بصورة على فراش المرض داخل أحد المستشفيات، كشفت الفنانة بدرية طلبة، عبر حسابها بموقع تبادل الفيديوهات والصور إنستجرام، عن خضوعها لعملية جراحية، ما أثار قلق محبيها. 

ما هو مرض الفنانة بدرية طلبة؟

وكشفت الفنانة بدرية طلبة، عما تعانيه، وإنها تخضع لعملية استئصال مرارة، إذ علقت قائلة: «الحمد لله مرارتي اتفقعت وشيلتها، وشكرا لكل اللي سأل عليا ربنا يتم شفايا على خير».

بحسب الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ الجهاز الهضمي، فالمرارة هي عضو صغير في الجانب الأسفل من الكبد، والتي تعمل على تخزين السائل المراري، الذي ينتجه الكبد، إذ يمر من خلال المسارات المرارية، للتخزين في المرارة، إلا إن التهابها وإزالتها حينها يتسبب في مرور السائل المراري مع هضم الطعام، وذلك عبر القنوات المرارية. 

ما هي عملية استئصال المرارة؟ 

وعن عملية استئصال المرارة، أكد الطبيب لـ «الوطن» إنه إجراء جراحي، ويزيل الطبيب المرارة باستخدام جهاز منظار البطن وهو عبارة عن تليسكوب صغير مرتبط بكاميرا صغيرة يستطيع من خلاله مشاهدة تجويف البطن عبر شاشة التليفزيون ومشاهدة ما يجري في البطن ومن ثم يتم استئصال المرارة.

الأمر لا يأخذ وقتًا طويلًا

وطمأن الطبيب خلال حديثه، بأن العملية لا تأخذ وقتًا طويلًا، إذ يتم استئصال المرارة من خلال 4 شقوق صغيرة في منطقة البطن، وعبر هذه الشقوق يتم إدخال المنظار.

ومن ناحية أخرى، من الممكن الآن إجراء استئصال المرارة مع شق صغير واحد في السرة (جراحة شق السرة بالمنظار)، ومن ثم الجراحة التجميلية.

متى يصبح الأمر خطيرًا؟

وأكد الطبيب أن الأمر قد يصبح خطيرًا، يهدد الحياة، حال زيادة التهاب المرارة، إذ تتسبب تراكم الحصوات الصغيرة في التهاب المرارة وانسداد  القنوات المرارية، وحينها قد يفقد المريض حياته إن لم يخضع للجراحة والعلاج. 

 ما هي حصى المرارة؟

تتشكل حصى المرارة عندما تتحول الصفراء المخزنة في المرارة إلى أجزاء من مادة تشبه الحجارة، والتي تتكون بسبب الدهون، من الكوليسترول.

أعراض حصى المرارة

ألم البطن

الالتهاب الحاد

العدوى في المرارة (التهاب المرارة)

التهاب البنكرياس

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بدرية طلبة مرض بدرية طلبة الفنانة بدرية طلبة الفنانة بدریة طلبة استئصال المرارة

إقرأ أيضاً:

أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض

أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد سيرجي فيالوف أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض غير السارة، وعلى عكس أنواع المغص الأخرى، لا يحدث المغص المراري بشكل حاد وفوري ويزداد تدريجيا، وفي نهاية المطاف تصبح متلازمة الألم لا تطاق.

 

ما هو السبب؟

 في انسداد القنوات الصفراوية، يمكن أن تكون مسدودة بحجر أو تشنج أو دودة أو عدوى ، وهناك العديد من العوامل التي ترتبط الغالبية العظمى من الحالات بتحص صفراوي، وهناك خياران فقط لحل المشكلة يمكن للحصوة أن تنتقل إلى الأمعاء من تلقاء نفسها ثم تترك الجسم مع البراز، والخيار الثاني أقل تفاؤلاً - فغالبًا ما تتعثر حصوات المرارة ولحسن الحظ، فهو أقل شيوعا.

 

في معظم الحالات، لا تزال الحجارة تخرج وفي بعض الأحيان من تلقاء نفسها، وأحيانا بمساعدة العلاج الدوائي وعندما يبقى الحجر في الداخل، يحدث التهاب المرارة. مع هذا المرض، يجب إزالة المرارة.

 

إذا كنت تعاني بشكل دوري من المغص المراري الذي يختفي من تلقاء نفسه، فلا تتجاهل هذا العرض ومن الضروري الخضوع للفحص وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك مع حصوة المرارة.

 

لا توجد ضمانات بأن المغص لن يحدث مرة أخرى وأن المزيد من الحصوات لن تتطلب التدخل الجراحي.

مقالات مشابهة

  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • تعرف على أحدث أعمال زينة.. تعرف عليهم
  • إيمي سمير غانم تتصدر التريند.. تعرف على التفاصيل
  • ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟
  • تعرف على موعد ومكان عزاء الفنانة الراحلة ناهد رشدي
  • تخطي وجبة الإفطار يهدد الأشخاص بمشاكل في المرارة
  • أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض
  • تعرف على موعد عزاء ناهد رشدي
  • بكلمات مؤثرة.. محمد رياض يودع ناهد رشدي
  • سر تصدر ناهد رشدي للتريند.. تفاصيل