قال بلال الحفناوي، خبير بمجال التحول الرقمي، إن هناك عدة مصادر للمعلومات المضللة، ويعتمد المصدر حسب الهدف، وهناك معلومات مضللة سياسيا أو اقتصاديا أو على المستوى الاجتماعي، وكل مصدر للمعلومة له هدف، فمن ضمن أهداف المعلومات المضللة السياسية، زعزعة أو التأثير على دولة معينة، لتحقيق مكاسب أو نصر جهة على أخرى.

المعلومات المضللة تؤثر على اقتصاديات الدول

وأضاف «الحفناوي»، خلال مداخلة ببرنامج «مطروح للنقاش»، ويقدمه الإعلامي أحمد بصيلة، والمذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المعلومات المضللة تؤثر على اقتصاديات الدول، وعلى وضعها المالي والاقتصادي، ما يشكل انعكاسا على عملتها والاستثمار بها، والمناخ الاستثماري والاقتصادي في تلك الدولة.

وأشار إلى أن هناك مصادر أخرى مرتبطة بالمعلومات الاجتماعية، ومن أهدافها اغتيال بعض الشخصيات والتأثير عليهم، سواء على مستواهم الاجتماعي أو وجودهم في صناعة القرار، ما يؤثر على انهزامهم في مرحلة معينة، أو انسحابهم من صناعة قرار معين.

يوجد منصات اجتماعية تستخدم الذكاء الصناعي

ولفت الخبير بمجال التحول الرقمي، إلى سهولة إنشاء المحتوى ونشره؛ إذ توجد منصات اجتماعية تستخدم الذكاء الصناعي التوليدي، لخلق أو إنشاء محتوى بشكل سريع، هذا المحتوى يمكن أن يكون مغلوطا أو متحيزا أو مبنيا على حقائق غير موجودة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية التحول الرقمي الذكاء الصناعي

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 16 دولة عربية.. إعداد القادة يختتم برنامج «إعداد قادة الذكاء الإصطناعي وحرب المعلومات»

اختتم معهد إعداد القادة البرنامج التدريبي الخامس "إعداد قادة الذكاء الإصطناعي وحرب المعلومات" الذى ينظمه المعهد بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني، الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

أقيم البرنامج تحت إشراف لينا البيطار مدير الإدارة العامة لاتحاد الجامعات العربية، ودينا أبو رزق منسق شئون اتحاد الجامعات العربية، الدكتور محمود الكركي مدير العلاقات العامة ومنسق البرنامج التدريبي من جامعة العقبة للتكنولوجيا، الدكتور حسام الشريف وكيل معهد إعداد القادة بمصر.

شارك فى البرنامج 16 دولة عربية. مصر، الإمارات، قطر، البحرين، سلطنة عمان، العراق، الكويت، الصومال، المغرب، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، ليبيا، واليمن.

وقد ألقى الدكتور محمد حسن الوشاح، رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، كلمة من القلب عبّر فيها عن سعادته الغامرة لاستضافة الجامعة للبرنامج التدريبي. وأكد الدكتور الوشاح أنه كان متابعًا لكافة تفاصيل البرنامج، مشيدًا بالتزام المشاركين بالمحاضرات وورش العمل المقدمة لهم.

كما حث الحضور على مواصلة التميز والاستمرار في تحصيل العلم، مؤكدًا أنهم يمثلون أمل الأمة العربية ومستقبلها المشرق.

وتوجه الدكتور كريم همام بالشكر الجزيل إلى جامعة العقبة للتكنولوجيا على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم وكرم الضيافة، مؤكداً أن هذه الجهود كان لها الأثر البالغ في إنجاح فعاليات البرنامج التدريبي. كما أعرب عن امتنانه لاتحاد الجامعات العربية على دعمهم الكامل واللامحدود، والذي أسهم في إخراج البرنامج التدريبي بصورة مشرفة تليق بمكانة المشاركين.

وأشاد " همام " بالطلاب المشاركين، مثنياً على انضباطهم والتزامهم بفعاليات البرنامج، وسعيهم الدؤوب للاستفادة من المحتوى التدريبي المقدم. وحثهم على المواظبة على المشاركة في مثل هذه البرامج التأهيلية، مؤكداً أنها تصقل مهاراتهم القيادية وتعدهم لتولي زمام القيادة في المستقبل، باعتبارهم قادة الغد في الوطن العربي.

وفي ختام البرنامج التدريبي، تم توزيع شهادات الاجتياز على الطلاب المشاركين، تقديرًا لجهودهم والتزامهم خلال فترة التدريب.

وحرصاً من القائمين على البرنامج على إثراء تجربة الطلاب، تم تنظيم رحلة مسائية إلى "وادي رم"، أحد أبرز المعالم السياحية في الأردن، ويُعرف وادي رم أيضاً باسم "وادي القمر" نظراً للتشابه الملحوظ بين تضاريسه وسطح القمر، وقد أدرجته منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث الطبيعي العالمي، مما يعكس أهميته البيئية والثقافية.

كما يعد وادي رم وجهة سياحية عالمية تستقطب الزوار من شتى أنحاء العالم، نظراً لجماله الاستثنائي وتكويناته الصخرية الفريدة. وقد أتاحت هذه الرحلة للطلاب فرصة الاستمتاع بسحر الطبيعة وروعة المناظر الخلابة في هذا الموقع الاستثنائي، مما أضاف بعداً ثقافياً وترفيهياً قيماً إلى تجربتهم التدريبية.

مقالات مشابهة

  • أبرزها رأس الحكمة.. خبير يكشف أسباب قفزات مشروعات الساحل الشمالي
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حساباً على الإنترنت تستخدم في الهجرة غير الشرعية
  • «اجتماعية الشارقة» تمكّن كبار المواطنين من مهارات الإنترنت
  • 5 أسباب لاختيار مصر في الفئة الأولى بالمؤشر العالمي للأمن السيبراني
  • الإمارات تعزز مكانتها العالمية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • «ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات
  • الإمارات تواصل ريادتها العالمية في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
  • ماسك يهاجم الحكومة الأسترالية بسبب قانون المعلومات المضللة.. فاشيون
  • بمشاركة 16 دولة عربية.. إعداد القادة يختتم برنامج «إعداد قادة الذكاء الإصطناعي وحرب المعلومات»