كشف باحثون عن جزيئات تنتجها بكتيريا موجودة في أمعاء الأسماك تمتلك خصائص لتفتيح البشرة ومكافحة التجاعيد، مما يجعلها مكونات محتملة في منتجات العناية بالبشرة المستقبلية.

ما المستحضرات التي تضعها على وجهك؟

تحتوي مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة على بعض المكونات الغريبة للغاية. ومن الأمثلة على ذلك مخاط الحلزون – المعروف أيضا باسم "سلايم الحلزون" – والذي يتم استخدامه لخصائصه المرطبة والمضادة للأكسدة.

ولكن نتائج البحث الذي نشر في مجلة "ايه سي اس اوميغا" في 29 يوليو/ تموز الماضي ربما تكون من أكثر الأشياء التي يمكن أن تضعها على وجهك غرابة.

تبدو أمعاء الأسماك آخر مكان يمكن البحث فيه عن مركبات تجميلية، إلا أن الفكرة ليست بعيدة تماما. فقد تم اكتشاف العديد من الأدوية المهمة في أماكن غريبة، مثلما تم اكتشاف الخصائص المضادة للبكتيريا للبنسلين بعد فشل تجربة وظهور العفن.

وفي الآونة الأخيرة، تم استنتاج عقار مارزومييب، الذي يعالج سرطان الدماغ، من ميكروبات وجدت في الرواسب البحرية في قاع المحيط. يمكن أن تكون ميكروبات الأمعاء للأسماك، مثل الدنيس الأحمر والدنيس أسود الرأس، مصادر محتملة وغير مستغلة لمركبات جديدة.

وعلى الرغم من أنه تم التعرف على هذه الميكروبات لأول مرة في عامي 1992 و2016 على التوالي، إلا أنه لم تُجر أي دراسات على المركبات التي تصنعها. لذا، أراد هيو جونغ لي وتشونغ سوب كيم من جامعة سونغ كيون كوان، في جمهورية كوريا دراسة ما إذا كانت هذه البكتيريا تنتج أي مركبات أيضية يمكن أن يكون لها فوائد تجميلية وفقا لما نشره موقع يوريك أليرت.

سمك الدنيس الأحمر وسمك الدنيس الأسود كمصدر لمواد تجميلية

تمكن الفريق من تحديد 22 جزيئا كيميائي تنتجها بكتيريا الأمعاء لسمك الدنيس الأحمر وسمك الدنيس أسود الرأس. ثم قاموا بتقييم قدرة كل مركب على تثبيط إنزيمات في خلايا الفئران المزروعة في المختبر. الإنزيمات هي إنزيم التيروزيناز الذي يساهم في إنتاج الميلانين، الذي يسبب فرط التصبغ في الجلد عند التقدم في السن. والكولاجيناز الذي يكسر بروتين الكولاجين البنيوي، مما يسبب التجاعيد.

وتمكنت ثلاث جزيئات من بكتيريا الدنيس الأحمر من تثبيط كلا الإنزيمين بشكل أفضل دون إلحاق الضرر بالخلايا، مما يجعلها عوامل واعدة لمكافحة التجاعيد وتفتيح البشرة في منتجات التجميل المستقبلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ماسكات طبيعية من المنزل لتأخير ظهور التجاعيد.. آمنة ونتائجها مذهلة

بعد وصول بعض الفتيات والسيدات إلى سن الثلاثين تبدأ الخطوط التعبيرية في الظهور على بشرتهنّ، ويفكرنّ في اللجوء لحقن البوتكس والفيلر، أو لشد الخدود والتخلص من الترهل الذي تعاني منه بشرة الوجه، لكن هناك أخريات لا يفضلن تلك التقنيات ويرجحن اللجوء للمواد الطبيعية الفعالة في إعادة الشباب لبشرتهن.

لذا خلال التقرير نستعرض ماسكات لتأخير ظهور التجاعيد على الوجه، كما أنها ستجعل خدودك مشدودة، وفقًا للدكتورة إيمان سند استشاري الجلدية.

خلطة العسل وزبدة الشيا ملعقة من زبدة الشيا. ملعقة من عسل النحل.

- اخلطي ملعقة من زبدة الشيا وملعقة من عسل النحل وقليبهم حتى يمتزجا معا.

- وزعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر.

تحقق زبدة الشيا فوائد مهمة للبشرة منها؛ إزالة التجاعيد ومنح البشرة الترطيب والنعومة اللازمة، ويمكن تحضير الخلطة مرة أسبوعيًا.

خلطة النشا وبياض البيض بياض بيضة. ملعقة كبيرة من النشا.

- نظفي وجهك جيدًا بالغسول المناسب لكِ، اخلطي بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من النشا حتى يمتزجا بشكل كامل.

- افردي الخليط على وجهك ورقبتك، واتركي الخليط لمدة 15 دقيقة حتى يجف على البشرة ثم اغسلي بشرتك بالماء الفاتر، وكرريه مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يعد ماسك بياض البيض والنشا من الخلطات المميزة التي تستخدم للتخلص من الترهلات وعلامات التجاعيد الدقيقة.

خلطة العسل والخيار ثمرة من الخيار. ملعقة من العسل.

- بعد تنظيف وجهك بشكل جيد، قومي بهرس ثمرة من الخيار وضيفي عليها ملعقة من العسل، واخلطيهم في الخلاط الكهربائي.

- ضعي الخليط على الرقبة والوجه لمدة20 دقيقة، واغسلي البشرة بالماء الفاتر وكرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

يعد العسل من أفضل المكونات التي تساعد على إزالة التجاعيد وشد البشرة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

مقالات مشابهة

  • منتجات جزائرية تُمنع من دخول السوق الأوروبية وهذه الأسباب
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر
  • دراسة تكشف عن علاج لعلامات الشيخوخة: إكسير الشباب في أمعاء السمك
  • «وقع من الدور الثامن».. العناية الإلهية تنقذ شخصا من الموت المحقق بـ عين شمس
  • ماسكات طبيعية من المنزل لتأخير ظهور التجاعيد.. آمنة ونتائجها مذهلة
  • إنقاذ سائح من بكتيريا آكلة اللحم.. عنكبوت لدغه ببريطانيا واتعالج في مصر
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • تعاون بين جهاز شئون البيئة وتنميـة البحيـرات والاتحاد المصري لرياضة صيد الأسماك
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر