أكد مسؤول عراقي رفيع أن العراق والولايات المتحدة اتفقتا على انسحاب قوات التحالف الدولي من البلاد على مرحلتين، الأولى تمتد من سبتمبر/أيلول من العام المقبل إلى نهاية عام 2026.

وقال خالد اليعقوبي مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الأمن -في تصريحات للجزيرة- إن اللجان الفنية للبلدين اتفقت على انسحاب القوات من قاعدة عين الأسد (غرب) والعاصمة بغداد في مرحلة أولى.

كذلك أكد المستشار الأمني أن توقيع اتفاقية انسحاب قوات التحالف والإعلان عنها مرهون بالوضع السياسي الذي تمر به المنطقة، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إضافة إلى تطورات المشهد السياسي في الولايات المتحدة.

وأشار مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون الأمن إلى أن جزءا من عملية تأجيل الإعلان عن اتفاق انسحاب قوات التحالف هو التصعيد الذي حدث في المنطقة، مؤكدا أن إعلان موعد الانسحاب يخضع لتقديرات السياسيين في العراق والولايات المتحدة.

وتعليقا على هذا الاتفاق، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني "خطونا خطوة مهمة لحسم ملف بقاء قوات التحالف الدولي في العراق وإنهاء عمل بعثة الأمم المتحدة".

ويرى مراقبون أن إعلان الاتفاق انتصار سياسي للسوداني الذي يسعى إلى تحقيق التوزان في موقف بغداد باعتبارها حليفة لكل من واشنطن وطهران اللتين على طرفي نقيض بخصوص الشرق الأوسط.

ولدى الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق فضلا عن 900 في سوريا المجاورة، وذلك في إطار التحالف الذي تشكل في 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية بعد اجتياحه مساحات شاسعة في البلدين قبل طرده من معظمها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات انسحاب قوات التحالف

إقرأ أيضاً:

قوات التحالف السودانى تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من كتيبة البركان

احتفلت قوات حركة التحالف السودانى الأحد بمعسكر الشهيد حمزة الأزرق بالقضارف بتخريج الدفعه الأولى من كتيبة البركان ضمن متحرك الشهيد خميس عبدالله أبكر وذلك بمشاركة والى القضارف بالانابة د/ أحمد الامين ادم وعدد من القيادات العسكرية وممثل الادارة الاهلية الأستاذ موسي محمد إسماعيل وكيل سلطان المساليت بالولاية. واوضح العميد ركن عبد الحكيم على نابرى ممثل الترتيبات الأمنية لدى مخاطبته الإحتفال أوضح ان الدفعة المتخرجة في أتم الجاهزية للانخراط في معركة الكرامة بعد ان نالت التدريب العسكرى المتكامل وتحليها بالصبر وقوة التحمل.من جانبه ابان رئيس هيئة الأركان بالتحالف السودانى الفريق محمد إسحق ادم ان الدفعه تضم ثلاث كتائب من كتائب البركان وهناك تسع أخرى منها جارى اعدادها لدحر الجنجويد من اى شبر دنسوه من تراب الوطن وتعهد بقطع يد الداعمين للمليشيا وتلقينهم درسا لا ينسوه.فيما جدد ممثل اللجنة العسكرية العليا للترتيبات الامنية الجنرال صديق بنقو الوقوف مع قيادة الدولة في خندق واحد للدفاع عن البلاد والقضاء على الجنجويد مشيرا إلى تزامن تخريج الدفعة مع تعرض الوطن لاكبر مؤامرة تجئ بمشاركة دولية وتنفذ بايدى سودانية.إلى ذلك اكد ممثل قيادة المنطقة العسكرية الشرقية العميد الركن كمال عمر التوم اكد على الدور المرتجى للدفعه المتخرجة في حسم معركة الكرامة وحماية السودان ودحر التمرد.من جانبه اكد وإلى القضارف بالانابه على الوصول بالحرب إلى نهاياتها وتحقيق النصر بعزيمة الرجال واسناد القوات المسلحة والقوات الداعمه لها مبينا ان تخريج الدفعه يعزز من القيام بالدفاع عن العرض والارض وتحقيق الانتصار على القوات المتمردة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • قوات التحالف السودانى تحتفل بتخريج الدفعة الأولى من كتيبة البركان
  • رئيس الوزراء العراقي يدعو إلى ضرورة استمرار عمل صندوق التنمية
  • رئيس الوزراء يؤكد أهمية استمرار عمل صندوق العراق للتنمية وفق الرؤية المخطط لها
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر
  • ‏بيان من مكتب رئيس الوزراء: نتنياهو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك
  • هل انتهى تهديد داعش حقًا؟ بغداد تقول نعم وواشنطن ترفض الانسحاب
  • رئيس الوزراء العراقي: ماضون ببرنامجنا الحكومي ولن نلتفت إلى المشوشين والمعرقلين
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • اقتحامات واعتقالات بالضفة وواشنطن تطالب بوقف اعتداءات المستوطنين