بوابة الوفد:
2024-09-16@23:23:22 GMT

مصر وسيناء مقبرة الغزاة

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

تبريرات عبثية لنتنياهو رئيس وزراء إسرائيل لتبرير انتهاكاتها لجميع القوانين والمعاهدات والأعراف الدولية، فى محاولة من نتنياهو لتشتيت الرأى العام العالمى عن جرائمه ضد الانسانية، وخرقه لمعاهدة السلام مع مصر باحتلاله لمحور فيلادلفيا وتصريحاته التى حاول من خلالها الزج فيها باسم مصر، وذلك لعرقلة الجهود التى تقوم بها مصر وأمريكا وتشتيت الرأى العام للشعب الإسرائيلى لإنهاء الأزمة والعدوان الإسرائيلى على غزة، وقد صرحت السعودية والكويت وجميع الدول العربية ودول العالم بإدانة إسرائيل لاحتلالها محور فيلادلفيا فإذا اخترقت سنخترق وإذا كسرت معاهدة السلام واتفاقية كامب دايفيد سنكسرها والعين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم ووقتها لا تلومن إلا نفسك.

وأيضًا أدان العالم كلة إسرائيل لتسببها فى الوضع الكارثى فى غزة من قتل المدنيين العزل وهدم بيوتهم بالصواريخ وتشريد شعب غزة فى الشوارع بلا مأوى وبلا طعام ولا مياه ولا كهرباء وقتل الأطفال والنساء والشيوخ والشباب الذين لاذنب لهم أنها قمة الافترا والخسة والدناءة لنتنياهو وحكومته ومن يساعده ويدعمه ويرسل له السلاح لقتل المدنيين العزل يا أيها النتنياهو إن موضوعك مع حماس وليس مع المدنيين العزل المسالمين فما ذنبهم وينطبق عليك المثل ما قدرتش على الحمار فابتتشطر على البردعة عندك حماس تعامل معها ومالكش دعوة بالمواطنين العزل الغلابة يانتنياهو إذا كان عندك ذرة من الاخلاق والإنسانية واياك أن تعتقد أنك تستطيع أن تنفذ خطتك واللى أحنا عارفينها كويس جدًا من تمثيلية يوم 7 اكتوبر ولا تخفى علينا فإن مصر وسيناء عصية عليك وعلى العالم وعلى من يخططون لك ولقد فعلناها فى 6 أكتوبر 73 ونستطيع بقدرة الله أن نفعلها كل مرة لذلك فإننا ننصحك بأن تعيش أنت ودويلتك فى سلام وأمان ولا تجازف بشعبك ودويلتك التى قامت على أرض فلسطين التى قمتم باحتلالها ولا تعتقد فى يوم من الأيام أن مصر ستتنازل عن شبر واحد من سيناء لا لفلسطينيين ولا غيرهم مصر وسيناء للمصريين واللى عايز يجرب يقرب فإن سيناء ومصر مقبرة للغزاة كشف رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي السابق نداف ارغمان، سبب تمسك تل أبيب بالبقاء فى محور فيلادلفيا الذى يفصل قطاع غزة عن مصر. وقال ارغمان، فى مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يصر على البقاء فى محور فيلادلفيا للحفاظ على حكومته، وشدد على أن إسرائيل ليست مؤهلة لخوض حروب طويلة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن الحرب كان يجب إنهاؤها من مدة طويلة.

أرغمان قال إن إصرار نتنياهو على البقاء فى محور فيلادلفيا يهدف إلى الحفاظ على حكومته فقط، وليس الأمن الإسرائيلى.

واعتبر أن رئيس الوزراء الإسرائيلى يريد الحفاظ على محور فيلاديلفيا لأنه ضرورى لما وصفه بمحور بيبى (نتنياهو) – بن غفير (وزير الأمن القومى إيتمار بن غفير)- سموتريتش (وزير المالية الإسرائيلى بتسلئيل سموتريتش).

وأكد أن أرواح المختطفين أهم من أى شىء ويجب إعادتهم حتى لو مقابل دفع ثمن مؤلم حتى لا يحدث صدع بالمجتمع الإسرائيلى، مبرزا أهمية وقف القتال فى غزة وإنهاء الحرب.

