بغداد اليوم - نينوى

أكد عضو مجلس محافظة نينوى عن كوتا الإيزيدية عدنان شيخ شفان كالو، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، أن الوحدات الإدارية التي تم تغييرها لاتزال تمارس عملها بإدارات قديمة.

وقال كالو لـ "بغداد اليوم" إن "رؤساء الوحدات الإدارية لسنجار والشمال والقحطانية وغيرها مازالوا يمارسون عملهم من مواقع بديلة في محافظة دهوك بإقليم كردستان".

وأضاف أن "هنالك الكثير من المواطنين وخاصة من منتسبي الحشد الشعبي لا يستطيعون الذهاب إلى دهوك، لغرض إنجاز معاملاتهم في المواقع البديلة للإدارات المحلية، وتلك المواقع يجب غلقها، وعودة جميع الموظفين لممارسة عملهم من مناطقهم المستقرة في سنجار ومحيطها".

وأشار إلى أنه "نحو 10 آلاف مواطن من أهالي سنجار لا يستطيعون الدخول إلى إقليم كردستان، وأسمائهم في معممة على السيطرات الامنية وعليهم منع من الدخول، وخاصة منتسبي الحشد وعوائلهم وأقاربهم، بالتالي هؤلاء لا يستطيعون إنجاز معاملاتهم، كون الوحدات الإدارية والدوائر تمارس عملها من دهوك".

وتشهد محافظة نينوى، منذ أشهر صراعات سياسية وإدارية بين قطبي المحافظة - تحالف نينوى الموحدة، وتحالف نينوى المستقبل- حول تقاسم المناصب المهمة في المحافظة.

وانفرد تحالف نينوى المستقبل في مجلس المحافظة، عصر الثلاثاء (2 تموز 2024)، بالتصويت على تغيير رؤساء الوحدات الادارية في المحافظة، الأمر تسبب بمقاطعة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني وتعليق عضوية وتحالف نينوى الموحدة.

ويتكون مجلس محافظة نينوى من 29 مقعدا وينقسم الى تحالفين رئيسيين، نينوى الموحدة بواقع 13 مقعدا والذي تضم بينها أيضا الحزب الديمقراطي الكردستاني بواقع أربعة مقاعد، فيما يشكل تحالف نينوى المستقبل الذي يضم قوى الإطار التنسيقي وأحزابا أخرى تتكون من 16 مقعدا في المجلس.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك - عاجل

بغداد اليوم -  كركوك

وصف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني إدريس حاج عادل، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، العلاقة بين محافظ كركوك ريبوار طه ورئيس المجلس محمد الحافظ بالممتازة.

وقال الحاج عادل في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هناك تعاون عربي كردي في إدارة كركوك، والعلاقة الممتازة بين المحافظ مع رئيس مجلس المحافظة لم نراها منذ 2003".

وأضاف أن "هذه العلاقة الممتازة ستخدم الاستقرار في كركوك وتخدم المدينة بشكل ممتازة، لآن هذه العلاقة الحالية هي ليست مجاملة، وهذه العلاقة إذا دامت ستعني المزيد من التطور للمدينة".

يذكر أن عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، حسيبة عبد الله، أكدت يوم أمس الأحد أن محافظة كركوك مرت بمرحلة عصيبة خلال السنوات الماضية من تهميش وإقصاء للمكونات.

وقالت عبد الله لـ "بغداد اليوم"، "دخلنا مرحلة جديدة وهي مرحلة السلام والتآخي والتعايش بين المكونات".

ووجهت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني، دعوة إلى "المقاطعين لجلسات مجلس المحافظة من الأعضاء العرب والتركمان للعودة للجلسات وتقديم الخدمة إلى أهالي كركوك"، مضيفة: "من خلال المجلس يمكنهم تقديم الخدمة للمواطن ودعم أهلهم، وطي صفحة 7 سنوات من التهميش وسنوات القمع التي مارسها نظام صدام".

وأعلنت الجبهة التركمانية أن أعضاءها سيواصلون مقاطعة جلسات مجلس محافظة كركوك بسبب تغييب المكون التركماني في الحكومة المحلية لحين حسم الموقف القضائي بشأن تشكيلها.

وفي 10 آب الماضي، عقد 9 أعضاء من مجلس محافظة كركوك، 5 منهم من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني و3 عرب وعضو مسيحي في فندق الرشيد ببغداد، اجتماعا صوتوا خلاله على انتخاب ريبوار طه من الاتحاد الوطني الكردستاني محافظا لكركوك ومحمد الحافظ عن المكون العربي رئيسا للمجلس المكون من 16 مقعدا.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ سوهاج: مستعدون لتنفيذ مبادرة «بداية» لتحسين جودة حياة المواطنين
  • اليكتي: العلاقة الممتازة بين المحافظ والعرب ستخلق الاستقرار في كركوك - عاجل
  • أستاذ تخطيط عمراني يكشف تفاصيل طرح وحدات سكنية بمقدم 10% بالمدن الجديدة
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • لن تتجاوز 40% من دخل المستفيد.. تفاصيل طرح وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل
  • بالتقسيط.. موعد طرح الوحدات السكنية الجديدة وأسعارها (فيديو)
  • مداهمة منزل ومكتب عضو مجلس محافظة بتهمة الابتزاز في ذي قار
  • «لو عايز شقة».. طريقة تحديد أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي 2024
  • عاجل.. وزير الإسكان يتحدث عن أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي قبل طرحها.. «حسب المنطقة»
  • عاجل.. غموض حول مشاركة صفقة الأهلي الجديدة ضد جورماهيا.. وكولر يحدد البديل