من شأن الخطوة التي قامت بها إيران اليوم إزالة أحد مسببات التوتر الرئيسية في العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران، على الرغم من بقاء البلدين مختلفين على قضايا عديدة.

ذكر الإعلام الإيراني الرسمي نقلا عن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن إيران أفرجت اليوم الخميس (العاشر من أغسطس/ آب 2023) عن أشخاص يحملون الجنسيتين الإيرانية والأمريكية من سجن إيفين بطهران ووضعتهم في الإقامة الجبرية بموجب صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء "بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه دولة ثالثة، سيتم الإفراج عن خمسة إيرانيين مسجونين في الولايات المتحدة وسيتم رفع الحظر عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية وتحويلها إلى قطر".

مختارات مصادر: محادثات أمريكية إيرانية لتهدئة التوتر "بتفاهم" ثنائي واشنطن تحذر طهران بسبب الملف النووي: "لصبرنا حدود!"

ومن جهته، قال مجلس الأمن القومي الأمريكي الخميس إنه تم الإفراج عن خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران من سجن في طهران وإيداعهم قيد الإقامة الجبرية.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم المجلس،  "في حين أن هذه خطوة مشجعة، إلا أن هؤلاء المواطنين الأميركيين... ما كان ينبغي إطلاقًا اعتقالهم في المقام الأول". وأضافت "بالطبع، لن يهدأ لنا بال حتى يعودوا جميعا إلى الوطن" وأضافت واتسون أن هناك المزيد من المفاوضات العسيرة القادمة لإعادة الخمسة سجناء إلى وطنهم.

اتهامات لإيران باتخاذ أشخاص رهائن

وزادت التوترات بين الدولتين مؤخرا ولم يتضح سبب تغير وضع السجناء في البداية. لكن من شأن الخطوة التي قامت بها إيران اليوم إزالة أحد مسببات التوتر الرئيسية في العلاقة بين الولايات المتحدة وإيران، على الرغم من بقاء البلدين مختلفين على قضايا تتراوح من البرنامج النووي الإيراني إلى دعم طهران للفصائل المسلحة الشيعية في دول مثل العراق ولبنان.

وتسجن إيران أجانب مرارا بتهمة التجسس أو مخالفات أخرى تتعلق بالأمن الوطني. وينتقد نشطاء حقوقيون المحاكمات، التي غالبا ما تنعقد خلف الأبواب المغلقة، باعتبارها غير عادلة. كما يشار إلى أن إيران متهمة باتخاذ أشخاص أجانب كرهائن.

نشطاء يتحدثون عن أفراد عائلاتهم المحتجزين كرهائن في إيران، أرشيف

من هم السجناء الأمريكيون؟

 وقالت مصادر أمريكية في وقت سابق إن السجناء الأميركيين ومنهم سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز إلى جانب أمريكي رابع لم تحدد هويته، نُقلوا من السجن بطهران إلى فندق حيث وضعوا تحت الحراسة. وأوضحت المصادر أن مواطنة أميركية قضيتها أيضا جزء من المفاوضات نُقلت في الأسابيع الأخيرة إلى الإقامة الجبرية.

وجميع هؤلاء الأميركيين من أصل إيراني، لكن طهران لا تعترف بازدواجية الجنسية. وغالبا ما يكون الإيرانيون الأمريكيون رهائن بين البلدين.

وكان محامي واحد من المواطنين الأمريكيين الذين احتجزتهم إيران في سجن إيفين بطهران قد قال لرويترز اليوم الخميس إنهم غادروا السجن وهم قيد الإقامة الجبرية حاليا، وأضاف أنه يأمل أن تكون هذه خطوة صوب مغادرتهم إيران في نهاية المطاف.

وقال جاريد جينسر، المحامي الذي يمثل سياماك نمازي، إن الأمريكيين الإيرانيين يضمون رجلي الأعمال نمازي (51 عاما) وعماد شرقي (58 عاما)، بالإضافة إلى داعية حماية البيئة مراد طهباز (67 عاما)، والذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية.

وتحتجز إيران نمازي منذ أكثر من سبع سنوات، وأُدين في 2016 بتهم تتعلق بالتجسس تنفيها الولايات المتحدة وتصفها بأنها لا أساس لها.

