يمن مونيتور/ قسم الأخبار

وجه رئيس مجلس الوزراء اليمني احمد عوض بن مبارك، الأحد، وزير التربية والتعليم طارق سالم العكبري بمراجعة نتائج الثانوية العامة للعام 2023 / 2024م، وذلك وسط موجة احتجاجات غاضبة وتظلمات من الطلاب بالمحافظة.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين تلقاهما محافظ تعز نبيل شمسان اليوم مع رئيس الوزراء اليمني و من وزير التربية والتعليم طارق سالم العكبري، وفق إعلام المحافظة الرسمي.

وأكد وزير التربية، على اهتمام الوزارة بتنفيذ توجيهات دولة رئيس الوزراء بمراجعة نتائج اختبارات الثانوية العامة بناء على الخطاب المرفوع من محافظ المحافظة والذي تضمن ملاحظات المحافظة من نتيجة اختبارات الثانوية العامة.

وكان نائب وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة العليا للاختبارات أصدر قراراً بعدم إضافة للطالب الدرجات التراكمية للمادة الدراسية اذا لم يحصل على 25 درجة او اكثر في الاختبار النهائي ، والذي يعد مخالفا للقرار الساري من وزير التربية والتعليم والمعمول به منذ اربعة اعوام .

وطالب المحافظ في مذكرة موجهة لوزير التربية والتعليم ضرورة مراجعة نتائج الثانوية للعام الدراسي 2023-2024م والتراجع عن القرار وإضافة الدرجات التراكمية التي اسقاطها الى نتيجة الطلاب كحق مكتسب للطالب ولا يمكن إسقاطها تحت أي مبرر.

وفي وقت ساق، نفذ العشرات من الطلاب والطالبات وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة المؤقت، ورددوا هتافات تطالب برفع الظلم وإعادة تصحيح دفاتر الاختبارات من قبل لجنة جامعية مستقلة.

وطالب الطلاب بالتراجع عن القرار التعسفي الذي طالهم من قِبل وزارة التربية والتعليم ولم يعلموا عنه الا وقت استخراج النتائج، والمتمثل بإلغاء التراكمي عن أي مادة لم يحصل فيها الطالب على 25 درجة.

وشكل إعلان النتائج صدمة كبيرة لآلاف من الطلاب وأولياء الامور، حيث بلغت نسبة الراسبين بالمحافظة 55 ٪ علما بأن إجمالي من تقدم للامتحانات 26400 رسب منهم 14800.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن تعز موجة احتجاجات نتائج الثانوية وزیر التربیة والتعلیم الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2024

يختتم مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد العليا في مصر غدًا الثلاثاء، المرحلة الأخيرة من تنسيق طلاب الثانوية العامة المرحلة الثالثة، والتي تشمل الطلاب الناجحين في الدورين الأول والثاني بحد أدنى 50% لكل من الشعبتين الأدبية والعلمية. 

تُعد هذه المرحلة الفرصة الأخيرة للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية للعام الدراسي الجديد 2024-2025.

1. مواعيد التسجيل والفرصة الأخيرة

يُتاح للطلاب تسجيل رغباتهم عبر الموقع الإلكتروني لمكتب التنسيق حتى الساعة السابعة مساءً غدًا، الثلاثاء. 

يمكن للطلاب استخدام معامل الحاسب الآلي المتاحة في الجامعات الحكومية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة ظهرًا طوال فترة التنسيق، أو إدخال رغباتهم من خلال حسابهم الشخصي على مدار اليوم.

2. إعلان نتيجة المرحلة الثالثة

سيتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة بعد 72 ساعة من إغلاق باب التسجيل، أي في غضون ثلاثة أيام. 

ستتاح النتائج على الموقع الإلكتروني لمكتب التنسيق، ومن ثم سيتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة، وفقًا للنسبة المحددة التي أقرتها وزارة التعليم العالي وهي 10%.

3. فرصة للطلاب المتخلفين عن المرحلتين السابقتين

أعلن السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي لسياسات القبول والتنسيق، أن هذه المرحلة تتيح فرصة أخيرة للطلاب الذين لم يتمكنوا من التسجيل في المرحلتين الأولى والثانية. هذه الفرصة تُمكنهم من الالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية المتاحة لهذا العام.

4. تمديد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية

وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتى الأربعاء المقبل، نظرًا لتأخر وصول شهادات بعض الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية، خاصة الـ IG.

تستمر مكاتب التنسيق في قبول الأوراق في مقرها الرئيسي بجامعة عين شمس، وفروعه في الإسكندرية وأسيوط.

5. الكشف الطبي لطلاب جامعة القاهرة الجدد

بدأت جامعة القاهرة اليوم إجراءات الكشف الطبي لطلابها الجدد الحاصلين على الثانوية العامة، والذي سيستمر حتى منتصف أكتوبر المقبل. 

حددت الجامعة جدولًا زمنيًا للكليات المختلفة لتجنب التكدس، مع اتباع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة الطلاب. يتم إنشاء ملف صحي لكل طالب مستجد لمتابعة حالته الصحية طوال فترة دراسته.

6. إجراءات الكشف الطبي والأوراق المطلوبة

يتعين على الطلاب الجدد التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص للكشف الطبي، وتحضير الأوراق التالية:

إثبات الشخصية (الرقم القومي) أو شهادة الميلاد المميكنة.صورة من استمارة النجاح بالثانوية العامة.طباعة استمارة الكشف الطبي من الموقع الإلكتروني.سداد رسوم الكشف الطبي في أحد منافذ "فوري".

مقالات مشابهة

  • تمديد فترة تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر
  • انتهاء المرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة 2024
  • ساعات على غلق موقع تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • القصة الكاملة لهيكلة الثانوية العامة.. اعرف عدد المواد ومدة كل حصة
  • تحذير عاجل وتوجيه مهم من «التعليم العالي» لطلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية
  • فتح باب التقديم المباشر لطلاب الثانوية العامة ببرامج جامعة الزقازيق الأهلية