لجريدة عمان:
2024-09-16@23:24:38 GMT

الذئب .. مجرم حرب

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

كل الصفات التي يشار بها إلى الذئب تذهب إلى إضفاء الكثير من صفات الشجاعة، والنخوة، والإقدام، والمبادرة ـ وأنا أتحدث هنا عن مرحلة متقدمة من عمر المجتمع ويبدو أن الفكرة حاليًا لا تزال تلقى القبول ـ فعندما يشار إلى فلان من الناس على أنه كان مبادرًا يقال: والله إن «فلان ذئب» وعندما يراد لعمل أن يتم على الوجه السرعة، فهناك فلان يمكنه ذلك لأنه التصقت به صفة «فلان ذئب».

ومع مرور الأيام تأصلت صورة الذئب على أنه «ضمنيًا» مصلح مصان الجانب، لا يتلبسه الهوان والضعف، والتراجع والتقهقر، مبادر، جسور، لا يهاب، بينما في المقابل هناك الكلب وهو من نفس فصيلة الذئاب، أو العكس، يدفع ثمن إنجازات الذئب، فكل الصفات المذمومة يشار بها إلى الكلب، ففلان كلب؛ لأنه لم يقم بواجبه، وآخر كلب لأنه أخل ما اتفق عليه، وأنه كلب لأنه انحاز نحو مصلحته، وأنه كلب لأن «ما فيه خير» انقض الوعد، أخلّ بالأمانة، كذب، سرق، انتصر لهواه، إذا فهو كلب، ومنها: «دع الكلاب تعوي فالقافلة تسير» أي أنه عواء ليس له قيمة، ولماذا أوتي بالكلب دون الذئب؟ مع أن هناك قناعة بأن الكلب: وفيّ، وأمين، ومخلص، وفي المقابل يؤكد الواقع أن الذئب ـ كحيوان ـ انتهازي، يتلصص، يغير على القطعان والزرائب خاصة في الليالي الحالكة، يهاجم عندما يستوحد بالشخص في الأماكن القاصية، يقتل، لا يراعي في إنسان «قرابة ولا عهدا». والمقارنة تذهب نفسها إلى الحمار الذي تكال عليه تهم الفساد، والغباء، وعدم القدرة على التصرف، ففلان من الناس حمار لا يفهم، لا يعي، لا يقدر، غبي لا يعرف كيف يتصرف، ومعنى هذا أن كل ذي مسؤولية أخل في جزء منها متعمدًا أو غير متعمد «ساهيًا» فهو معرض لأن تصوب إليه سهام صفة الحمير! بينما في الواقع أن الحمار صبور وقد سماه البعض «صابرا» لصبره على التحمل، وعلى المشاق في حمل الأمتعة والناس من مكان إلى آخر، وقد تعاملنا مع الحمير في القرية لمّا كنا صغارا، ولمسنا فيها الكثير من الذكاء، والتصرف بحكمة، بالإضافة إلى صبرها الكبير على الجوع والعطش، وتحملها الأكبر على مجموعة المسؤوليات الملقاة على عاتقها، والمنفذة عن طريق صاحبها الذي لا يقل وحشية في تعامله نحوها، في كثير من الأحيان، فقط لأنها «حمير» وفي عالمنا الإنساني هناك ذئاب بشرية كثيرة تصول وتجول، تقتل وتنهب، وترتكب الموبقات، ولا أحد يرد لها رأسا، وفوق ذلك هي مقدرة، ومحترمة، وتحصل على المؤازرة التامة من كل القوى.

فهذه المقاربات غير الواعية بين تصرفات الإنسان وأحكامه، وإلصاقها بحيوانات بعينها، تحتاج إلى كثير من المراجعة، ولا تقبل ولا تلقى بعواهنها هكذا دون تمحيص، وبالتالي فعندما يكون الحديث عن الظلم، فلا أتصور إطلاقًا أن الظلم حالة بشرية متبادلة بين البشر أنفسهم، سواء بالكلمة أو بالفعل، وإنما وفق تقييم خاص أن الظلم يشمل جميع الكائنات التي خلقها الله تعالى في هذا الكون، وبما أن الإنسان يتحدث عن العدالة، والمساواة، والإنصاف، في القول والفعل، فإن هذا المستوى من الترقي يحمله مسؤوليات أكبر في تعامله مع غيره من الكائنات الحية، وإن كانت هناك من الحيوانات سخرت لخدمة الإنسان، فذلك ليس معناه، أن يعمم الإنسان بذرة الشر، أو يؤصل صورًا نمطية على جميع الكائنات، وإن حدث ذلك فلا أتصور أن ذلك لن يدخله في دائرة المساءلة والعقاب. وإن كانت الفكرة هنا لا تتحدث عن هذا الجانب الضيق من المسألة العامة لها «الثواب والعقاب» ولكن تذهب إلى الأكثر من ذلك، وهو عدم إعطاء الشرعية في إلصاق الصفات التي تتميز بها الحيوانات القائم نشاطها على الغرائز بالإنسان الذي وهبه الله العقل المدبر، وخاطبه ربه في كثير من الآيات، وكلفه بحضور العقل الموكول إليه إحداث فارق نوعي في تمييز الخطأ والصواب، والصالح والطالح.

ونعود إلى الذئب كشخصية محورية في هذه المناقشة، وما سجله التاريخ في حقه أو ضده، فمرة يظهر على أنه مغلوب على أمره، ومرة يظهر على أنه قاتل منتصر لغريزته، ولعل حادثة العجوز التي تعيش في الصحراء وآوت جرو ذئب فاعتنت به وأطعمته حتى تحركت فيه الغريزة الطبيعية للحيوان المتفترس، فإذا به يفترس شياهها، واحدة تلو الآخر، وأنشدت في نكرانه للجميل قولًا، ما يعيد للأذهان شيئًا من المراجعة في مجموعة من المقاربات التي يقيمها البشر بين الحيوانات وصفاتها الحقيقية، وتأثير ذلك على الواقع. تقول المرأة التي اغتال الذئب شياهها:

«بقرت شويهتي وفجعت قومي

وأنت لشاتنا ابن ربيب

غذيت بدرها ونشأت معها

فمن أنباك أن أباك ذيب»

وتختم أنشودتها بهذه الحكمة البالغة الرائعة:

«إذا كان الطباع طباع سوء

فلا أدب يفيد ولا أديب»

والقصة موجودة في كثير من المواقع لمن يريد أن يستزيد بكثير من التفاصيل، والعبرة كما أراها هي في البيت الأخير، فالمسألة عند هذا المعنى أن لا عبرة في الانتماء، سواء أكان انتماء إلى الإنسانية، أو إلى الحيوانية، فالمسألة مرتبطة كثيرا بالطباع التي يكون عليها هذا الكائن، ومهما حاول الإنسان وهو الذي بيده العصمة في ترويض بني جنسه، أو في ترويض الكائنات الأخرى من حوله، فإن الطبيعية الفطرية هي التي تمهر على خاتمة السلوك، ولكم رأينا رأي العين كيف تلتهم الأسود مربيها ومدربيها أمام الجمهور في برامج «السيرك» العالمية، فلم تنفع كل سنوات الترويض والجهود المضنية التي بذلت لإخراج هذا الكائن من حالته الطبيعية القائمة على الافتراس، والهجوم والتوحش، إلى حالة الانكسار والامتثال والخضوع. وعندما أنشبت الغريزة أظفارها، ضرب بكل ما تم لإيقاف هذه اللحظة الحاسمة عرض الحائط، وبعد أن أكمل الأب أو الأم تربية أحد أبنائهما، فإذا هو يقف الند بالند أمام منصة المحكمة، يحاكم أحدهما على شيء من متع الحياة، وإذا بالطالب «الصعلوك» الذي للتو يبدأ في فك حروف الكلمات، يتعالى صوته مهددا متوعدا معلمه أمام زملائه، وإذا بهذا الموظف الأمين المخلص الذي اغتاله الزمن وهو يجهد بين الأوراق أو أجهزة الحاسب الآلي يرى قائمة المكرمين والمجيدين فقط؛ لأن في المؤسسة ذئبا بشريا، يقتحم حواجز النظم الإدارية لغايات في نفسه، منها المؤسسة والوطن براء كبراءة الذئب من دم يوسف (فأكله الذئب) حيث انتقلت غريزة الاشتهاء من الذئب الحقيقي «الحيوان» إلى الذئب البديل «الإنسان» في لحظة زمنية فارقة بين الخير والشر، وهي ذات اللحظة الزمنية التي ترمى فيها القنابل والأسلحة المسمومة من فوق آلاف الأمتار على شعوب مغلوبة على أمرها، لا تملك من معززات الدفاع عن نفسها ضد صنوها، فالقاتل إنسان متوحش في جلد ذئب، والمقتول إنسان ضعيف في جلد عنزة ترتعد فرائصها حيث يقبل الجزار لجز عنقها، ومع ذلك تلقى هذه الذئاب المتوحشة في حالتيها الحيوانية والبشرية التقدير والعون والدعم.

