفرنسي أشار للمسئولين المصريين عن رغبته في الاستعانة بالكوادر المتميزة منهم، بغرض سفرهم لفرنسا للعمل في مصانع الشركة هناك.

تصنيع أجزاء من الطائرات وتصديرها 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار ببرنامج «بين السطور»، عبر إذاعة «أون سبورت إف إم»، أن الهيئة العربية للتصنيع تستهدف أن تكون جزءا من سلاسل الإمداد العالمية في مجال صناعة الطائرات خلال الفترة المقبلة عبر تصنيع أجزاء منها وتصديرها لفرنسا ليتم تركيبها في الطائرات المختلفة.

وأوضح أنه جرى عرض أجزاء من طائرات «فالكون 6 إكس» المُصنعة محليًا، وهناك تعاون طموح لتصنيع أجزاء من طائرات «الرافال».

ولفت إلى أن الوفود الدولية والعالمية المشاركة في فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء المُنعقد خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر بمطار العلمين الدولي، أشادوا بمستوى الحضور، وتمثيل شركات من مختلف دول العالم، بما يُعتبر فرصة للتعرف على أحدث ما وصل إليه العالم بمجال الطيران سواء كانت طائرات تدريب أو طائرات هليكوبتر ومقاتلة، وطائرات دون طيار وحتى طائرات النقل المدنية.

وأشار إلى حديثه مع الفريق ديريك فرانس، قائد القوات الجوية المركزية الأمريكي، على هامش مشاركته في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء، والذي أكد أنه لم يكن يتخيل أن مصر ستنظم معرضا بهذا المستوى، وأنه كان يتخيل أنه سيكون بمثابة معرض بمشاركة عدة دول، لكن التنظيم فاق توقعاته لدرجة أنه استدعى طيارا من المحيط الأطلنطي للمشاركة في فعاليات المعرض.

مصر تشارك في المعرض بعدد من الأسلحة 

ولفت إلى أن مصر شاركت بعدد من الأسلحة المهمة في فعاليات المعرض مثل المُدرعة من طراز «إس تي 100»، و«إس تي 500»، التي اجتازت اختبارات قوية في مصر والإمارات والسعودية، وتفوقت حتى على المدرعة الأمريكية الشهيرة من طراز «إم راب» بحسب مُصنعيها.

وأوضح أن الهيئة العربية للتصنيع، عرضت عددا من المنتجات الجديدة مثل القنابل الجوية من طراز «حافظ»، التي تتفوق على مثيلاتها العالمية، فضلا عن منظومات مجابهة الطائرات دون طيار من عائلة «حارس»، وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون المهمة مثل تصنيع رادار لاكتشاف خطر الطائرات دون طيار الصغيرة ومتناهية الصغر، ومنظومات المجابهة السلبية والإيجابية له.

وأشار إلى أن اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، أكد له أن الهيئة منفتحة على التعاون مع كبرى الشركات العالمية في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على التصنيع المشترك، وتعميق التصنيع المحلي، وأن الهيئة بصدد تصنيع منتجات جديدة في المجالات الدفاعية والمدنية.

وأوضح أن رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ذكر له أن المعرض اختصر سنوات من السفر للخارج للقاء وفود كبرى الشركات العالمية، وأن المباحثات التي جرت على أرض الواقع سواء لمصر أو لباقي الشركات والدول وبعضها البعض، يسهم في تعزيز التعاون بين تلك البلدان وبعضها البعض لتدعيم الأمن والاستقرار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض مصر الدولي للطيران والفضاء العلمين الجديدة مدينة العلمين الجديدة السيسي الهیئة العربیة للتصنیع أن الهیئة أجزاء من إلى أن

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لتحسين مستوى معيشة المواطنين

قال الكاتب الصحفي جميل عفيفي إنّ الدولة المصرية تلعب دورا هاما في رفع المعاناة عن المواطنين من خلال إضافة أُسر جديدة أكثر احتياجا وفقرا من مختلف محافظات الجمهورية لمشروع «تكافل وكرامة» والسعي نحو تقديم مختلف الخدمات لهم، موضحا أنّ «تكافل وكرامة» أصبحت تضم أعدادًا كبيرة تبلغ أكثر من 20 مليون مواطن مصري، مما يعكس اهتمام الدولة بتحسين مستوى المواطنين.

جهود «تكافل وكرامة»

وأضاف «عفيفي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على فضائية «إكسترا نيوز» أنّ تكافل وكرامة تشارك فيه الدولة والتحالف الوطني للعمل الأهلي، ضمن التكامل بين المنظمات الأهلية والعمل الأهلي والحكومة، من أجل تحقيق هدف الدولة في رفع المعاناة ومواجهة تأثير الأزمات الاقتصادية العالمية.

ضم الأسر الأكثر احتياجا

وواصل الكاتب الصحفي أنّ الدولة تعلم جيدًا بوجود أسر كثيرة تحتاج إلى الدعم المادي والعيني، مما دفعها إلى حصر أعداد المواطنين ومعرفة احتياجاتهم، ثم العمل على ضم الأسر الأكثر احتياجا إلى مبادرة «تكافل وكرامة»، بهدف رفع المعاناة لحين وجود فرصة لتنفيذ المشروعات الخاصة في التمكين الاقتصادي.

مبادرات رئاسية تواجه المعاناة

وتابع أنّ هناك العديد من المبادرات التي أطلقتها الدولة بمختلف محافظات الجمهورية من أجل توفير حياة أفضل للمواطنين المصريين مثل مبادرة «حياة كريمة»، فضلا عن مبادرات أخرى توفر المشروعات الصغيرة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • خصومات كبيرة على السلع بمعرض أهلا مدارس في المنيا
  • منتجات مخفضة وعالية الجودة بمعرض أهلا مدارس في المنوفية
  • محافظ المنيا: معارض أهلا مدارس تستمر طوال العام في جميع المراكز دون رسوم إيجار
  • كاتب صحفي: الدولة تولي اهتماما خاصا بتأهيل العمالة للمجالات التكنولوجية
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لتحسين مستوى معيشة المواطنين
  • كاتب صحفي: إسرائيل مستمرة في تدمير غزة.. والمنشآت التعليمية خارج الخدمة للعام الثاني
  • كاتب صحفي: الدولة ترفع شعار «المواطنة» لإعطاء كل مواطن حقه
  • محاكمة من لم يحتفل بالمولد النبوي ورفع عبدالملك الحوثي إلى مقام النبوة!.. كاتب صحفي يحذر
  • إقبال كبير من المواطنين معرض «أهلا مدارس» بالغردقة.. تخفيضات كبرى
  • قبل إنطلاق الدراسة.. المستلزمات المدرسية بالفيوم أصابها الجنون