وأشار إلى أن المشكلة الرئيسية لتل أبيب هى مع طهران، وكذلك الغليان فى الضفة الغربية مع الحاجة لتحييد حزب الله فى لبنان.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس وزراء إسرائيل معاهدة السلام مع مصر السعودية والكويت الدول العربية محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

"نتنياهو" والأيديولوجية القاتلة

ما زال يهيمن على الأحداث والوقائع والتطورات الجارية فى حرب إسرائيل على الفلسطينيين، والتي عكست مؤخرا الانقسامات العميقة بين الإسرائيليين بشأن الحرب فى قطاع غزة، فغالبية الإسرائيليين يرغبون فى إبرام صفقة لاستعادة الرهائن، ولكن الكثيرين فى اليمين الإسرائيلى يدعمون موقف "نتنياهو" الرافض لإبرام مثل هذا الاتفاق، لا سيما إذا كان يعنى إنهاء الحرب ضد حركة حماس، والذى سبق لـ"نتنياهو" أن أكد عزمه على استمرار الحرب حتى إحراز إسرائيل للنصر الكامل. ومؤخرا شهدت إسرائيل مظاهرات ــ هى الأكبر منذ السابع من أكتوبر الماضى ــ على خلفية مقتل ستة من الرهائن الاسرائيليين فى غزة، وتسلم جثامينهم.

تظاهر الإسرائيليون، وأعادت المظاهرات إلى الواجهة انقسامات سياسية شهدتها إسرائيل على مدى شهور قبل وقوع هجمات السابع من أكتوبر الماضى لتوقف هذه المظاهرات التى من شأنها أن تجدد الصدع داخل المجتمع الاسرائيلى، إذ إن ما يحدث فى هذه المظاهرات هو انفجار للتناقضات التى تموج بها الساحة الإسرائيلية، فمئات الآلاف يرضون بالصفقة بينما يرفضها القلة. واليوم نرى الرأى العام فى إسرائيل يحاصر "نتنياهو" الذي يضرب عرض الحائط برأي الأكثرية فى إسرائيل، ويلعب دائما على خلق التناقضات.

لقد وقف "نتنياهو" مؤخرا فى محاولة منه لتبرير موقفه وطلب الصفح من الإسرائيليين لعدم قدرته على إنقاذ الرهائن الست، وطلب من الجمهور الصفح لعدم إعادة الرهائن أحياء، وقال: "إن حماس ستدفع ثمنا غاليا". وانعكست مواقف "نتنياهو" على مشهد الأحداث، وانبرى الكثيرون يعلنون عن رفضهم لبقائه على سدة الحكم، ويرغبون فى أن يترك عالم السياسة، وألا يخوض سباق الانتخابات المقبلة. ومؤخرا ازداد الموقف فى إسرائيل تأزما فى أعقاب حادثة إطلاق النار التى نفذها أردنى قرب معبر " اللنبي" والتى أدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين. وقامت إسرائيل بعمليات مسح واسعة النطاق للتأكد من عدم وجود أى شركاء لمنفذ العملية فى المنطقة.

الحادثة دفعت القوات الإسرائيلية إلى إغلاق الجسر بشكل كامل فى كلا الاتجاهين، وإلى إعادة مجموعة حافلات تقل مسافرين فلسطينيين إلى الأردن. وفى معرض تعليق " نتنياهو" على الحادثة قال: "هذا يوم صعب، ونحن محاطون بأيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني". وقالت وزارة الداخلية الأردنية بأن الجهات الرسمية باشرت التحقيق فى واقعة إطلاق النار، وأهاب الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية بمستخدمي الجسر بالتقيد بالتعليمات، ومتابعة وسائل الإعلام حول أى تغير فى حركة السفر التى سيعلن عنها أولا بأول.

وفي معرض رد الفعل شددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها العسكرية على حاجزها العسكرى عند المدخل الشرقي لمدينة أريحا قرب الحدود الأردنية، وعمدت إلى وقف شاحنات أردنية على المعبر بعد الهجوم.هذا ومنذ بدء الحرب فى قطاع غزة تتواصل المظاهرات فى الأردن تطالب بوقف الاتفاقيات الأردنية مع إسرائيل، كما لوح مسؤولون أردنيون بالتوجه نحو مراجعة العلاقات مع إسرائيل. الجدير بالذكر أن الأردن يرتبط مع إسرائيل بعدة اتفاقيات أبرزها: "معاهدة السلام"، و" اتفاقية الغاز"، و" اتفاقية الطاقة مقابل المياه"، و" اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة".

مقالات مشابهة

  • بلينكن في القاهرة.. هل حدث اختراق بشأن محور فيلادلفيا؟
  • دبلوماسي أجنبي: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا سبب إفشال الصفقة
  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • "نتنياهو" والأيديولوجية القاتلة
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • إعلام عبري: احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وجالانت
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح