نظمت مكتبة الإسكندرية اليوم من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة (CSSP) بقطاع البحث الأكاديمي، محاضرة بعنوان "علماء نوبل" لمناقشة كتاب "عقول وقلوب: وجهًا لوجه مع أهل نوبل"، قدمها مؤلف الكتاب الدكتور شريف قنديل، الأستاذ المتفرغ بقسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث، جامعة الإسكندرية، وأدارها الدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم الأسبق.

من جانبه، قال الدكتور يسري الجمل: إن الدكتور شريف قنديل حرر ما يزيد عن 20 كتابًا لموضوعات علمية متباينة، وحصل على عده جوائز وأوسمه في العلوم والفنون. وأشار إلى أن الكتاب يتناول الأبعاد الشخصية والمهنية والإنسانية الملهمة التي قد لا يعرفها الكثيرون عن عدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل.

واستهل الدكتور شريف قنديل كلمته قائلًا: إن هذا الكتاب هو تسجيل لمقابلات مع بعض الحائزين على جائزة نوبل، في محاولة لفهم فكر هؤلاء الذين دخلوا التاريخ من باب العبقرية والإبداع، ومحاولة للتعرف على بعض الجوانب الإنسانية لديهم، وقد تضمن الفصل الأول حديث عن جائزة نوبل التي تعتبر أكبر جائزة مرموقة في العالم وحديث عن صاحب الجائزة "الفريد نوبل" الذي كان مناهضًا للحروب، وقد وثق وصيته في النادي السويدي -النرويجي في 1895م، موصيًا بتوزيع ثروته على العلماء والأدباء.

وأضاف "قنديل"، أن الفصول التالية تضمنت مقابلات مع 20 شخصية من الحاصلين على الجائزة في مجالات مختلفة، وقام بسرد بعض المواقف الإنسانية معهم وذكر منهم محمد عبد السلام عالم الفيزياء الباكستاني، والعالم فرانك شيروود والعالم ريتشارد روبرت إرنست، والعالم جورج بورتر ودان شيختمان وغيرهم. كما ذكر مواقف إنسانية مع الحاصلين على جائزه نوبل من المصريين الدكتور أحمد زويل والأديب نجيب محفوظ والرئيس السادات.

وشرح قنديل، ما جاء في الباب الأخير من الكتاب حيث تناول القواسم المشتركة بين العقول والقلوب والسمات المتكررة بين أهل نوبل وذكر منها المعلم القدوة، الأسرة التي تعتبر مناخ المحبة والرعاية، التواصل بين المدارس العلمية، المناخ المجتمعي المحفز، الإصرار رغم الرفض، وتوصيل وتبسيط المعلومة والعطاء.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: تحويل موقف مغاغة إلى مجمع مواقف مزود بخدمات متعددة

أصدر اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، توجيهاته بإزالة الإشغالات من موقف النقل الجماعي بمغاغة والمنطقة المحيطة به، تمهيدًا لتحويله إلى مجمع مواقف متطور لخدمة حركة نقل الركاب بمركز مغاغة على مساحة تقدر بنحو 14 ألف متر مربع، وذلك لإحداث طفرة نوعية في منظومة النقل الجماعي وتسهيل حركة المركبات بين المدن والمراكز.

تحويل موقف مغاغة إلى مجمع مواقف 

وكان «كدواني» قد تلقى خلال زياراته الميدانية المتكررة لمركز مغاغة، شكوى من عدد كبير من المواطنين بتردي حالة موقف السيارات، مناشدين المحافظ بالتدخل لحل المشكلة بشكل نهائي، وعلى الفور وجه بالبدء في تنفيذ مشروع متكامل يتم بموجبه تحويل الموقف إلى مجمع مواقف مزود بالخدمات والإمكانيات اللازمة لخدمة أهالي مركز مغاغة والقرى التابعة له.

20 سيارة قلاب لتنظيف الموقع وتمهيده

وتنفيذا لتكليفات المحافظ، توجه اللواء محمد عقل السكرتير المساعد للمحافظة يرافقه الدكتور محمد حلمي رئيس مركز ومدينة مغاغة إلى موقف السيارات للبدء في إزالة جميع المعوقات ورفع الإشغالات، على رأس حملة ضمت 20 سيارة قلاب لتنظيف الموقع وتمهيده واسترداد قطعة أرض تابعة للموقف غير مستغلة كانت تحتوي على كميات كبيرة من الخردة والمخلفات، وذلك استعدادا لاستكمال خطة التوسعة والتجهيزات اللازمة للمشروع.

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة شاملة لتحديث مواقف المحافظة، وتحسين حركة النقل الجماعي وتقديم خدمة مريحة وآمنة للمواطنين، بالإضافة إلى القضاء على أي مظاهر عشوائية لمواقف السيارات، بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع النقل داخل المحافظة.

مقالات مشابهة

  • رئيس رابطة الكتاب الرياضيين بإنجلترا : أتعحب من دفع صحفي مصر مبالغ للمصادر من أجل الحديث
  • توكل كرمان تشارك في القمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل في المكسيك
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • في ذكرى زواجهما.. مواقف جمعت بين علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء
  • "سفراء التكنولوجيا للشباب" ندوة بمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • بندوة تثقيفية.. ثقافة الجيزة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • محافظ المنيا: تحويل موقف مغاغة إلى مجمع مواقف مزود بخدمات متعددة
  • جامعة بينيفينتو الإيطالية تمنح الدكتور زاهي حواس جائزة الإمبراطور تراجان
  • فرصة أخيرة لطلاب الأزهر الحاصلين على مجموع قليل.. ما التخصصات المتاحة؟
  • تعرف على الحاصلين على نوبل للحماقة العلمية لعام 2024.. هذه هي الجائزة