واعتُقل طهباز في 2018 وحُكم عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة "الحشد والتآمر ضد الأمن القومي الإيراني" والعمل جاسوسا لصالح الولايات المتحدة. وأُدين شرقي بالتجسس في 2020 وحُكم عليه بالسجن عشر سنوات أيضا.

امرأة شابة ترفع في لندن صورة لداعية حماية البيئة مراد طهباز، المحتجز في سجون إيران والذي يحمل أيضا الجنسية البريطانية. (13/4/2023)

مأزق للرئيس بايدن

وقالت قناة (إن.بي.سي) نيوز في فبراير/ شباط إن واشنطن وطهران تجريان محادثات غير مباشرة لبحث تبادل الأسرى ونقل أموال إيرانية بمليارات الدولارات موجودة في بنوك كوريا الجنوبية وهو ما تحول دونه العقوبات الأمريكية في الوقت الراهن. وإن جرى نقل الأموال، فستُنفق فقط في الأغراض الإنسانية.

ومن شأن نقل أي أموال أن يثير انتقاد الجمهوريين بشأن دفع الرئيس الديمقراطي جو بايدن فدية للإفراج عن مواطنين أمريكيين وإمكان استخدام إيران المال المخصص لأغراض إنسانية في تمويل برنامجها النووي أو دعم الفصائل المسلحة في دول مثل العراق ولبنان واليمن.

ص.ش/أ.ح (رويترز، د ب أ، أ ف ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إيران مجلس الأمن القومي الأمريكي جو بايدن الولايات المتحدة إيران مجلس الأمن القومي الأمريكي جو بايدن الولایات المتحدة الإقامة الجبریة

إقرأ أيضاً:

قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة

وقالت الأنباء التي تم نشرها، أن الزيادة مقتصرة على بعض المهن بالسعودية، ولكن لم تقم أي من الجهات الرسمية المسؤولة حتى اللحظة، بالتعليق على الأمر ولا كشف أي أنباء رسمية تتعلق بهذا الأمر، الأمر الذي يؤكد أنها مجرد شائعات لا صحة لها على الإطلاق، إلى أن تصدر أنباء جديدة.

 ومن جانبها، كانت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية، قد نشرت بيان رسمي، حددت من جانبه قائمة من الرسوم المفروضة لتجديد الإقامة بالنسبة لبعض المهن والحالات، وقالت الوزارة أن الرسوم المفروضة على تجديد الإقامة تتضمن الآتي:

بالنسبة للعاملين بأي من الشركات الخاصة، فيطلب منهم سداد رسوم بقيمة 650 ريال.

بالنسبة للمرافقين، فسيكون عليهم سداد رسوم بقيمة 2000 ريال بالنسبة للعمالة المنزلية، فالرسوم المطلوب سدادها بقيمة 600 ريال.

ما هي الفئات المعفاة من سداد رسوم تجديد الإقامة؟

ومن جانبها، كانت الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت عن قائمة من الفئات، التي قيل بأنها ستكون معفاة من سداد رسوم الإقامة المفروضة، وقالت الجهات أن قائمة الفئات التي تم تحديدها للإعفاء من سداد الرسوم تتضمن الآتي:

الطلاب الحاصلين على منح دراسية للدراسة بأي من جامعات المملكة الفتيات اللاتي تقل أعمارهن عن ال18 سنة.

الأفراد التابعين لدول مجلس التعاون الخليجي أبناء المواطنة السعودية ولكن من أب أجنبي. زوجات المواطنين السعوديين الغير سعوديات كذلك يطلب من المقيمين، ليتمكنوا من تحديد الإقامة، تقديم بعض الأوراق والمستندات التي يسمح من خلالها بالوصول للخدمة بكل سهولة، ومن بين الأوراق المطلوبة “نموذج طلب التجديد وجواز سفر وصور شخصية ووثائق عمل وتصريح عمل ووثيقة سابقة لتجديد الإقامة وبطاقة هوية سارية المفعول”. قد يعجبك أيضا

مقالات مشابهة

  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • حفل غنائي يتسبب في اعتقال فنانة شهيرة بإيران
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • قرارات سعودية جديدة حول رسوم تجديد الإقامة للمغتربين في المملكة
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • إعلان جديد للفريق الحكومي بشأن صفقة تبادل الأسرى مع مليشيا الحوثي
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • وفد الحكومة اليمنية في مسقط: لا صفقة تبادل بدون محمد قحطان