تسببت الأمطار الغزيرة والرياح العاتية الناجمة عن إعصار "خانون" يوم الخميس، في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وأضرار جسيمة للمنشآت في جميع أنحاء كوريا الجنوبية.

واجتاحت الكوارث البلاد من الجنوب إلى الشمال بعد هبوط إعصار "خانون"  على الساحل الجنوبي الشرقي صباح اليوم.

إقرأ المزيد كوريا الجنوبية.. وقف الرحلات الجوية وتشغيل العبارات قبل وصول إعصار "خانون"

وذكرت وكالة "يونهاب" أن الإعصار أجبر السلطات على إلغاء 355 رحلة جوية في 14 مطارا و161 قطارا فائق السرعة و251 قطارا عاديا وإغلاق 490 طريقا و166 منطقة ساحلية و178 ممرا بحريا و21 حديقة وطنية في أرجاء البلاد.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة الإعصار لكن تم إجلاء 10641 شخصا إلى ملاذات طارئة حتى الساعة 11:00 صباحا وفقا للأرقام الحكومية.

وكان "خانون" الذي هبط على الساحل الجنوبي الشرقي بالقرب من جزيرة غيوجي في الساعة 9:20 صباحا، يخترق المناطق الداخلية طوليا ومن المتوقع أن يصل إلى منطقة على بعد 40 كيلومترا شرق وجنوب شرق سيئول في حوالي الساعة 9:00 مساء وفقا لإدارة الأرصاد الجوية الكورية.

وذكرت الإدارة أنه في منتصف النهار، كان الإعصار يتجه شمالا بسرعة 38 كيلومترا في الساعة على بعد 20 كيلومترا جنوب مدينة دايغو، مشيرة إلى أن ضغطه المركزي يبلغ 980 هكتوباسكال مع سرعة رياح قصوى تصل إلى 104 كيلومترات في الساعة أو 29 مترا في الثانية.

وأفادت بأن الإعصار تراخى قليلا بعد وقت قصير من وصوله إلى اليابسة ومن المتوقع أن تتقلب سرعته بين 19 و33 كيلومترا في الساعة قبل عبور الحدود بين الكوريتين في منتصف الليل، وأضافت أن السرعة المنخفضة قد تزيد من كميات الأمطار والأضرار المرتبطة بغزارتها.

ويعد المسار المتوقع لإعصار "خانون" غير مسبوق لأنه سيصبح أول إعصار يعبر شبه الجزيرة الكورية من الجنوب إلى الشمال منذ بدء جميع السجلات ذات الصلة في عام 1951، وبهذا، قد يبقى فوق كوريا الجنوبية لمدة 15 ساعة تقريبا.

وكانت جميع المناطق باستثناء جزيرة جيجو الجنوبية تحت تحذير أو تنبيه من الإعصار، حيث توقعت الإدارة هطول أمطار تصل إلى 500 ملم في المناطق الساحلية الشمالية الشرقية وما بين 100 و200 ملم في العاصمة والمناطق الساحلية الوسطى والغربية حتى في وقت مبكر من صباح الجمعة.

وسجلت مدينة يانغ سان الواقعة جنوب شرق البلاد 348 ملم من الأمطار حتى الساعة الواحدة بعد الظهر، وتليها مدينة تشانغ وون بـ 342 ملم، وغيم تشيون بـ 289.5 ملم ووتشيلوك 284.5 ملم وفقا للإدارة.

المصدر: "يونهاب"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحوادث الدفاع المدني الكوارث المياه فيضانات كوارث طبيعية کوریا الجنوبیة فی الساعة

إقرأ أيضاً:

بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما

نشر المركز العالمي للأعاصير، تغريدة عبر «توتير» تفيد بأنّ إعصار بيريل «الخطير للغاية» انتقل من الفئة الثالثة إلى إعصار من الفئة الرابعة، واقترب من جزر ويندوارد، وسط تحذيرات بإخلاء تامٍ لكل المناطق التي من المتوقع أن يطولها الإعصار.

بث مباشر من إعصار بيريل

ونشرت قناة LSE بثا مباشرا عبر «يوتيوب» للأماكن التي يمر عليها الإعصار:

 

تحذيرات من إعصار بيريل: يهدد الحياة 

وحذّر الموقع من حدوث رياح تهدد الحياة بداية من صباح اليوم من العواصف التي تهدد الحياة والرياح العنيفة والفيضانات المفاجئة.

ويتحرك الإعصار غربًا جنوب بربادوس مباشرةً، ومن المتوقع أن يمر عبر جزر ويندوارد صباح الاثنين، حيث تكون سانت فنسنت وجزر غرينادين وغرينادا الأكثر عرضة لخطر الضرب من قلب العاصفة.

وأشار خبراء إلى أنّه في حال إذا استعاد بيريل بعض قوته، فمن المتوقع أن يكون أقوى عاصفة شهدتها المنطقة منذ إعصار إيفان في عام 2004.

سكان الجزيرة ينهون الاستعدادات النهائية للطوارئ

كان سكان الجزيرة يتدافعون لإنهاء الاستعدادات النهائية لحالات الطوارئ ليلة الأحد فيما حذّر المسؤولون المحليون من آثار كارثية محتملة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع والتهديدات لسلامة السكان.

وقال رئيس الوزراء رالف غونسالفيس: «أريد من الجميع في سانت فنسنت وجزر غرينادين أن يأخذوا هذه المسألة على محمل الجد.. هناك بعض الأشخاص الذين يأملون في الأفضل، وعلينا جميعا أن نفعل ذلك، ولكن علينا جميعا أن نستعد للأسوأ».

مقالات مشابهة

  • إعصار بيريل يخلف 4 قتلى ويحدث فوضى في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي
  • منذ مايو الماضي.. فيضانات عارمة وانهيارات أرضية تقتل 80 شخصًا على الأقل في الهند
  • الإعصار بيريل Beryl يحطم جميع الأرقام القياسية.. فيديو
  • إعصار بيريل يشتد للفئة 5 ويقترب من جاميكا
  • تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا
  • المركز الأمريكي للأعاصير: الإعصار بيريل يشتد للفئة 5 ويقترب من جاميكا
  • بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما
  • فيضانات بشرق جمهورية التشيك وأضرار مادية كبيرة
  • خطير للغاية.. حقائق عن إعصار بيريل
  • كوريا الجنوبية.. رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في جميع أنحاء البلاد