أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة تجميل جزيرة شارع «هزاع بن زايد» بأبوظبي «متحف المستقبل» يناقش تطبيقات الذكاء الاصطناعي

استضاف مجلس واحة الكرامة بأبوظبي، أمس، ملتقى الشباب لمستقبل مستدام الذي نظمته الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ ممثلة بفريق شباب الهيئة، بالشراكة مع كل من وزارة العدل وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومجالس محلية أبوظبي.


يأتي هذا الملتقى في إطار إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2023 عاماً للاستدامة تحت شعار «اليوم للغد»، كما يأتي تظافراً لجهود الجهات الحكومية إلى تحقيق أهداف وتطلعات قيادتنا الحكيمة، والتي تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية والتشريعية والتكنولوجية ومعالجة تحديات الاستدامة والبحث عن حلول مبتكرة، من خلال توظيف جميع الإمكانيات وأدوات استشراف المستقبل، التي من شأنها أن تلهم الحكومات على توقع الفرص والتوجهات والتداعيات المستقبلية وتحليل آثارها، بالإضافة إلى نشر الوعي حول أهم قضايا الاستدامة وتشجيع المشاركة المجتمعية في تحقيق استدامة التنمية ودعم الاستراتيجيات الوطنية في هذا المجال.
شهد الملتقى الذي حضره عدد من المسؤولين والمعنيين من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية.. مشاركات قيّمة في مختلف الجلسات أدارها سيف محمد المنصوري من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ. وتناول الملتقى أربعة محاور رئيسة، حيث تطرق المحور الأول إلى تحقيق الاستدامة البيئية من خلال التكنولوجيا الرقمية حول مناقشة التوازن بين التقدم التكنولوجي والحفاظ على البيئة، ونشر الوعي بين الشباب لضمان التنمية البيئية والتكنولوجية المستدامة، عبر ورقة عمل قدمها أحمد الدهماني مدير فرع متابعة وتطوير التصديق الرقمي في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.
كما تطرق المستشار عبدالعزيز محمد الشحي وجميلة الحمادي من وزارة العدل إلى الثقافة القانونية من أجل استدامة مهارات الشباب ضمن المحور الثاني من الجلسة، والتي شهدت مناقشة الثقافة القانونية بشأن حقوق وحماية النظام البيئي ورفع وعي الشباب نحو سيادة القانون ودعم الاقتصاد الأخضر. وتطرق الرائد محمد الطنيجي من القيادة العامة لشرطة أبوظبي في محور النقاش الثالث إلى مفاهيم وأدوات استشراف المستقبل ودورها الحيوي في تعزيز التنمية المستدامة، لا سيما عبر توقع الفرص والتحديات المستقبلية وتحليل آثارها، وإسهامات هذه الممارسات في ترسيخ ثقافة استشراف المستقبل على مستوى الدولة لكونها وجهة عالمية للمستقبل.
كما قدم المحور الرابع الاستدامة في الفضاء ومن الفضاء كل من المهندس خالد العوضي والمهندس عبدالله جبر من هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، حيث تم من خلاله استعراض أثر التطورات التكنولوجية للأقمار الصناعية على استدامة الفضاء، وإمكانية أن تسهم العلوم الفضائية في تحقيق الاستدامة من الفضاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»