«كان لوبو ذئبًا رماديًا من أمريكا الشمالية، وعاش في وادي كورومبا (كورومبا كريك في نيو مكسيكو. وخلال تسعينيات القرن التاسع عشر، اضطر لوبو وقطيعه، بعدما حُرموا من فرائسهم الطبيعية مثل البيسون، والأيائل، والقرن المشقوق من قبل المستوطنين، إلى الاعتداء على ماشية المستوطنين للبقاء على قيد الحياة. وحاول مربو الماشية (في مزرعة كروس إل) قتل لوبو وقطيعه عن طريق تسميم جثث الحيوانات، ولكن الذئاب أزالت الأجزاء المسمومة وألقتها جانبًا، وأكلت الباقي (...) وكان إرنست طومسون سيتون يَشْعُرُ بإغْراءٍ قويّ لهذا التحدي، والمكافأة التي كان قدرها 1000 دولار لرأس لوبو، قائد القطيع (...) وعندما امتدت الجهود التي كان من المفترض في البداية أن تستغرق أسبوعين، ثم أصبحت عقب هذه الأحداث أربعة أشهر من المحاولات الفاشلة للقبض على لوبو، أدرك سيتون التعب والإحباط (القصة منقولة بتصرف)، فكم من «لوبو» يعيش بين ظهرانينا متوشح باللباس الإنساني؟.

أحمد بن سالم الفلاحي كاتب وصحفي عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على أنه کثیر من

إقرأ أيضاً:

ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟

يعاني الكثير من الأشخاص من الفقر والتعب وعدم المقدرة على تحمل الأعباء الاقتصادية والظروف التي أصبح العالم يشكو منها، إلا أن الدعاء الذي أوصى به الرسول -صلى الله عليه وسلم- ابنته فاطمة قد يكون سبيلاً لتقوية الأبدان ومواجهة العجز والفقر.

وتوفر «الأسبوع» خلال السطور التالية الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء.

الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة

ورد الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة، حينما سألت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها النبي صلى الله عليه وسلم خادمًا وجّهها وزوجها عليًا بقوله: «ألا أدلكما على خير مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما أو أويتما إلى فراشكما، فسبحا ثلاثًا وثلاثين، وأحمدا ثلاثًا وثلاثين، وكبّرا أربعًا وثلاثين، فهو خير لكما من خادم».

فضل الدعاء الذي أوصى به الرسول ابنته فاطمة

من ناحية أخرى وفي بيان الدعاء وفضله، قال الشيخ الدكتور فيصل غزاوي، إمام وخطيب المسجد الحرام، إن المؤمن في سكناته وتحركاته وحله وترحاله وتصرفاته وجميع أحواله، لا غنى له عن خالقه ومولاه.

