قالت وزارة الدفاع في رومانيا، الأحد، إنها تبحث عن شظايا محتملة لطائرة مسيّرة بعد أن تعرض مجالها الجوي للاختراق في هجوم روسي وقع ليل السبت على أوكرانيا المجاورة.

والأحد أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن وحدات الدفاع الجوي دمرت 15 من 23 مسيّرة وصاروخا موجها، أطلقتهم روسيا ليل السبت.

وتشترك رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في حدود تمتد لمسافة 650 كيلومترا مع أوكرانيا، وشهدت أراضيها مرارا على مدى العام المنصرم سقوط شظايا من مسيّرات روسية.

وبمحاذاة نهر الدانوب، تقع الأراضي الرومانية على بعد مئات الأمتار فقط من موانئ نهرية أوكرانية تعرضت لهجمات متكررة.

وقالت وزارة الدفاع الرومانية في بيان، نددت فيه بالهجوم، إن "نظام مراقبة الرادار حدد وتتبع مسار طائرة مسيّرة دخلت المجال الجوي الوطني ثم خرجت باتجاه أوكرانيا".

وأرسلت رومانيا طائرتين مقاتلتين من طراز "إف 16" لمراقبة الهجوم، وحذرت السلطات سكان منطقتي تولسيا وكونستانزا في جنوب شرق رومانيا وطالبتهم بالاحتماء.

وأضافت وزارة الدفاع: "بحسب البيانات المتاحة، تم تحديد احتمال وجود منطقة تصادم على الأراضي الوطنية، في منطقة غير مأهولة بالسكان بالقرب من قرية بيريبرافا".

وتقوم فرق تابعة للوزارة بعمليات بحث في المنطقة.

ولم يوافق نواب البرلمان الروماني بعد على تشريع يسمح للبلاد بإسقاط الطائرات المسيّرة التي تخترق مجالها الجوي في وقت السلم، مع وجود خطط لإقراره في دورة التشريع الحالية.

وقال رئيس الوزراء الروماني مارسيل تشيولاكو للصحفيين، الأحد، بعد التشاور مع وزير الدفاع: "لم تحدث مشاكل خطيرة على الأرض. ستستمر (الهجمات). هذا كل شيء، لدينا حرب على الحدود".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات روسيا رومانيا حلف شمال الأطلسي أوكرانيا البرلمان الروماني الحدود أخبار أوكرانيا أخبار روسيا الحرب في أوكرانيا رومانيا طائرات مسيرة روسية روسيا رومانيا حلف شمال الأطلسي أوكرانيا البرلمان الروماني الحدود أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف

أعلن رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف، سيرهي بوبكو، في بيان، أن قوات الدفاع الجوي الأوكرانية أسقطت نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول كييف في وقت مبكر صباح اليوم الإثنين.

وقال بوبكو، إن "الهجوم الجوي الروسي هو الثامن على كييف، خلال النصف الأول فقط من سبتمبر (أيلول) الجاري! ومثل الهجمات السابقة، استخدم العدو مجدداً طائرات مسيرة هجومية، من المحتمل أن تكون من طراز شاهد. ولكن هذا الهجوم كان هائلاً، بخلاف الهجمات الأخيرة"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

⚡️Air defense repels mass drone attack against Kyiv.

Air defense forces intercepted "almost two dozen" Russian drones over the city's airspace. There were no casualties or damage in Kyiv as a result of the attack, according to preliminary reports.https://t.co/mGtrUGrHSZ

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) September 16, 2024

وأضاف بوبكو، أن التحذير من الهجمات الجوية بدأ في العاصمة نحو الساعة الثانية صباحاً واستمر أكثر من ثلاث ساعات.
وقال بوبكو، إن "الطائرات المسيرة الروسية كانت تتجه في مجموعات من اتجاهات مختلفة نحو كييف. واعترضت دفاعاتنا الجوية نحو 20 طائرة مسيرة معادية في المجال الجوي حول العاصمة!".
وأضاف بوبكو أنه لم تقع إصابات أو أضرار في العاصمة، بحسب التقارير الأولية. 

مقالات مشابهة

  • «الدفاع الروسية»: تحييد 1915 عسكريا أوكرانيا وتدمير عشرات الدبابات خلال الـ24 ساعة الماضية
  • ‏مصادر روسية: موسكو تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا في منطقة كورسك
  • مقتل شخصين وإصابة العشرات في هجمات روسية على أوكرانيا
  • روسيا تستعيد قريتين في كورسك
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تستعيد السيطرة على بلدتين في منطقة كورسك
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تسقط 10 مسيرات روسية
  • حرب الطائرات المسيرة.. أوكرانيا تصد هجمات روسية على عدة مناطق
  • «الدفاع الروسية» تعلن السيطرة على منطقة جيلان بيرشي شرقي أوكرانيا
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: القوات الروسية تسيطر على قرية "زيلان بيرشي" في شرق أوكرانيا