الأسبوع:
2024-09-17@00:31:22 GMT

في عيدها القومي.. «الشرقية» تَئِنُّ من الإهمال.. !!

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

في عيدها القومي.. «الشرقية» تَئِنُّ من الإهمال.. !!

شعوري بالأَسى وعدَم الرِضا يوم احتفال محافظة الشرقية بعيدها القومي اليوم (٩ سبتمبر) يعود لأسباب كثيرة ومَريرة. فالمحافظة لها مَكانة تاريخية وأثرية، باعتبارها بوابةَ مصر الشرقية، وعاصمةً لواحدةٍ من أقدم الأُسَر الفرعونية، وخطَّ الدفاع الأول للقادم إلى مصر من الشرق غازيًا. وهي بيت الضيافة الأول لمَن جاء زائرًا، والملاذُ الآمنُ لمَن جاء فارًّا من اضطهاد أو خطر يتهدده.

وأيضًا لمكانتها الإنسانية، حيث أنجبت من العُلَماء والفُقَهاء والزُعَماء والفنانين مَنْ تَفْخَر بهم مصر قديمًا وحديثًا. ومع ذلك لم تَحظَ باهتمامٍ وعنايةٍ بمرافقها وشوارعها التي امتلأتْ بتلالِ القمامة في أماكن كثيرة، وإشغالاتها التي صارت معاناةً مروريةً قاسية، وعن تَغَوُّل «التكاتك» ومخاطرها حَدِّثْ ولا حَرَج. وإن تضاءلت هذه الأمور (رغم أهميتها)، فهناك مصادرُ أخْطَر تُهَدِّدُ أرواحَ المواطنين. وعلى رأسِها طريق «عبد المنعم رياض» (طريق الموت) الذي يقسم مدينة «بلبيس» منذ ٥٠ عامًا، ويُعرِّض العابرَ من اتجاه إلى آخر للدَهْسِ بالمركبات القادمة من القاهرة والعاشر من رمضان إلى الزقازيق ومحافظات الدلتا والعكس. وشُرِعَ منذ عام ونصف العام في إنشاء كوبري مشاة خرساني بارتفاع ٦ أمتار (لم يكتمل حتى الآن) لن يستخدمه كِبارُ السِّن والمرضى، وبذلك يُعَدُ إهدارًا للمال العام. وكنت اقترحتُ إنشاءَ امتدادٍ للكوبري العلوي فوق ترعة الإسماعيلية ينتهي عند بداية طريق بلبيس/ الزقازيق.. (أو) إنشاء مِحْوَر حارتين فوق موقف «العايد» يبدأ أمام (الساحة الشعبية) وينتهي قبل مبنى التأمين الصِّحي. ومصدرٌ آخر يُهَدِّدُ المواطن منذ ٦٠ عامًا وهو مَصْرَفُ بحر البقر الذي يتوسط «بلبيس» بطول كيلومتر ونصف الكيلو تقريبًا بقذارته ورائحته الكريهة وعدم وجود سُور يحمي المارَّة من السقوط فيه. ومؤخرًا شُرِعَ في تغطية ٥٠ مترًا تقريبًا فقط، وتبقى المشكلة قائمةً إن لم تتم تغطيتُهُ بالكامل (داخل المدينة) واستغلال المساحة المُغَطَّاة.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة

تمكنت مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بالبحيرة، من ضبط 2600 كيلو جبن فاسد وأنواع مختلفة من الأغذية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بدمنهور.

وكانت الحملة التي شنها مفتشو مكتب مراقبة الأغذية بالإدارة الصحية بدمنهور، قد اسفىرت عن ضبط( 130 صفيحة) جبنة بيضاء زنة العبوة (20 كيلو) عبوات أصلية أي بإجمالي وزن مضبوطات( 2.600 طن) منتهية الصلاحية طبقا لتواريخ الإنتاج المحفورة والمدونة على العبوات:«تاريخ إنتاج يونيو ويوليو وأغسطس 2023 الصلاحية لمدة عام»، وذلك بداخل إحدى ثلاجات حفظ وتخزين المواد الغذائية بمركز دمنهور.

تم التحفظ على الكمية المضبوطة، وتحرير محضر ضبط بذلك وقيد بمركز شرطه دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للنظر والتصرف.

كما أسفرت الحملة عن ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية مختلفة الأصناف ومتنوعة بإجمالي (192 عبوة) جميعها منتهية الصلاحية بداخل إحدى الماركات الشهيرة بدمنهور.

تحرر محضر ضبط بذلك وقيد بقسم شرطة دمنهور برقم جنح لسنة 2024، للعرض على النيابة العامة للتصرف.

يأتي ذلك، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، بتكثيف الحملات الرقابية على جميع المنشآت الغذائية للتأكد من مدى التزام أصحاب هذه المنشآت بالقوانين والقرارات الصحية المنظمة لها، وتشديد الرقابة على أماكن تداول الأغذية والباعة الجائلين.

جاءت الحملة، بإشراف الدكتورة هالة عبد الرازق خليل، مدير عام الإدارة العامة للطب الوقائي، وبمتابعة الدكتور أحمد حراز، مسؤول قسم مراقبة الأغذية، وبرئاسة محمد خميس بركات، مراقب عام الأغذية بالمديرية.

وشارك فيها كل من: محمد النجار، هاني شعبان، أحمد شلبي، أحمد رمزي، حسين السروي، محمد النويهي، مأموري الضبط القضائي بمكتب مراقبة الأغذية بدمنهور.

مقالات مشابهة

  • الجنينة بعد عام ونصف من الحرب.. نظرة لما حدث.. شهادة لاجئة نجت من المحرقة!
  • مناطق ديالى السياحية.. الإهمال يعصف بها واسمها ملتصق بـالموت (صور)
  • وزير قطاع الأعمال العام يستعرض مستجدات المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج
  • ضبط 2 طن ونصف جبنة فاسدة في حملة لمراقبة الأغذية بالبحيرة
  • استعدادا للعام الدرسي.. تفعيل ورش عمل تحليل المحتوى بمنطقة الشرقية الأزهرية
  • بولندا تحصل على موافقة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مصنع لشرائح إنتل
  • عاجل | نائب الأمين العام لحزب الله: لا طريق لعودة المستوطنين إلى الشمال إلا بإيقاف الحرب على غزة
  • محافظ الشرقية يبحث إنشاء قرية للبردي على مساحة 3300 متر مربع
  • الشرقية تُناقش آليات تنفيذ مشروع إنشاء قرية للبردي داخل قرية القراموص
  • محافظ الشرقية يُعلن افتتاح 7 مشروعات جديدة بتكلفة 220 مليون