أبوظبي/ وام
نظمت الهيئةُ العامة للشؤون الإسلاميةِ والأوقاف والزكاة، أمس، ندوةً «قيمُ الاستدامة في الإرث النبوي» احتفاءً بذكرى المولدِ النبوي الشريف، في مسجد الاستدامة بمدينة مصدر في العاصمة أبوظبي.
حضر الندوة، الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيسُ الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، وسيدي يحيى لمرابط وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأحمد راشد النيادي، مديرُ عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بالإنابة، وأحمد باقحوم الرئيسُ التنفيذي لمدينة مصدر، وعدد من المسؤولين في الهيئة، ووزارةِ التربية والتعليم، ومجلسِ الإمارات للإفتاء الشرعي، ومدينةِ مصدر، والضيوفُ المدعوون.
وقال الدكتور عمر الدرعي: إنَّ هذه المناسبة الدينية العطرة، فرصةٌ نُبرزُ فيها نهجَ الإمارات منذ تأسيسها، في حمايتها للقيم الإنسانية، ودعمِها للمبادئ المثلى والأخلاق، وتعزيزِها لتعاليم الدين السمح، وتوكيدِها الاستثنائي على قيمِ الاعتدال والتسامح.
وأضافَ: «قيمة الاستدامة هي إرثٌ مشتركٌ بين الأنبياء، ومقاصد رسالةِ سيدنا ونبينا صلى الله عليه وسلم، وجوهرها زاخرٌ بمعاني الاستدامة؛ فقد كان صلى الله عليه وسلم يحبُّ أنْ يكونَ عملُه دائما، ويحضُّ على أدومِ الأعمال وإنْ قل»، مبيناً أنَّ مجالاتِ الاستدامة في الميراث النبوي كثيرة؛ تشملُ التأكيدَ على استدامةِ العلاقاتِ الأسرية والاجتماعية، وطريقة التعامل مع البيئة، ومع الأرض والموارد، بلا إسرافٍ ولاتبذير، مع ضرورةِ مراعاة حق الأجيال.
وأكد أنَّ ذكرى المولدِ النبوي تجديدٌ ووفاءٌ لميثاق الأنبياءِ عليهم السلام، والتزامٌ وطنيٌّ يستنهضُ العنايةَ وإيلاء الأهمية لقيمة الاستدامة، لافتاً إلى أن الإنسانَ هو العنصرُ الأساس في هذه الاستدامة، والأخلاق والقيم هي أداة الاستدامة.
من جهته أشاد سيدي يحيى لمرابط، بالعلاقات المتميزة والروابط الوثيقة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الإسلامية الموريتانية قيادة وشعباً، مؤكداً أن العلاقات بين الجانبين تليدة ضاربة الجذور في عمق التاريخ، تتسم بالأخوة والتعاون المثمر في مختلف المجالات، متقدماً بالشكر للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والزكاة على هذه الدعوة لحضور فعالياتها لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
وقال لمرابط: 'ونحن نحتفل بهذه الذكرى العظيمة، نجد أنفسنا مطالبين بالعودة إلى قيمه وتعاليمه صلى الله عليه وسلم، نستقي منها ما يُصلح حال أمتنا ويجعلها في مصاف الأمم المتقدمة، فالإسلام يحرص على التنمية والعمل المستدام، والاستفادة من موارد الأرض بشكل يحقق النفع للجميع»، مؤكداً أن التعاون بين الدول والشعوب من خلال تبادل الخبرات والمعارف، وتطوير حلول مشتركة للتحديات البيئية والاقتصادية والاجتماعية، هو السبيل الوحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
واشتملتِ الندوة على عدةِ فعالياتٍ تضمنت فقرة قراءةٍ في كتاب «نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة» وإلقاء قصيدة شعرية، وعرض فيديو يضم مقاطعَ تبرز القيم النبوية في الاستدامة.
كما تمَّ تكريمُ الفائزين في مسابقة «نبينا محمدٌ صلى الله عليه وسلم والاستدامة» التي أطلقتها الهيئة بمناسبة المولد النبوي الشريف تزامناً مع عام الاستدامة، شارك فيها طلبة المدارس الحكومية من الصف الأول الابتدائي وحتى الخامس.

مقالات مشابهة

  • الإمارات .. “الهوية والجنسية”: “مهلة المخالفين” تشمل المتواجدين داخل الدولة فقط
  • «الشؤون الإسلامية» تنظم ندوة «قيم الاستدامة في الإرث النبوي»
  • عبدالله بن سالم يطلع على جهود «الهوية والجنسية» في دعم منظومة العمل الأمني
  • نهج استباقي لمستقبل مستدام
  • "الهوية والجنسية": مهلة تصحيح أوضاع المخالفين لا تشمل من غادر الإمارات
  • الهوية والجنسية: مهلة تصحيح أوضاع المخالفين تشمل المتواجدين داخل الدولة فقط
  • “الهوية والجنسية”: مهلة تصحيح أوضاع المخالفين تشمل المتواجدين داخل الدولة فقط
  • «الهوية والجنسية»: مهلة تصحيح أوضاع المخالفين تشمل الموجودين داخل الدولة فقط
  • عبدالله بن سالم يستقبل وفد الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية
  • عبدالله بن سالم القاسمي يستقبل وفد “الاتحادية للهوية والجنسية “