وأوضح غزاوي خلال إلقائه لخطبة الجمعة، بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، أن الله سبحانه وتعالى هو عون العبد ومعتمده ومبتغاه، مشيرًا إلى أن العبد الرباني عابد متأله ومُخبت منكسر لله جل في علاه، لذا فكلما قويت صلة العبد بربه وكان دائم الطاعة لله، هُدِيَ طريقه وأُلهِم رشده وقَوِيَت عزيمته، وازداد قوة إلى قوته، واشتد صلابة في الدين.

وتابع أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشد ابنته فاطمة رضي الله عنها إلى أن ذكر الله يقوّي الأبدان ويحصل لها بسبب هذا الذكر الذي علّمها قوة فتقدر على الخدمة أكثر مما يقدر الخادم. قال ابن حجر: ويستفاد من قوله "ألا أدلكما على خير مما سألتما"، أن الذي يلازم ذكر الله يُعطى قوةً أعظم من القوة التي يعملها له الخادم، أو تسهل الأمور عليه بحيث يكون تعاطي أموره أسهل من تعاطي الخادم لها".

فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من قال لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ مائةَ مرَّةٍ في كلِّ يومٍ لم يُصِبْه فقرٌ أبدًا.

الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء دعاء الرزق وتيسير الأمور

وأما عن دعاء الرزق وتيسير الأمور، فيمكن ترديد الصيغ التالية:

- اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

- اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ.

- اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

- اللهم أنت الرجاء ومنك العطاء واليك الدعاء أسألك يا جواد يا غني يا كريم أن تحفظني.

- اللهم في الجنة أسكني وعن النار أبعد ومن رزقك الحلال أرزقني ومن العافية زدني و بمغفرتك ورحمتك يشملني يا سامع الدعاء يا واسع العطاء.

- اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

يا الله، يارب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

- اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

سورة لقضاء الحاجة

من جانبه، قال الداعية الإسلامي محمد أبو بكر إن هناك سورة فى القرآن الكريم تسمى سورة الاستجابة، وسميت كذلك لأنه بها يستجاب الدعاء كأنه البرق وهي سورة الأنبياء.

1) مفتاح نوح للكرب «وَنُوحًا إِذْ نَادَىٰ مِن قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ».

2) مفتاح الأيوب للمرض الشديد «وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ».

3) مفتاح سيدنا يونس للغم والهم والحزن «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ».

4) مفتاح سيدنا زكريا للذرية والأمل والرجاء والطلب والأمنية «فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا ۖ وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ».

وأكد الداعية الإسلامي أن هذا الكلام لكل من قرأ هذه السورة وليس للأنبياء فقط، والدليل على ذلك أن الجواب جاء فيها في موضعين اثنين، الأول «رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ»، والثاني «إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ»، فينبغي على كل من يعرف أن يقرأ القرآن قراءة سورة الأنبياء.

اقرأ أيضاً«أعوذ بك من شر ما صنعت».. الدعاء المستجاب قبل الفجر | ردده لتفريج الكرب

رَبَّنَا اغفِر لي وَلِوالِدَيَّ.. أجمل دعاء للوالدين «ردده الآن»

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك.. دعاء يوم الجمعة «ردده الآن»

مقالات مشابهة

  • ما الدعاء الذي أوصى به الرسول السيدة فاطمة الزهراء؟
  • ما الذي يُفسر تعافي اقتصادات جنوب أوروبا؟
  • صالحة التي حطّمت قيود الألوان
  • ما علاقة روسيا وكوريا الشمالية بالصاروخ الحوثي الذي ضرب تل أبيب؟.. وهل يمتلكون ”صاروخ فرط صوتي” ؟
  • تنفيذ حُكم القتل بمواطن أقدم على ارتكاب أفعال مجرمّة تنطوي على خيانة وطنه وانضمامه إلى كيان إرهابي
  • ما هذا العراق الذي لا يثق به أحد
  • معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • بعد 68 عامًا.. ناهد رشدي ترحل وتترك خلفها مشهد ”فرح سنية” الذي لن يموت!
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3