بوابة الوفد:
2024-09-17@00:20:37 GMT

دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء

تاريخ النشر: 9th, September 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن وقت أذكار الصباح يبدأ من ثلث الليل أو نصفه إلى الزوال، وأفضله بعد صلاةِ الصُّبح إلى طلوعِ الشمس، ووقتُ أذكار المساء يبدأ مِن زوال الشَّمس إلى الصّباح، وأفضله مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس، وتجوز قراءةُ أذكار الصباح بعد طلوع الشمس، وكذا أذكار المساء بعد غروبها، ويكون للقارئ الأجر والثواب كامِلًا.

الإفتاء توضح حكم اصطحاب الأطفال إلى المساجد كيفية تحديد وقت إجابة الدعاء يوم الجمعة؟... دار الإفتاء توضح

وأضافت دار الإفتاء أن قد حثَّ الشرع الشريف على الإكثار مِن الذكر على الوَجهِ الذي يعُم كلَّ الأوقاتِ وأنواعِ الذكر؛ فقال سبحانه: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾ [الأحزاب: 41].

وتابعت دار الإفتاء أن ومِن الوظائف الشرعيَّة المطلوبة: أذكارُ طرفي النهار؛ لقوله تعالى عقبَ الأمر بذكرِهِ على جهةِ العموم: ﴿وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 42].

 

أذكار الصباح والمساء

ويسن للمسلم في صباحه ومسائه قول الأذكار المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، نذكر منها: (اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

أدعية مستحبة 

(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ)، ثلاث مرات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، ثلاث مرات.

(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، ثلاث مرات.

(أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ -إذا أمسى قال: أمسينا وأمسى الملك للَّه-، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَخَيرَ مَا بَعْدَهُ).

(-وإذا أمسى قال: رب أسألك خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة، وشر ما بعدها-، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذَا الْيَوْمِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ).
 

 

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أذكار الصباح أذكار الصباح والمساء المساء دار الإفتاء الإفتاء أذکار الصباح دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

كيف احصل على عروض الخطوط السعودية؟.. “شركات الطيران السعودي” تحدد

تحتفل الخطوط السعودية بمناسبة اليوم الوطني 94 من خلال تقديم عروض مميزة على الرحلات الداخلية والخارجية، حيث يعتبر اليوم الوطني السعودي من أبرز المناسبات الوطنية، لذلك زادت تساؤلات الكثير من الأفراد حول كيف احصل على عروض الخطوط السعودية؟، وتأتي هذه العروض لإحياء الذكرى 94 لتوحيد المملكة وتغيير اسمها من الحجاز وملحقاته إلى الاسم الحالي، وقد أطلقت شركات الطيران السعودية مجموعة من الخصومات والتخفيضات على الرحلات، مما يعكس التزامها بتقديم أفضل الخدمات للمسافرين.

كيف احصل على عروض الخطوط السعودية

أتاحت شركات الطيران السعودية فرصة حجز تذاكر الطيران بعروض هائلة، حيث يمكن الآن القيام بذلك بسهولة مع طيران ناس، الشركة الرائدة في مجال الطيران الاقتصادي في السعودية، ويمكن الاستمتاع بخيارات الإقامة في آلاف الفنادق حول العالم، والحصول على أفضل الأسعار للرحلات الجوية، مما سيوفر الوقت والمال، ويمكن فعل ذلك من خلال الخطوات التالية.

في البداية، يجب القيام بالذهاب إلى الموقع الرسمي لطيران ناس. ثم تحديد الوجهة وتاريخ السفر وعدد المسافرين بسهولة. يجب مقارنة الخيارات المتاحة واختيار الرحلة التي تناسب المستعلم. ثم يجب إدخال المعلومات الشخصية ومعلومات الدفع. وأخيرا، يجب الضغط على تأكيد الحجز الخاص بالمتقدم والاستعداد لرحلة مميزة مع ناس فلاي. مزايا الحجز مع الخطوط الجوية العربية السعودية

تتمتع الخطوط الجوية العربية السعودية بعدد من المميزات التي تجعلها الخيار الأمثل، وجاءت هذه المزايا علي النحو التالي.

تخفيضات تصل إلى 50% بمناسبة عيد اليوم الوطني. تقديم مستوى عالٍ من الراحة وخدمة متميزة للمسافرين. إمكانية حجز التذاكر بسرعة وسهولة. توفر أكثر من 70 وجهة محلية ودولية. إمكانية إلغاء الحجز بسهولة في حالات الطوارئ. موعد عطلة اليوم الوطني

بعد اختيار شركة الطيران التي سيستخدمها المسافر لحجز السفر لعطلة اليوم الوطني، سواء كانت NasFly أو غيرها من الشركات التي تقدم عروضا حصرية بأسعار مناسبة، تم تحديد موعد عطلة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ليكون يوم الاثنين 23 سبتمبر، كما يسبق هذا اليوم عطلات رسمية للعاملين في القطاع العام، تشمل الأحد 22 سبتمبر، والسبت 21 سبتمبر، والجمعة 20 سبتمبر.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • كيف احصل على عروض الخطوط السعودية؟.. “شركات الطيران السعودي” تحدد
  • أرض الصومال المنفصلة تحدد موعد لإجراء انتخابات رئاسية
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة
  • السامر يحتضن "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" في مهرجان مسرح الهواة .. الليلة
  • اللجنة المالية تحدد الفئة المتضررة في العراق من انخفاض ايرادات النفط
  • اللجنة المالية تحدد الفئة المتضررة في العراق من انخفاض ايرادات النفط - عاجل
  • واعظة بالأوقاف تحدد 3 طرق لضرب الزوجات.. فيديو
  • حكومة نتنياهو تحدد شرط منع الحرب في الشمال.. هذا ما تريده من هوكشتاين
  • "الكوربيه" تحدد ضمانات نجاح خطة الإنتاج والتصنيع
  • وزارة الصحة تحدد السعرات الحرارية المناسبة من حلوى المولد النبوي